البيان والتبيين باختصار pdf

البيان والتبيين باختصار pdf، كتب هذا الكتاب أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، الملقب أو المعروف بالجاحظ، عرض في هذا الكتاب مواضيع تختص في الخطابة، والبلاغة، والقصائد.

البيان والتبيين باختصار pdf

  • يحتل كتاب البيان والتبيين المرتبة الثانية في تصنيف أفضل كتب كتبها الجاحظ، وفي المرتبة الأولى يأتي كتاب الحيوان، يحتوي الكتاب على مقتطفات من الأعمال الأدبية.
  • مثل الخطب، والقصائد، والتعليقات، والرسائل، وينفرد الكتاب أيضاً بمواضيع الخطابة والبلاغة، الموجودة في خطابات بعض العلماء الموجودين في البقعة الإسلامية.
  • كما أضاف هذا الكتاب نقاط كثيرة بُني عليها الأسس العلمية للبلاغة العربية، وفلسفة اللغة.
  • عمل الجاحظ على أكثر من جانب في كتابه الحيوان فهو لم يكتف بكتابة معلومات عن الحيوانات كالخصال والطباع فقط، بل بحث وجمع معلومات متعلقة بالكالكمون.
  • والتولد، والجواهر، والأعراض، والجزء الذي لا يتجزأ، والمجوسية، والدهرية، والكثير.
  • الدلالة على المعنى، هذا ما كان يعرف به الجاحظ البيان، وكان يقصد بالتبيين، الوضوح، وقام الجاحظ بتقديم وصف رائع عن كتابة في البداية الجزء الثالث.
  • قائلاً: هذا أبقاك الله الجزء الثالث من القول في البيان والتبيين، وما شابه ذلك من غرر الأحاديث، وشاكله من عيون الخطب، ومن الفقر المستحسنة.
  • والنتف المستخرجة، والمقطعات المتخيرة، وبعض ما يجوز في ذلك من أشعار المذاكرة والجوابات المنتخبة.

شاهد أيضًا: كتابة قصة مؤلمة من عالم المخدرات اسبابها ووسائل الوقاية والعلاج

رأي القدماء في كتاب البيان والتبيين

1- أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري

  • حين تأتي نقطة الحديث عند البلاغة، يجب أن نتكلم عن أعظم الكتب وأشهرها وهو كتاب البيان والتبيين، للكاتب الجليل أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ.
  • فالكتاب ملئ بالمعلومات المفيدة، وقدر هائل من المنفعة، وذلك بسبب احتوائه على الكثير الأجزاء، والفقرات، والخطب، والأخبار التي لا يكفي الكلام لوصف روعتها، بالإضافة إلى أسماء أكبر الخطباء والبلغاء.
  • بجانب ذلك تجد في الكتاب قسم للبلاغة تم اختيار النقاط الموجودة فيه بعناية، تجعلك مستمتع بالقراءة، بسبب روعه الفصاحة، والبلاغة المكتوب بها كلمات الكتاب.

2- ابن رشيق القيرواني

  • لقد اكتسح الجاحظ عشرة بهذا الكتاب، مما جعل الناس تطلق عليه لقب علامة عصره، لأنه كرس جهده ووقته في صناعة هذا الكتاب، مقدماً أسطورة في علم البيان والتبيين.
  • ورغم الصعاب التي واجهها والسلبيات التي تعرض لها، إلا انه كان متمسكاً بالله ولم ينصت لأحد حوله.

3- العلامة ابن خلدون

  • قال إنه في حين ذكر علم الأدب، نذكر اسم تلك الأربع كتب كما علمنا شيوخنا في مجالس التعليم، كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة.
  • وكتاب الكامل للمبرد، وكتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي.
  • وضع الجاحظ في كل جزء من أجزاء الكتاب الثلاثة، موضوعاً في البيان والتبيين، وسلسلة من الأحاديث، والخطب، والمقتطفات، والأجوبة، والإشعارات.
  • واتبع الجاحظ هذا النهج حتى لا يشعر القارئ بأي ملل، أو نفور من القراءة بل يكون مستمتع كل الاستمتاع بالقراءة بفضل تنوع المواضيع التي يتداولها الكتاب.
  • وبرر قيامه بتلك الحيلة قائلاً: وجه التدبير في الكتاب إذا طال أن يداوي مؤلفه نشاط القارئ له، ويسوقه إلى حظه بالاحتيال له، فمن ذلك أن يخرجه من شيء إلى شيء.
  • ومن باب إلى باب، بعد ألا يخرجه من ذلك الفن ومن جمهور ذلك العلم.
  • تلك الأسباب هي مبرر الجاحظ، في كل جزء كتبه، وكانت أجزاء الكتاب مقسمة على ثلاثة، كان الأول مختص بتوضيح ما المقصود بعلم البيان، وإلى كم نوع ينقسم البيان، وتحدث أيضاً عن أخطاء اللسان، والبلاغة والفصاحة.
  • والجزء الثاني كان مقتصراً على، مواضيع الخطابة، والشعر، والجزء الثالث دار حول مواضيع أصل اللغة، وقيمة الشعر.
  • وعزم الجاحظ على ذكر مقتطفات من أحاديث الأنبياء، وأشار بكلامه في الثلاث أجزاء إلى ذوات العقول المنفتحة، وذوات العقول الخاملة، محبي القراءة وناشريها، على الشأن، ومن حدريه.

شاهد أيضًا: مؤلف كتاب تهافت الفلاسفة؟

مقتطفات من كتاب البيان والتبيين

  • الخروج مما بُني عليه أول الكلام إسهاب.
  • وأجرأ من رأيت بظهر غيب، على عيب الرجال ذو العيوب.
  • القلم أحد اللسانين، والقلم أبقى أثراً واللسان أكثر هذراً.
  • إذا كان الحب يعمي عن المساوئ، فالبغض يعمي عن المحاسن.
  • حديث الناس عما حدثوك بأبصارهم فأذنوا لك أسماعهم، فإن رأيت منهم فترة فأمسك.
  • كانوا يمدحون جهور الصوت، ومدحوا سعة الفم.
  • قيل لعبد الملك بن مروان: عجل عليك الشيب فقال: وكيف لا يعجل علي، وأنا أعرض عقلي على الناس في كل جمعة مرة أو مرتين.
  • مذاكرة الرجال تلقيح لألبابها.
  • قال الحسن: لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد الكلام تفكر، فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت، وقلب الجاهل من وراء لسانه، فإن هم بالكلام تكلم به، له أو عليه.
  • دع الاعتذار، فإنه يخالطه الكذب.
  • يهلك الناس في فضول الكلام وفضول المال.
  • يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق.
  • إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون.
  • كان عمر بن الخطاب لا يعرض له أمراً إلا أنشد فيه شعراً
  • عليك بأوساط الأمور فإنها، نجاة ولا تركب ذلولاً ولا صعباً.
  • السكوت عن قول الحق هو في معنى النطق بالباطل.
  • قال عمر: استغفروا الدموع بالتذكر.
  • خطب أحدهم، ثم قال أحد السامعين هذا خطيب العرب، ولو كان في خطبته شيء من القرآن.
  • طبقات الشعراء: شاعر، شويعر، شعرور.
  • نشاط القائل على قدر فهم السامع.
  • سوء الاستمتاع نفاق.
  • التثبت نصف العفو.
  • إنما الناس أحاديث فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل.
  • من لم يصبر على كلمة سمع كلمات.
  • اصحب من يتناسى معروفه لديك، ويتذكر إحسانك إله، وحقوقك عليه.
  • لكل داخل دهشة فآنسوه بالتحية.
  • ما قرأت كتاب رجل قط إلا عرفت فيه عقله.
  • قال حذيفة: كن في الفتنة كابن لبون: لا ظهر فيركب ولا لبن فيُحلب.
  • ثلاثة أشياء تدل على عقل صاحبها: الكتاب، الرسول، الهدية.
  • قيل لبعض العلماء أي الأمور أمتع؟ قال: مجالسة الحكماء، ومذاكرة العلماء.
  • لا تسم غلامك إلا باسم يخف على لسانك.
  • قال عمر: تعلموا اللحن كما تعلمون السنن والفرائض.
  • قيل لأعرابي: ألقي عليك بيتاً قال: على نفسك فألقه.
  • كن إلى الاستماع أسرع منك إلى القول.
  • العلم مثل السراج من مر به اقتبس منه.
  • قال عمر: من خير صناعات العرب الأبيات يقدمها الرجل بين يدي حاجته، يستنزل بها الكريم، ويستعطف بها اللئيم.
  • قيل لعمر: فلان لا يعرف الشر، قال: ذلك أجدر أن يقع فيه.
  • قال أيوب: في أصحابي من أرجو دعوته ولا أقبل شهادته.
  • وإن سيادة الأقوام فاعلم لها صعداء مطلعها طويل.
  • قال أحد العلماء: اقصد من أصناف العلم إلي ما هو أشهى إلى نفسك وأخف على قلبك فإن نفاذك فيه على حسب شهوتك له، وسهولته عليك.
  • سأل عمر بن عبد العزيز عن قتلة عثمان، فقال: تلك دماء كف الله يدي عنها، فأنا لا أحب أن أغمس لساني فيها.
  • قال ابن واسع الإبقاء على العمل أشد العمل.
  • رأيت صلاح المرء يصلح أهله، ويعديهم داء الفساد إذا فسد.
  • يعظم في الدنيا بفضل صلاحه، ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد.
  • من لم ينشط لحديثك فارفع عنه مؤونة الاستمتاع منك.
  • عبد الله بن مسعود، وخير الأمور أوسطها، وما قل وكفى خير مما كثر وألهى، ونفس تنجيها، خير من إمارة لا تحصيها.
  • أبو هريرة النحوي، كفى بترك العلم إضاعة.
  • إنما الناس أحاديث، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً، فأفعل.

شاهد أيضًا: مؤلف كتاب البخلاء في الأدب العربي

البيان والتبيين باختصار pdf، من المقتطفات المميزة في هذا الكتاب، قيل لبعض العلماء أي الأمور أمتع؟ قال: مجالسة الحكماء، ومذاكرة العلماء، ويصنف هذا الكتاب ثاني أفضل كتب كتبها الجاحظ.

Responses