البحث العلميتعليم

الأسس الهامة للحصول على بحث جيد

مفهوم البحث

  • البحث العلمي هو عبارة عن ثمرة أعمال بحثية تهدف للوصول الى خلاصة مفيدة بعد مجهود من البحث والتقصي حول موضوع معين. للبحث العلمي أهداف تسلط الضوء على أقسام مختلفة من موضوع معين لزيادة الادراك البشري وزيادة المعرفة لدى الناس حول هذا الموضوع . يحتاج البحث الى التخطيط والتنفيذ من أجل الوصول الى نتيجة فعالة ومفيدة.
  • يفيد البحث العلمي في الادراك ومعرفة الحقائق واستكشاف الأمور حيث يستخدم لتوفير ذلك التفكير السليم والذكاء المثمر الذي يعطي نتائج فعالة، وهو منهج يعرض كل شيء تحت المجهر، فالبحث العلمي هو فحص وتقصي لأي موضوع من أجل الوصول الى المعرفة والحقيقة واستخلاص الأمور الهامة ويعتمد على طرق وأساليب محددة ومنظمة ولها أهداف خاصة وهذا ما يجعله يسمى بالبحث العلمي.

اختيار موضوع البحث

  • ان اختيار موضوع البحث يعود الى الباحث الذي قد يطلب منه البحث في موضوع معين او حتى يكون بحث من تلقاء نفسه أحب تسليط الضوء على جوانب مختلفة من هذا الموضوع، وقد يكون في بعض الاحيان اختيار موضوع البحث فيه من الصعوبة بحيث لا يستطيع ان يختار بسهولة موضوع البحث وكيفية دراسته.
  • بعد المرحلة الأولى في اختيار موضوع البحث يتم الانتقال الى مرحلة اخرى هي اختيار عناصر البحث التي تعتمد على مبادىء اساسسية للبحث التي تتناول موضوع البحث والمرجع البحثي ومنهج البحث بالاضافة الى الصيغة.
  • يمكن في موضوع البحث اختيار أي موضوع ولو اعتبر بعض الشيء بأنه بغير زي أهمية ولكن طريقة تسليط الضوء على النقاط الهامة فيه تجعله يحمل نقاطا هامة يمكن الاستدلال بها أو حتى الاستنارة الفكرية منها. كما ان معظم الابحاث التي يتناولها طلاب الجامعات هي أبحاث تعطيهم القدرة على كسب المهارات وكسب المعلومات الهامة حيث ان أختيار موضوع البحث غالبا ما يكون من اختيار الدكتور او الاستاذ في الجامعة وحسب المادة التي يدرسها الطالب.
  • غالبا ما يحتاج موضوع البحث الى التقصي والبحث عن معلومات افتراضية او حتى توضيحية او حتى استشارات عامة تساعد في اضافة عنصر التشويق في البحث بالاضافة الى ذكر الأسباب والعلل وطرح جلول لهذه المشاكل أو حتى اسلوب للمعالجة مما يجعل البحث أكثر نجاحا وقبولا لدى الطرف الآخر,

خطوات هامة في كتابة البحث

عند المباشرة بعملية البحث أو حتى قبل البدء الرسمي بالبحث يفترض ان يقوم الباحث بالتفصي وتصفح أكبر عدد ممكن من مصادر المعلومات التي تهم موضوع البحث وان يحرص على ايجاد مصادر شديدة الوثوق التي يتم الاعتماد عليها في البحث اعتمادا وثيقا والتي تشكل الورقة الداعمة للبحث وتعطيه المصداقية التي تؤدي الى نجاح البحث ولهذا فان الاعتماد على مصادر موثوقة عالمية ومعروفة تساعد في الوصول الى نجاح البحث.

مقالات ذات صلة

الاستناد الى دلائل وبراهين تدعم قضية البحث وتجعله محورا هاما يحتاج للتحليل والدراسة والتناقش وتبادل الآراء مما يكسب البحث عنصرا يجعله مادة دسمة لاثارة الجدل حوله.

معرفة البحث عن الموضوع وكيفية ايجاد معلومات البحث العلمي هي أهم من الموضوع بحد ذاته لذلك ينبغي التركيز على مصادر المعلومات التي يمكن ان تعطي البحث قوة تجعله بارزا بين باقي الابحاث المطروحة

تحديد نقاط البحث التي تكون عرضة للنقاش والتي بدورها ستكون محورالبحث والعنوان له.

ايجاد الاسئلة والاجوبة لكل معلومة واردة في البحث وأهم ما  في الموضوع ان تكون الاجابات متوفرة جميعها ومفسرة بوضوح خلال الطرح.

كتابة مقدّمة البحث

مقدمة البحث هي ستتناول كلمة يحب الباحث ان يسلط الضوء فيها على سبب اختياره موضوع البحث بالاضافة الى رأيه بايجاز حول موضوع البحث وحول أهداف البحث كما يمكنه شرح بايجاز تفاصيل البحث وأيضا يمكن طرح الصعوبات أو الميزات التي واجهته خلال قيامه بعملية البحث .

جعل البحث يكون جديدا اما بطريقة الطرح او بذكر المعلومات الهامة التي تم التوصل اليها خلال البحث والتي ستجعل من موضوع البحث حتى لو انه قد طرح سابقا انما هناك شيء جديد فيه يحث الجميع على الاستماع اليه وجعله مثيرا للجدل والنقاش والتحاور.

توفير كافة البيانات والمعلومات الضرورية وذكرها في البحث كي يعطي المصداقية اللازمة للبحث

العنوان

ان العنوان سيكون اختصارا عن موضوع البحث او فكرة البحث بالاضافة الى ذلك ينبغي ذكر الفترة الزمنية للبحث وموضوع البحث وقد يذكر اسم الدكتور الذي أشرف على عملية البحث كما يجب اختيار العنوان بطريقة حريصة على ان يتضمن أهمية المعلومات داخل البحث وحتى اذا امكن ان يكون العنوان فيه كلمات لغزية تجذب لمعرفة أحداث البحث ويحفز على القراءة والاستكشاف.

موضوع البحث
هناك التجربة التي تقوم في البحث وتبنى عليها النتائج وهي هامة جدا وتساعد في الابتعاد عن الأخطاء حيث ان التجربة تكون مئة بالمئة ولا مجال للخطأ فيها.

حدود البحث: حدود البحث تعتبر الحدود الجغرافية والحدود الموضوعية.

خطة البحث تتضمن كل الدراسات التي حدثب سابقا ولها علاقة بالاطلاعات التي قام بها الباحث.

جمع المعلومات وتحليلها
ان عملية جمع المعلومات هي مرحلة دقيقة ومهمة فهي المعلومات التي يبنى عليها البحث فهي عبارة عن بيانات محللة تصل الى نتائج هامة.

ان عملية الاطلاع على المصادر تساهم في القدرة على التقييم والقدرة على سرد المعلومات بطريقة منطقية قريبة من الواقع كما ان تسجيل الملاحظات عند عملية الاطلاع تساعد على تغذية البحث وجعله غنيا بالمعلومات الوافرة.

الحرص على توثيق كافة المعلومات التي حصلت عليها خلال بحثك العلمي هذا، واكتب كل مراجعك التي لجات اليها في بحثك وحدد تفاصيلها كي تتجنب الوقوع في ما يسمى السرقة الأدبية.

كتابة الخاتمة الخاتمة يمكن ان تكتب بعض النصائح والاستنتاجات الخاصة التي وصلت اليها خلال بحثك والتحدث عن احد المشاكل التي واجهتها خلال البحث وعقدت أمور البحث ويمكنك تناول جوانب هذه المشاكل ولكن عليك الحرص على الا تدع القارىء في حيرة وعدم التركيز او عدم فهم طريقة سردك او ما حصل معك خلال البحث. فالشفافية هامة جدا في البحث فهي تساعد على جعلك صادقا وقريبا من الواقع الذي بدوره يكسبك أصواتا ويعطيك نقاطا رابحة. وبامكانك في الخاتمة ذكر النتائج بطريقة سريعة تجعل منها المحور الهام الذي توصلت اليه خلال بحثك.  اجعل من خاتمتك كلمة سهلة مبسطة وسريعة الفهم تترك اثرا في النفوس وتجعلك بحثك قريبا من كل الفئات.

زر الذهاب إلى الأعلى