Register
A password will be e-mailed to you.

الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية

الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية، نتحدث اليوم عن موضوع هام جدًا هو الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية، سوف نتحدث عنها بالتفصيل.

التمارين الرياضية

يذهب إليها الناس للمحافظة على رشاقتهم أو لتخفيف الوزن الزائد، كما تعمل التمارين على زيادة نشاط القلب وعلى حيوية الجسم، كما تعمل على جعل العظام مرنة وتتحمل الضغوطات.

كما تعمل أيضًا على إزالة الدهون المتراكمة في البطن لأن زيادة الدهون تسبب جلطات وسكتات، وتكون التمارين بطريقة صحيحة حيث الكثير يفعلها بطريقة خاطئة تضر صحتهم وحياتهم.

شاهد أيضًا : تمارين كرة اليد للمبتدئين

الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية

1. عدم معرفة تمارين الإحماء

أن الكثير من الناس عندما يبدأ بممارسة الرياضة تقومون بعمل جهد كبير يؤدى ذلك إلى ارتفاع ضربات القلب بشكل كبير ومفاجئ، وكذلك تصلب العضلات وهذا يؤدى إلى حدوث سكتات وجلطات.

لذلك ينصح عند البدء في التمارين لا بد من القيام بعمل تمارين خفيفة تهيأ للجسم والعضلات ويعمل على مرونتها ومع الوقت والممارسة يزداد نسبة بسيطة عن ذي قبل حتى يصل للدرجة المطلوبة وبدون ضرر.

2. منع أو قلة تناول الغذاء المناسب

يظنوا بعض الأشخاص أن الغذاء المليء بالألياف ضار، ولكن هذا الكلام خطأ حيث يحتاج الجسم لها لأنه بعد القيام بالتمارين يكون الجسم ضعيفًا ويحتاج إلى شيء يعوض ما فقده أثناء قيامه بمجهود.

3. إهمال بعض عضلات الجسم

بعض الأشخاص الذين يمارسون التمارين يقومون بالتركيز على عضلات معينة ويتركوا الباقي وهذا أسلوب خطأ بل يجب المساوية في العضلات عند التمارين حتى لا يحدث ارهاق و اضرار للعضلات التي تستعمل باستمرار.

4. ممارسة التمارين لفترة طويلة

بعض الأشخاص يعتقدون أن ممارسة التمارين لفترة طويلة من الوقت كل يوم تعمل على النشاط والرشاقة.

فهذا غير صحيح بل الكثير من الوقت في الرياضة تعمل على منع إفراز الجسم الهرمونات الخاصة به بل ينصح بعدم ممارسة الرياضة أكثر من 45 دقيقة في اليوم.

5. عدم أخذ الوقت الكافي من النوم

الأشخاص الذين يسهرون ولا ينامون إلا متأخر من الليل، يزداد وزنهم ولا يفرز الجسم الهرمون الذي يقوي العظام.

6. استعمال الهاتف أو التحدث الكثير أثناء الرياضة

استعمال الهاتف في وقت القيام بعمل التمارين تجعل الجهاز العصبي فر راحة فبذلك لا يستطيع الجسم تحمل التمارين.

وكذلك أيضًا التحدث أثناء الرياضة يعمل على زيادة الراحة للجسم ويقلل عملية الأيض فلا يستفيد الجسم من الرياضة لذلك ينصح بعدم التحدث أثناء التمارين.

7. القيام بممارسة التمارين يوميًا

الكثير يظنون أن ممارسة الرياضة يوميًا تعمل بشكل أسرع ويتحول الجسم إلى الرشاقة بشكل كبير وسريع، بل هذا خطأ حيث يحتاج الجسم إلى وقت كافي للراحة حتى يستطيع بناء عضلاته وتحقيق التوازن.

8. الاكتفاء بنوع معين من التمارين

أن الاكتفاء بنوع معين من التمارين تعمل على تقوية العظام والعضلات التي تقوم بها التمارين بينما العضلات المهملة تكون ضعيفة وغير لينة فلا بد من التوازن بينهم والقيام بكافة التمارين.

شاهد أيضًا : طريقة شد وتكبير الثدي بواسطة تمارين حبل المقاومة

طريقة ممارسة الرياضة الصحيحة

لكى تمارس الرياضة بشكل صحيح لا بد من طرق تستخدمها:

  • لا بد من تهيئة الجسم للتمارين والقيام بالتدرج بحيث يلين العضلات والجسم، وهذا ضروري مهما كان نوع التمارين التي نقوم بها، حتى لا يحصل تشنج العضلات وجلطات القلب.
  • النظام الغذائي لا بد أيضًا من الاهتمام به فهو المصدر الأول والأساسي لوجود طاقة في الجسم ومن الأطعمة المهمة الفواكه المليئة بالألياف والحليب وأنواعه والمشروبات الساخنة.
  • القيام بعمل الرياضة في الفراغ أي في الهواء والمكان المشمس، لأن العمل بالرياضة في المناطق المقفلة تعمل بطريقة عكسية على الإنسان، وكذلك أيضًا الأماكن المفتوحة تقلل من الإحساس بالجوع.

ما الذي ينصح به قبل ممارسة الرياضة؟

ينصح قبل البدء في الرياضة في تناول بعض الاشياء منها:

  • خليط من اللبن والفاكهة حيث تعمل على بقاء الجسم رطبًا، وكذلك أيضًا دقيق الشوفان مع القليل من الحليب فالأفضل بدأ اليوم بهذا الطبق سيشعرك بنشاط لفترة.
  • وكذلك أيضًا خليط المكسرات يعتبر من الوجبات الخفيفة ومنها اللوز حيث يعطي الجسم كمية من البروتين ويساعد أيضًا خليط المكسرات على جعل الجسم يستنشق الاكسجين بطريقة طبيعية.
  • كذلك تناول قهوة الحليب قليلة الدسم قبل التمارين تعمل على حرق الدهون وزيادة البروتين والسعرات الحرارية في الجسم وأيضًا تناول تفاحة معها، وأيضًا تناول موزة فهي وجبة سريعة وخفيفة.

ماذا تفعل بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة؟

هناك بعض الأشياء يلزم عملها بعد الانتهاء من الرياضة، هما:

  • الاسترخاء بعد الرياضة حتى يرتاح الجسم من الإرهاق والتعب خلال التمارين، كما يجب تناول السوائل الساخنة لتعويض ما فقده الجسم خلال التمارين.
  • تدليك الجسم حتى يشعر بالراحة وكذلك التدليك يساعد في نشاط الدورة الدموية، وأيضًا الاستحمام بعد الرياضة حتى يزيل الأملاح و العرق الناتج من التمارين توسيع الأنسجة.
  • يجب على الإنسان الرياضي النظر إلى ما يحتاجه جسمك بعد التمارين فإذا مارس التمارين بمشقة يجب التوقف لتهدئة الجسم، وكذلك أيضًا ممارسة التأمل وهو نوع من التمارين تعمل على الاسترخاء.

كم عدد ساعات تمارين الرياضة؟

يوجد عدد ساعات معينة للتمارين حتى يستطيع الشخص القيام بها منها، حيث أن الزيادة في عدد ساعات التمارين بشكل كبير تعد من ضمن قائمة الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية.

  • الأشخاص البالغين وبصحة جيدة يحتاجون في الاسبوع 150 دقيقة من الرياضة المتوسطة، يحتاج الرياضيون إلى 300 دقيقة.
  • الأطفال يحتاجون إلى ساعة واحدة في اليوم، ما يعادل ثلاث ساعات في الاسبوع لمدة تقريبًا سنة وكذلك المدة هذه للمراهقين أيضًا.

كما أن كبار السن أيضًا يمارسون الرياضة بالقدر الذي يستطيعون به ولا بد من مدة 75 دقيقة في الأسبوع بسبب سنهم وعدم الجهد عليهم.

شاهد أيضًا : فوائد تمارين الأيروبيك للتخسيس

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوعنا، الأخطاء الشائعة عند ممارسة الرياضة، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.