الأعمال الكاملة لشكسبير كاملة

الأعمال الكاملة لشكسبير كاملة

الكاتب والأديب والشاعر الإنجليزي ويليام شكسبير، من الأدباء الذين أثروا الحياة الفنية والأدبية بالعديد من الروايات والمسرحيات، والتي تم ترجمتها للعديد من اللغات، وبذلك تم وصولها إلى أغلب دول العالم، وله أعمال كاملة خالدة، سيتم تناولها في هذا المقال.

الأعمال الكاملة لشكسبير كاملة

تعد أعمال الأديب وليام شكسبير من الكلاسيكيات في الأدب الإنجليزي والتي يتم تدريسها في معظم جامعات العالم، وولد في عام 1564م، في إنجلترا، ودرس في مدرسة الملك إدوارد السادس، وأصبح من الأعضاء الأهم منصب والأكثر فعالية في المسرح والتمثيل في ذلك الوقت، ومن أعماله الكاملة:

  • مسرحية هاملت.
  • مسرحية الملك لير.
  • مسرحية روميو وجولييت.
  • مسرحية تاجر البندقية.
  • سونيتات شكسبير.
  • مسرحية العاصفة.
  • مسرحية حلم ليلة صيف.
  • مسرحية كما تشاء.

شاهد أيضًا: من هو شكسبير العرب

وليام شكسبير والأدب الإنجليزي

يعتبر الأدب الإنجليزي من أقدم الآداب الغربية وأغناها في مختلف الفنون الأدبية، وهو لا يشمل حسب النقاد جميع الأدباء الذين يكتبون باللغة الإنكليزية في العالم فقط، ولكن يشمل ما يكتبه أدباء إنكلترا، وقد استمد الأدب الإنكليزي من الحضارة الرومانية والحضارة اليونانية الكثير من الأساطير والصور، مع الأثر الواضح للكتاب المقدس في عدد كبير من نصوصه.

وشهد الأدب الإنكليزي أربعة مراحل حسب تطوره التاريخي الموازي لتطور اللغة الإنكليزية وتبدأ بالعصور الوسطى، ثم عصر النهضة الأوربية، وبعدها عصر الاتباعية الجديدة، وأخيرًا العصر الحديث المعروف بعصر الإبداعية، ويعد ويليام شكسبير من أشهر الأدباء الإنجليز.

الأسلوب الأدبي عند وليام شكسبير

بدأ وليم شكسبير مسيرته في المسرح بفن الكوميديا والتاريخ، حيث تميزت مسرحياته بفنية عالية واتسمت بالتعقيد، ثم كتب في التراجيديا والمعرفة.

وتميز أسلوب الكتابة في أعمال وليم شكسبير وطبيعة الشخصيات النفسية مع عفويتها وواقعيتها، وذلك يتيح الفرصة لإعادة تفسيرها ودراستها في مختلف السياقات الثقافية والسياسية حول العالم، ولقد أبدع وليم شكسبير مسرحيات عظيمة تعددت فيها ألوان المعرفة رغم عدم تلقيه الكثير من العلوم.

كما أبدع وليم شكسبير في الشعر القصصي بأسلوب مرسل حر، وقد تميزت أشعار شكسبير بحرارة الأحاسيس الممزوجة بعمق التفكير وروعة التصوير، مع جزالة العبارات التي ملأ صداها العالم لعدة قرون.

إنجازات شكسبير

ومن أعظم إنجازات وليم شكسبير لغته الغنية بالمفردات التي قد تصل إلى حوالي خمسة عشر ألف مفردة، وتنوعها لتشمل لهجات الشارع المختلفة بين المقاطعات، وكذلك لغة الأمراء والنبلاء مع تلاعبه المميز في الكثير من الألفاظ والتراكيب في اللغة الإنكليزية التي لم تكون في وقته محكومة بقواعد محددة في علم النحو والصرف مما ساعده على إضفاء مسحته اللطيفة على هذه اللغة.

قدم وليام شكسبير أكثر من ثلاثين عمل مسرحي تفاوتت موضوعاتها بين الكوميدي والتراجيدي، وذلك بالإضافة إلى المسرحيات التاريخية التي تناول فيها عددًا من العظماء، كمسرحية ريتشارد الثاني، وهنري الرابع، وقد استمر نجاح عدد كبير من مسرحياته عبر التاريخ متجاوزة نطاق عصور تطور الأدب، وحواجز الفروق اللغوية، وبقيت عظمتها راسخة في الأدب الإنكليزي.

بعض أقوال وليم شكسبير

  • لا يموت المرء إلا مرة واحدة.
  • إذا أردت أن تحب وأن تحب فأبحث عن الحب بين أقاربك وأصدقائك ولا سيما والديك فلن تجد أحدًا يكفيك بالحب سواهم فهم أحبوك دون سبب.
  • رب قلب جميل خير من آلاف الوجوه الجميلة.
  • الصديق الحقيقي هو من يشعر بألمك عندما تخفيه.
  • ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم.
  • أكون أو لا أكون هذا هو السؤال.
  • إن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه.
  • إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء.
  • عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى، بل كتائب كتائب.
  • البعض يولدون عظماء، والبعض يحققون العظمة والبعض تلقى العظمة عليهم.

شاهد أيضًا: حكم وأقوال وليام شكسبير عن الحب والحياة

نبذة عن بعض المسرحيات

مسرحية هاملت

تعد مسرحية هاملت من أهم أعمال وليام شكسبير، وهي مسرحية من النمط التراجيدي، ولا شك بأنها من روائع الأعمال الكلاسيكية العالمية، وتتناول هذه المسرحية قصة مأساة شهيرة تتمزق خلالها كل روابط الأخوة والعلاقات الأسرية.

وذلك بسبب الطمع الموجود داخل البشر في السيطرة على الحكم واعتلاء العرش الملكي، واعتمد شكسبير في كتابته في هذه المسرحية على أسلوبين أحدهما نثري قصصي والثاني حواري مسرحي.

مسرحية الملك لير

تعتبر من أشهر وأهم الأعمال الأدبية العالمية، وهي عبارة عن مسرحية تراجيدية من تراجيديات شكسبير كتبها في خمسة فصول في عام 1605م ونشرها في عام 1608م، وقد كانت قد عرضت على المسرح قبل ذلك بعامين، وهي من أهم أعمال وليم شكسبير لأنها تحمل في طياتها تفاصيل الحداثة كما يرى بعض النقاد.

مسرحية روميو وجولييت

من المسرحيات الرومانسية والمأساوية الأشهر عبر التاريخ، وهي من المسرحيات القليلة التي حظيت بهذه الشهرة العالمية منقطعة النظير، ومن أهم أعماله على الإطلاق.

مسرحية تاجر البندقية

من أشهر المسرحيات في الأدب العالمي، وحظيت بالكثير من الدراسات النقدية التي لم تنته رغم مرور قرون على نشرها، كما عاداها الموقف الرسمي اليهودي بسبب شخصية اليهودي الجشع في المسرحية.

تيمون الأثيني

تتمتع هذه المسرحية بطابع أدبي إنكليزي فريد، يشير بوضوح إلى الأسلوب الشكسبيري المعقّد أحيانًا، وتتحدث عن شخص ثري من أثينا اسمه تيمون، يبذر أمواله بإطعام الكثير من الناس الذين يستغلونه، وحين يصيبه الفقر يتخلى عنه الجميع.

الملك لير

تروي هذه الرواية قصة الملك لير الأسطورية، الذي قسّم ملك بريطانيا بين بناته الثلاث، وعندما تملقّت اثنتان منهن بحبهن له ضاعف لهما الثواب، وطرد بنته الثالثة لأنها لم تتملق بحبها له، فتزوجها ملك فرنسا معجبًا بصدقها وعدم طمعها، فلمّا كبر الملك لير وضعف طردته الأختان المتملقين، فحاولت الثالثة إنقاذه بإرسال جيش من فرنسا، ولكن هزم الجيش الفرنسي، وعرف الملك لير خطأه، وندم بعد فوات الأوان.

الملك جون

إحدى المسرحيات التاريخية، وتشكل صيغة درامية لقصة الملك الانكليزي جون الذي جلس على العرش الملكي ما بين 1199 و1216م، وهو واحد من أهم الملوك في تاريخ انكلترا، وتركز المسرحية على وفاة الملك جون، وما رافقها من أحداث تاريخية.

عطيل

استوحى شكسبير أحداث هذه المسرحية التراجيدية والتي ألفها سنة 1603 من قصةٍ إيطاليةٍ تروي حياة عُطيل وهو ضابطٌ مغربيٌّ رفيعٌ في جيشِ البندقية، وارتبط بقصة حب مع فتاة تدعى ديدمونة، ثم تزوجها، وفي آخر المسرحية يقتلها من بسبب الغيرة المفرطة.

سونيتات شكسبير

يمكن أن تعرَّف السونيتة بأنها قصيدة قصيرة كاملة يبلغ طولها 14 سطرًا شعريًا، وسونيتات شكسبير هو العنوان الذي اختاره شكسبير لمجموعته الشعرية المؤلفة من 154 سونيتة، فخرجت السونيتات ثرية بالأساطير والرموز والصور البلاغية، فكانت من أهم أعمال وليم شكسبير.

مسرحية العاصفة

إحدى مسرحيات شكسبير، كتبها في خمسة فصول، وهي آخر الأعمال التي تناول فيها وليم شكسبير قضايا مثل: الإرادة الإنسانية والقدر، ويمكن اعتبار هذه المسرحية إحدى بنات المسرح الأخلاقي الذي ينتصر فيه الخير في النهاية على الشر.

شاهد أيضًا: اين ولد شكسبير؟

تعرفنا على أهم الأعمال الكاملة للشاعر والروائي الإنجليزي الشهير وليام شكسبير، مع التعرف على إنجازاته وتوجهاته، وأسلوب كتابته، حيث إنه قدم العديد من الأعمال وله العديد من الأقوال المأثورة عنه فقط.

Responses