الأمعاء الدقيقة ووظائفها

تعد الأمعاء الدقيقة أحد الأجزاء الهامة التي يتكون منها الجهاز الهضمي لجسم الإنسان وأيضًا أحد الأجزاء الثلاثة التي تتكون منهم منطقة الأمعاء، وتعلب دورًا كبيرًا في عملية امتصاص الطعام والماء حيث تفكك كل هذه المواد الغذائية بالإضافة إلى عملية هضم الهضم، وهي مسئولة عن أداء كل هذه المهام بصورة يومية ومنتظمة بنسبة لا تقل عن ثمانين بالمائة، وتتكون الأمعاء الدقيقة من مجموعة أنسجة تحتوي على ثلاثة أجزاء رئيسية بالإضافة مجموعة من الأوعية الدموية والأعصاب والعضلات، تجعلها قادرة على مهمة امتصاص وتفكيك وهضم المواد الغذائية.

ما هي الأمعاء الدقيقة

هي عبارة أنبوبة ضيقة وطويلة وهي ملفوفة حول بعضها البعض ومسارها يمتد من المعدة وينتهي عند الأمعاء الغليظة، وهي تقع في الجزء الأسفل من منطقة البطن وتحديدًا في تجويفها، ويغلفها غشاء دقيق بداخلها مادة مخاطية وطول هذا الأنبوب يتراوح ما بين 6.7 إلى 7.6 متر وتكون الأمعاء الدقيقة أطول في المرأة عن الرجل.

ومن المعروف عنها أنها معقدة في تركيبها وتكوينها أيضًا حيث تحتوي على المساريق بها مجموعة من الدهون تجعل أعضاء الجسم محتفظة بحرارتها وهذا ما يجعل تركيبها مختلف عن تركيب الأمعاء الغليظة، وبها مجموعة من الأعصاب منقسمة لقسمين هما الأعصاب الودية والأعصاب اللاودية، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأوعية الدموية ولقد سميت بالأمعاء الدقيقة لأن قطرها أصغر وأضيق من قطر الأمعاء الغليظة والذي يقدر بواحد إنش.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض الفطريات في الأمعاء ؟

مكونات الأمعاء الدقيقة

تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أجزاء رئيسية هي التي تقوم بأداء الوظائف المسئولة عنها داخل الجهاز الهضمي، ولا تتشابه هذه الإجزاء في تركيبها وموقعها ومجموعة الأعصاب الموجودة بها بالإضافة إلى الدورة الدموية، ويرجع هذا للاختلاف الذي يظهر في نمو وتطور الأجنة وهو يظل موجود داخل جسم الإنسان طوال حياته، وتوجد إلى جانب هذه الأجزاء مجموعة من الغدد والأغشية المخاطية وكلا منهما له وظائفه.

الإثني عشر: وهو القسم الأول الذي تتكون منه الأمعاء الدقيقة ويبلغ طوله 25 سم، ونجده على شكل حرف C حيث يلتف حول البنكرياس ويبدأ من منطقة باب المعدة وتنتهي في الناحية اليسرى من البطن.

وهو مسئول عن عملية الهضم الكيميائية والتي تتم للطعام المهضوم بشكل جزئي والتي تعتمد على العصارة الصفراء والتي يكون مصدرها من الكبد أو المرارة أو البنكرياس.

الصائم: وهو القسم الثاني أو المنطقة الوسطى منها وهو يربط بين الأثنى عشر واللفائفي، ويبلغ طولها حوالي 2.5 متر وتجد لونه أحمر قاتم ويحتوي على عضلات بها ثنيات ذات شكل دائري ومجموعة الزغابات المعوية، وهو يمتص كل العناصر الغذائية الناتجة عن عملية الهضم ويقوم بنقلها لمجرى الدم.

اللفائفي: هو القسم الثالث والأخير من الذي تتكون منه الأمعاء الدقيقة ويبلغ طوله حوالي 3.6 متر، وهو يقع تحديدًا في المنطقة العليا من الجانب الأيمن في منطقة الحوض، وهو يربط بين الصائم والمعي الأعور وهي بداية منطقة الأمعاء الغليظة، ويمتص اللفائفي بعض العناصر والمواد الغذائية التي لم يقم الصائم بامتصاصها كالفيتامينات مثل فيتامين ب 12 والأملاح الناتجة عن العصارة الصفراء.

وظائف الأمعاء الدقيقة

تتعدد الوظائف التي تقوم بها الأمعاء الدقيقة بصفتها جزء هام من الجهاز الهضمي في جسم الإنسان ولكن وظيفتها تكمن في عملية امتصاص وهضم المواد الغذائية والتي تعمل على تفكيكها، وتقوم بطرد العناصر الغذائية الغير مفيدة من الجسم كما تعمل على إبقاء البكتيريا التي تنفع الجسم بداخله وتقوم بإخراج البكتيريا السامة التي تضره وهذا بدوره يعزز من أداء الجهاز المناعي.

هضم البروتينات:

يقوم البنكرياس بإفراز مجموعة من الإنزيمات مثل إنزيم التربسين والتي تقوم بتفكيك البروتينات ومعها الأحماض الأمينية لأجزاء صغيرة، وهنا يأتي دور عملية الهضم الكيميائي والتي تبدأ من منطقة المعدة وتنتهي عند منطقة الأمعاء الغليظة.

هضم الدهون:

يفرز البنكرياس إنزيم الليبيز والذي يعمل على كسر مجموعة الدهون الثلاثية إلى مجموعتين هما الأحماض الدهنية الحرة والدهون الأحادية، وتساهم الصفراء التي يفرزها الكبد والمرارة في إتمام هذه العملية فهو تقوم بنقل البيئة المائية وذلك بعد تفكيكها إلى أجزاء حتى يسهل امتصاصها.

هضم الكربوهيدرات:

يعمل إنزيم الأميليز الذي يفرزه البنكرياس على تقسيم الكربوهيدرات إلى نوعين هما السكريات الأحادية مثل سكر الجلوكوز والسكريات البسيطة، وعلى الرغم من ذلك يتم مرور بعض من الألياف والكربوهيدرات إلى الأمعاء الغليظة في خلال عملية الهضم حيث يتم تفكيكها عن طريق البكتريا التي توجد بالأمعاء حسب النوع.

امتصاص الماء:

تقوم الأمعاء الدقيقة بعملية امتصاص الماء وهي تضاف إلى قائمة وظائفها المتعددة، فهمي تمتص ما يقدر بحوالي 80% وأما عن الأمعاء الغليظة تقوم بامتصاص الماء بنسبة بلغت 10% وأما البراز يقوم بامتصاص نسبة العشرة بالمائة المتبقية من الماء.

امتصاص المعادن والفيتامينات:

تقوم بامتصاصها بالإضافة إلى بعض الدهون التي لها قابلية للذوبان مع مجموعة الدهون الغذائية مثل فيتامينات أ،ھ،ك،د، وتمتص أيضًا كلًا من فيتامين C و B بخاصية الانتشار لأنها من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وتقوم بامتصاص فيتامين ب12 بواسطة خاصية النقل النشط، وأما عن عملية امتصاص عنصر الحديد فبعضها يتم في الأثني عشر والبعض الآخر في الصائم، وأما عن أملاح الصفراء فيتم امتصاصها في اللفائفي وتحديدًا بجزئه الأخير.

الأمراض التي تصيب الأمعاء الدقيقة

تصاب الأمعاء الدقيقة ببعض الأمراض فهي مثل بقية الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، وينتج عنها احتياج الجسم للتغذية السليمة والتي يفقدها نتيجة نقص المواد الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها في أداء وظائفه، وبالبحث نجد تنوع في أعراض تلك الأمراض وتختلف شدتها من مريض إلى مريض آخر ولذلك لابد من مراجعة الطبيب في حال تطور هذه الأعراض لتجنب حدوث أي مضاعفات، ومن بين تلك الأمراض ما يلي:

  • الاضطرابات الهضمية وهي تحدث نتيجة تحسس من عنصر البروتين في أغلب أنواع الخبز وهو يعيق من عملية امتصاص المواد الغذائية بالطريقة الصحيحة ومن أعراضه فقدان في الوزن وألم في منطقة البطن.
  • الالتهابات المعوية وهي تصيب الأمعاء الدقيقة بسبب بعض من البكتيريا والفيروسات والطفيليات التي تدخل للجسم.
  • مرض سرطان الأمعاء الدقيقة وهو من الأمراض النادرة التي تصيبها ومع ذلك توجد العديد من الأورام السرطانية التي تصيب هذا العضو.
  • متلازمة القولون العصبي وهو مرض لها العديد من الأمراض مثل الإمساك والإسهال وألم شديد في البطن بالإضافة إلى بعض التشنجات.
  • انسداد الأمعاء الدقيقة وينتج عن وجود بعض الحصوات مثل فتق الأمعاء وبعض الكتل الناتجة عن مرض السرطان ومن أشهر أعراضها الإمساك والانتفاخ والقئ.

وبعض الأمراض الأخرى مثل النزيف المعوي والقرحة والداء البطني ومرض كرون.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض الفطريات في الأمعاء ؟

الطرق المستخدمة لفحص الأمعاء الدقيقة

توجد الكثير من الفحوص التي يمكن إجرائها للكشف عن أي مرض أو عدوى تصيب الأمعاء الدقيقة أو التي تسبب قصورها أو في تدميرها، وهذا بدوره يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية ومجموعة المعادن ومجموعة الفيتامينات ، ولهذا يتم الاستعانة بهذه الفحوص لمعرفة الأسباب هذا المرض ليتم تشخيصه ومعالجته.

فحص التنظير بالكبسولة:

ويتم هذا الفحص عن طريق كاميرا صغيرة الحجم وهي لاسلكية يتم وضعها داخل كبسولة، ويتم بلعها حيث تدخل إلى الجهاز الهضمي وتقوم بالتقاط مجموعة كبيرة من الصور وترسلها إلى مسجل ملتف حول خصر المريض حيث تعرض من خلاله، ويقوم الطبيب المختص بفحصها فهي تبين بشكل واضح ما يحدث في الجهاز الهضمي وإظهار ما يوجد في الأمعاء الدقيقة.

فحص التنظير الداخلي:

يقوم الطبيب بإدخال منظار داخلي إلى بطن المريض فهو عبارة عن أنبوبة طويلة ومرنة وموضع كاميرا في طرفه، كي تقوم بتصوير الأمعاء الدقيقة لرؤيتها ومعها الجهاز الهضمي من أجل تشخيص نوع الحالة المرضية والأعراض الناتجة عنها وخاصة مرض التهاب الأمعاء وغيره من الأمراض الأخرى.

فحص الأشعة السينية:

وهي عبارة عن جهاز يعمل بالإشعاع الكهرومغناطيسي كي يقوم بالتقاط العديد من الصور الموجودة بالجهاز الهضمي والأمعاء الدقيقة، ويستخدم هذا الفحص عند رغبة الطبيب في تحديد أعراض مرضية معينة والتي ناتجة عن بعض الأمراض مثل الانسداد المعوي والإمساك وغيرها.

نصائح للحفاظ على صحة الأمعاء الدقيقة

توجد بعض النصائح والتحذيرات التي لابد من الالتزام بها ووضعها في عين الاعتبار من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الأمعاء الدقيقة، وهذا إجراءات وقائية لتجنب إصابتها بعض الأمراض المعروفة مثل التهاب القولون وسرطان الأمعاء وغيرها.

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كبيرة من المياه والألياف الطبيعية والبعد تمامًا عن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة.
  • البعد نهائيًا عن تناول أي أدوية أو عقاقير التي تعمل على تآكل بطانتها وتحدث بها تهيج، الإفراط في تناولها قد يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء ومرض القرحة.
  • يجب شرب كميات كبيرة جدا من المياه النظيفة بمعدل لترين بشكل يومي.
  • لابد من تناول كميات من فاكهة العنب أو البابايا بالإضافة إلى زيت الزيتون الطبيعي.
  • التقليل من حدة التوتر والانفعال وأيضًا من الإجهاد الزائد فكلها تؤثر بشكل سلبي على الأمعاء الدقيقة ووظائفها.
  • الانتباه إلى مضغ الطعام بصورة جيدة له العديد من الفوائد على الأمعاء الدقيقة والجهاز الهضمي والتي من أهمها تقليل وجود البكتيريا التي تعيش داخل الأمعاء.

شاهد أيضًا: علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قمنا بسرد وذكر كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، ونرجو أيضًا أن ينال هذا المقال إعجابكم ونحن في انتظار تواصلكم معنا عبر الرسائل والتعليقات.

Responses