اكتب خاتمة بحث علمي جيدة بـ 6 خطوات بحثية

اكتب خاتمة بحث علمي جيدة بـ 6 خطوات بحثية

خاتمة بحث علمي

البحث العلمي له أصول في الكتابة يعرفها الباحثين جيداً، فإذا كنت باحثاً في أي مجال عليك أن تدرك أن خاتمة بحث علمي هي النتيجة النهائية للبحث، والتي يكتب فيها الباحث عن أهم ما توصل إليه الباحث من أمور بحثية هامة، لذلك في هذا المقال نقوم بعرض بعض الخطوات الهامة لكتابة خاتمة بحث علمي جيدة بها جميع المعايير الأكاديمية الهامة، فهيا بنا نتعرف على أهم هذه الخطوات من خلال السطور التالية.

أهمية الخاتمة في البحث العلمي

وقبل أن نتعرف على أهم خطوات كتابة الخاتمة في البحث العلمي، فإن الخاتمة تعتبر هي النتائج التي توصل لها الباحث، حيث تعتبر الخاتمة القوية معبرة عن قوة البحث وهي الخلاصة القيّمة لكافة محتويات البحث، لذلك يجب أن تكون الخاتمة صحيحة الصياغة والترتيب والسلامة اللغوية، هذا غلى جانب أن تحتوي على كافة النتائج المختلفة التي وصل لها الباحث في النهاية، وخاتمة لما تم كتابته في الموضوع.

ما هي خطوات كتابة الخاتمة للبحث العلمي؟

خاتمة البحث العلمي يجب أن تكون لها عدة خطوات وهذه الخطوات هي:

جملة افتتاحية
حيث يمكنك عزيزي الباحث أن تبدأ الخاتمة جملة افتتاحية مثل أن تقول وفي النهاية.. او تكتب وفي خاتمة هذا البحث …. أو في انتهاء هذه الرسالة، أو في انتهاء عناصر البحث هذا ….. والعديد من الجمل الافتتاحية التي يمكنك كتابتها.

سرد فكرة البحث العلمي العامة
يمكنك عزيزي الباحث ان تكتب الفكرة العامة للبحث و تسردها تماماً من خلال عرض القضية المطروحة في البحث ومدى التأثير لهذا البحث في المجتمع أو مدى تأثيرها في مجالها بشكل سردي أو إنشائي، أو تكتب رأيك في ان هذه الرسالة حققت الهدف منها في مناقشة الإشكالية البحثية.

عرض جهد الباحث والمشاكل التي وجدت في البحث
أثناء كتابة خاتمة البحث يمكنك عزيزي الباحث ان تسرد في الخاتمة ومن خلالها المدة التي كتبت فيها البحث والصعوبات والمشكلات البحثية العامة التي واجهتك عندما كتبت هذا البحث، والمجهود المبذول من خلال ذلك، وما هي المشكلات التي واجهت البحث عن المادة العلمية وغيرها، والغرض منها إيصال مدى الجهد المبذول إلى قارىء الرسالة أو البحث، وكيف كان شاقاً.

سرد النتائج والتوصيات
ولعلها أهم ما في الخاتمة، وهي كتابة التوصيات والنتائج التي يمكن أن تكتبها عزيزي الباحث بشكل مختصر بعد كتابة الدراسة التفصيلية، حيث يمكنك كتابة على سبيل المثال لقد تم التوصل إلى نتائج منها كذا وكذا، او أنني أرى في توصيات هذه الرسالة كذا وكذا، أو يمكنك كتابة حلولاً أو مقترحات في النهاية تدل على خروجك بنتائج لهذه الرسالة أو البحث العام.

توجيه الكلمة للباحثين في المستقبل
يمكنك كتابة كلمة موجهة للباحثين في المستقبل، بحيث تنصحهم بضرورة وجود منظور جديد وفقاً للمستجدات التي أوجدتها من خلال بحثك.

جملة ختامية
اكتب جملة ختامية، وينصح أن تكون هذه الخاتمة ذات طابع ديني أو علمي أو تربوي من اختيارك، وتكون مناسبة لهذا الخاتمة التي كتبتها.

عدة نصائح مفيدة عند كتابة خاتمة للبحث العلمي

يمكنك أثناء كتابة البحث العلمي خاصة بما يتعلق بالخاتمة العلمية، أن تتبع العديد من النصائح التي تساعدك بالفعل على كتابة خاتمة جيدة بها جميع المواصفات والمعايير العلمية، فإلى جانب الخطوات السابقة لكتابة الخاتمة، يمكنك إتباع هذه النصائح التالية:

  • التلخيص: يجب أن تكون الخاتمة ملخصة ومبسطة للأفكار المعقدة والتي وردت في البحث بحيث تكون بلغة سهلة بسيطة غير معقدة، والتي توضح مدى الاختلاف التي تم طرحها بنفس الموضوع.
  • استغلال الخاتمة لتوضيح النتائج والتوصيات التي كتابتها، وكتابة بعض الأفكار التي وردت في البحث لتوضيح علاقات هذه التوصيات بحل مشكلة البحث.
  • كتابة الأفكار والتوصيات والنتائج، بكل التفاصيل التي تهم القارئ والتي تساعده على فهم الموضوع برمته.

مدى صحة كتابة خاتمة البحث العلمي

خاتمة البحث العلمي لها العديد من الدلائل التي تدل على صحة الخاتمة وكتابتها، وهذه الصحة من خلال تذكير القارىء بالأفكار والقضايا التي تطرحها الخاتمة من نتائج وتوصيات، كذلك الحلول المقترحة التي قد تكون لها شمولية واضحة.

كما يمكنك عزيزي الباحث التأكد من صحة الخاتمة من خلال التفكير في القضايا كلاً على حدة وتجميعها بصورة واحدة، والبحث عن المعلومات والبيانات المختلفة التي يقتصر بها على الأفكار المستقبلية اللاحقة بموضوع البحث الحالي، لذلك يجب ان تكون خاتمة البحث العلمي واضحة وليس بها غموض.

ومن الأمور والجوانب الهامة لكتابة خاتمة البحث العلمي اللغة السليمة، حيث يجب ان تكون بعيدة عن الخطأ اللغوي، أو بعيدة عن المشكلات النحوية الواضحة التي قد تغيّر المعنى، ونصيحتنا الأخيرة في هذا الشأن هو الإطلاع على خاتمات بحثية علمية عديدة قبل كتابة خاتمة البحث التي تريد أن تكتبها بعد الانتهاء من البحث، ويمكن الاستزادة من بعض الجمل والألفاظ التي تساعدك بخروج خاتمة بحثية جيدة مع الخطوات التي تناولناها في المقال.

في هذا المقال؛ تعرفنا جيداً على جانباً من خطوات كتابة البحث العلمي خاصة خاتمة البحث العلمي حيث الخطوات العملية التي تجعل الخاتمة جيدة بعيدة عن الأخطاء أو المشكلات التي توجد في الأبحاث من أخطاء لغوية وغيرها، فهل اطلعت من قبل على خاتمة بحثية؟ وما رأيك فيها؟

Add Comment