الانترنت واهميتها في العصر الحالي

الانترنت واهميتها في العصر الحالي

اهمية الانترنت

  • ان الانترنت في هذه الايام اصبحت من الامور الغاية الاهمية في  الاستهلاك اليومي، وبتنا مدمنين عليها فماعدنا نتخيل العالم من دون انترنت او ان يمر يوم واحد فقط ولا نتواصل عبر شبكات الانترنت في العالم. باتت هذه الوسيلة معتمدة من الكبار والصغار في مختلف المجالات وابسطها مجال التسلية ناهيك عن مجالات العمل الهامة التي تساهم الانترنت فيها بشكل كبير في تطوير وتسهيل الاعمال على مختلف الاصعدة المهنية والشخصية.
  • فالانترنت باتت حاجة اساسية من الحاجات اليومية في حياتنا كالطعام والمأكل والمشرب، فيستحيل ان نستمر في اعمالنا من دونها حيث باتت تشكل العامل الاول لنجاح المؤسسات والشركات العالمية والمحلية في كل المجالات.
  • حتى الصغار باتوا عاجزين عن البقاء من دونها وبالاخص لوسائل الترفيه والتسلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي كاليوتيوب والمسنجر وغيرها، ناهيك عن الالعاب المسلية اونلاين.
  • تعطي الانترنت فائدة باستهلاكها للشخص حيث انها تسليه في كل الحالات التي يشعر فيها بالملل او اضطراره للانتظار مثلا في عيادة الطبيب او عندما يكون في وسائل النقل المختلفة. ويتحدث الكثيرون عن فوائد واضرار الانترنت المعترف بها غير اننا بتنا عاجزين عن البقاء من دونها فهي تطور في الحياة مثله مثل اي تطور اخر.

تعريف الانترنت

الانترنت هي عبارة عن شبكة من الاسلاك تقوم بربط مليارات الاجهزة ببعضها حول العالم عبر شبكة تسمى الشبكة العنكبوتية. ان الانترنت هي وسيلة تربط العالم كله ببعضه البعض وهي السلك النحاسي الذي يربط الاجهزة مع بعضها ببعض لتكون متصلة لتناقل المعلومات والاستفادة منها. ان ربط اجهزة الكمبيوتر بعضها ببعض، الهدف منه المشاركة بين هذه الاجهزة لتبادل المعلومات الضرورية والحصول عليها عبر هذه الطريقة. وتعتبر الانترنت ثورة حقيقية في عالم الاتصالات على صعيد العالم ككل عبر ربطها آلاف الشبكات التابعة للحواسيب المتشرة في بقاع العالم وبالطبع يستخدمها ملايين من الناس, الانترنت لها استخدامات متعددة تفيد البشرية على وجه أكمل من خلال شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية حيث أن كل المنظمات الدولية تعتمد الانترنت في شبكاتها للتواصل لنقل الملفات والمعلومات والخطابات الضرورية والمنشورات المختلفة، هناك امثال لشبكة المعلومات المتصلة بالانترنت كالمكتبات والمستشفيات والوكالات الحكومية والمدارس والجامعات ومراكز البحوث المختلفة كما يمكن ان يكون هناك ترابط بين منظمات الشبكات المحلية.

قامت وزارة الدفاع الاميركي في اواخر الستينات بانشاء شبكة معلوماتية بهدف دعم المشاريع الحاصلة في الوزارة والبحوث العلمية التابعة لها وكل المعلومات عن وزارة الدفاع والشؤون الخاصة بالعسكريين، وكانت هذه هي المناسبة لاطلاق ما يسمى شبكة الانترنت.

من ابرز اختراعات الانترنت

البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الالكتروني من اهم الوسائل التي ساهمت بتطوير العمل التجاري والصناعي على الصعيد العالمي والمحلي حيث سهلت طرق التواصل بين ملايين الناس وهو يعتبر من اكثر الوسائل استخداما عن طريق ارسال بريد الكتروني وظيفته توضيح وتبادل المعلومات بين المتصلين. سمي بالبريد الالكتروني لأنه يشبه الى حد بعيد البريد الذي يوزع عن طريق شركات البريد المعروفة عالميا، ولكنه اكثر سرعة بالوصول من البريد العادي فهو بالنتيجة عبارة رسالة هامة او وثيقة بحاجة لتبادلها للوصول الى اللول المطلوبة. ان البريد الالكتروني يقوم بخزن كل الوارد من الرسائل والصادر مما يشكل ارشيفا هاما يمكن العودة اليه في اي وقت للاستيضاح وتبيان المعلومات، يمكنك طباعة هذه الرسائل عند الضرورة ويمكنك اعادة ارسالها مرة اخرى لشخص ما للاطلاع عليها ويمكنك ان ترسلها بكبسة واحدة لاكثر من جهة معنية وهذه الميزة جعلت التراسل البريدي بين مجموعة الشركة الواحدة او الشركات اكثر توثيقا واكثر ضمانة حيث تبقى نوعا من الدليل والبرهان يتم استخدامه عند الضرورة.

التلنت

ن التلنت عبارة عن وسيلة تعطي مجالا للمستفيدين من الإنترنت بالولوج مباشرة إلى الحواسيب الأخرى التي ترتبط بنفس الشبكة حيث تمكنها من الاستفادة من كل الخدمات والعمليات المختلفة المتوفرة على الانترنت كالاطلاع على الملفات والدخول الى البرامج الهامة والوصول الى قواعد البيانات وحتى القيام بعمليات هامة على الحواسيب المتصلة بالشبكة ولكن التلنت يحتاج الى ترخيص يسمح للمستفيد الدخول والاطلاع على كل تلك المعلومات .

الويب

يعتبر الويب بأنه مجموعة من الصفحات المخزنة على الحواسيب المنتشرة في كل العالم ولكنها مترابطهة بوصلات تجعل منها سهلة للوصول الى مواقع الويب المتواجدة والمختلفة على شبكة الاتصالات. تعتبر الويب بأنها جزء كبير من الانترنت وبأنها من اكثر الصفحات الغنية بالمعلومات والموضوعات المختلفة التي تحتوي على صور ونصوص ورسومات واصوات وافلام تتوزع على الانترنت بمساحات كبيرة وتكون مبوبة مما يجعلها اكثر سهولة في البحث عنها والتوصل اليها. اصبح الوبسايت في العصر الحالي من اهم الوسائل التي تستخدمها الشركات والمصانع وذلك لتسهيل طلبات زبائنهم عبر خدمة الاونلاين حيث تنشر الشركات كافة منتوجاتها على موقعها لتمكن الجمهور من الاتصال والطلب حيث انها تجعل خدماتها متاحة عبر هذه الخدمة.

 

فوائد وخدمات الانترنت

تقدم الانترنت خدمات هامة ابرزها:

  • الخدمات البريدية عبر البريد الالكتروني.
  • عبر الانترنت يمكن نقل المعلومات والبيانات الهامة وحتى البرامج وذلك من حاسوب إلى حاسوب آخر.
  • امكانية البحث والحصول عن اي معلومة او حتى اي موضوع علمي او ثقافي او اي خبر او اي امر مثير للاطلاع عن طريق التواصل عبر الانترنت حيث تنتشر كمية من المعلومات الهائلة والواسعة عبر ملايين الصفحات وغالبا ما يستفيد طلاب المدارس والجامعات من هذه المعلومات في عمليات الابحاث التي يقومون بها.
  • تنشر الانترنت معلومات عن المستجدات العلمية الحديثة والثقافية والمعلومات التقنية في مجالات مختلفة وحول اي موضوع تكنولوجي حديث.
  • ترويج البضائع والسلع والخدمات بسهولة اكثر عن طريقة نشر وعرض هذه السلع والخدمات على وابسايتات مختلفة لمختلف انواع الشركات والمصانع والمحلات التجارية العالمية والمحلية في مختلف المجالات الطبية والعلمية والتجارية والخدماتية المختلفة
  • خدمة المصارف اونلاين التي ساعدت وساهمت في تسهيل العمليات النقدية ورواجها اكثر من قبل.
  • اصبحت خدمة التعليم متوفرة عبر خدمات شبكة الانترنت في العالم من خلال اعتماد المدارس والجامعات وابسايتات خاصة لها تمكن الطالب من اجراء الامتحانات اونلاين وايضا امكانية نيل الشهادة اونلاين.
  • توفر الخدمات الطبية وكل المعلومات المرتبطة بها وحتى المعلومات عن الطاقم الطبي وعن المستشفيات والعيادات والدكاترة المتخصصين وايضا المختبرات المتوفرة وخدماتها الموجودة.
  • التواصل الاجتماعي بمختلف وسائله وتطبيقاته المتوافرة والكثيرة التشعب حاليا والتي تستطيع من خلالها ان تنشر وان تتبادل المعلومات بشكل واسع.
  • خدمة اليوتيوب وغيرها سمحت للعالم بأسره مشاهدة احدث الافلام والمسلسلات في اي وقت وايضا الاطلاع على اخبار المشاهير واحدث اعمالهم.
  • يمكن المتابعة لاحدث الاخبار عن طرييق المجلات والصحف التي تمتلك وابسايتات خاصة بها تمكنك من الاطلاع على احدث الاخبار العالمية والمحلية وبالاضافة الى البث التلفزيوني وايضا بث الراديو اصبح بالامكان المتابعة عبر الانترنت.
  • يمكنك الاطلاع على مختلف ثقافات المجتمعات في العالم من خلال تصفح مواقعها عبر الانترنت.

Responses