التخلص من آثار العلاج الكيماوي وطرق التغلب عليها

التخلص من الآثار العلاج الكيماوي وطرق التغلب عليها

يعتبر العلاج الكيماوي أحد أهم العلاجات التي يتم استخدامها في علاج الأورام السرطانية المختلفة، حيث أن هذا العلاج من الممكن أن يستخدم بمفرده، أو في بعض الحالات يتم استخدامه بجانب بعض العلاجات الأخرى بهدف القضاء على الخلايا السرطانية، حيث أن العلاج الكيماوي له العديد من الاستخدامات المهمة التي تساعد بشكل كبير على زيادة معدل حالات الشفاء من مرض السرطان،

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع السرطان وكل نوع يتم التعامل معه بطريقة علاج معينة وبجرعات محددة على حسب الحالة، كما أنه من الجدير بالذكر أيضاً أن العلاج الكيماوي قد تطور في الفترات الأخيرة نتيجة التطور الطبي، وفي هذا المقال نتناول كيفية التخلص من الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام العلاج الكيماوي، وكذلك طرق التغلب عليها بشيء من التفصيل.

العلاج الكيماوي واستخداماته

إن العلاج الكيماوي هو عبارة عن أحد أنواع العلاجات المستخدمة لعلاج الأورام السرطانية والتي تكون على هيئة بعض الأدوية التي يتم استخدامها من أجل تقليل سرعة نمو الخلايا السرطانية التي تنقسم بسرعات عالية جداُ، مما يساعد بشكل كبير في علاج الحالات المصابة بالسرطان، ومن الجدير بالذكر أن العلاج الكيماوي يختلف تأثيره من شخص إلى آخر، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار، ومن أهم الاستخدامات التي يفيد فيها العلاج الكيماوي ما يأتي:

شاهد أيضًا: ما بعد العلاج الكيماوي والاشعاعي

علاج السرطانات

  • يساعد العلاج الكيماوي بشكل كبير في تقليل أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية أو انقسامها، والذي يعد من أهم وأقوى الأمور التي يقوم بها هذا العلاج، والتي تعد من أهم الاستخدامات التي تخص هذا النوع من العلاج.
  • يمكن استخدام العلاج الكيماوي بمفرده من أجل تقليص حجم الورم حيث يتم استخدام هذا العلاج وحده بدون أي عوامل أخرى مساعدة، ويعتبر ها الاستخدام من أكثر الأمور التي يتم اللجوء فيها إلى العلاج الكيماوي.
  • استخدام العلاج الكيماوي كعلاج مساعد مع علاجات أخرى مثل التدخل الجراحي، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار والتي تفيد بشكل كبير في التخلص من الخلايا السرطانية، كما أنه في بعض الحالات يمكن استخدمه إلى جانب العلاج الإشعاعي.
  • بعد العمليات الجراحية، حيث أن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى العلاج الكيماوي بعد إجراء الجراحي، وذلك بهدف القضاء على باقي الخلايا السرطانية التي من الممكن أن تكون ما زالت موجودة في الجسم، ويعد هذا النوع من الاستخدامات من أكثر الاستخدامات الخاصة بالعلاج الكيماوي.
  • استخدام العلاج الكيماوي كمساعد مبدئي إلى جانب علاجات أخرى مثل الجراحة، حيث أن هذا الأمر يتم عن طريق استخدام العلاج الكيماوي من أجل تقليل حجم الكتل السرطانية أو الأورام قبل إزالتها بالجراحة، ويعد هذا الأمر من أهم الأمور التي يفيد فيها العلاج الكيماوي، والتي تساعد بشكل كبير على تسهيل التخلص من الكتل السرطانية.
  • من الممكن استخدام العلاج الكيماوي من أجل قتل بعض الخلايا السرطانية ويكون هذا الأمر بهدف تخفيف الأعراض الخاصة بالمرض، ويطلق على هذا الأمر العلج التلطيفي، حيث أنه يساعد بشكل كبير على التقليل من الأعراض الخاصة بالمرض.

أمراض نخاع العظام

تعتبر أمراض نخاع العظام من الأمراض التي يستخدم فيها العلاج الكيماوي، حيث أن أمراض النخاع العظمي وخلايا الدم عادة ما يتم علاجها عن طريق زرع ما يعرف بالخلايا الجذعية التي تكون نخاع العظام، والتي يتم استخدام العلاج الكيماوي قبلها من أجل التحضير للزرع، ويعتبر هذا الاستخدام من أهم الاستخدامات التي يستخدم فيها العلاج الكيماوي.

أمراض الجهاز المناعي

يعتبر العلاج الكيماوي من العلاجات التي تستخدم أثناء علاج اضطرابات العلاج المناعي، والتي من أهمها الذئبة وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أن العلاج الكيماوي في تلك الحالات يساعد بشكل كبير على السيطرة على فرط نشاط الجهاز المناعي أثناء الإصابة بهذه الأمراض، لذا فإن هذا الاستخدام يعد أحد أهم الاستخدامات الخاصة بالعلاج الكيماوي.

شاهد أيضًا: ما هو العلاج الكيماوي الوقائي

الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي

لا شك أن هناك العديد من الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام العلاج الكيماوي، ويعتبر التعرف على هذه الآثار الجانبية من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار، وفيما يلي أهم الآثار الجانبية والأضرار التي يسببها العلاج الكيماوي للجسم بشيء من التفصيل:

  • الشعور بالغثيان والتقيؤ في معظم الأوقات، حيث أن هذا الأمر يعد من أكثر الآثار الجانبية التي يعاني منها المرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي.
  • العدوى والالتهابات، حيث أن العلاج الكيماوي يتسبب في فقر الدم ويسبب خلل في المناعة، وبالتالي فإن تعرض الجسم لأي نوع من أنواع العدوى المختلفة، أو الالتهابات يعتبر من أكثر الأمور التي تحدث للمريض، ويعتبر هذا الأمر من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار.
  • الشعور بالألم، حيث ان الشعور بالألم يعتبر أحد أهم الآثار الجانبية التي يعاني منها مرضى السرطان، والتي غالباً ما تكون نتيجة تواجد الخلايا الميتة في جسم الإنسان والتي تنتج عن استخدام العلاج الكيماوي، وغالباً ما يكون الألم على شكل إرهاق وتعب عام في الجسم.
  • الإصابة بالعقم، حيث يعتبر العلاج الكيماوي من العوامل التي تؤثر على عملية الإنجاب بشكل سلبي، لذا فإنها من الممكن أن تتسبب العقم في بعض الأحيان.
  • تساقط الشعر، والذي يعتبر من أكثر الأعراض المشهورة التي تصاحب العلاج الكيماوي، حيث يتساقط الشعر في الفترة ما بين الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من استخدام الكيماوي، إلا أنه يعود لمرحلة النمو من جديد بعد انتهاء فترة العلاج، لذا فإنه من الممكن استخدام القبعات أو الشعر المستعار لهذه الفترة.

كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي

  • من أهم الأمور التي ينصح القيام بها هي تناول خمس أو ست وجبات يومية صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، هذا بالإضافة إلى اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات والبروتينات، وذلك من أجل التغلب على فقدان الشهية.
  • البدء في تقصير الشعر أثناء فترة العلاج الأولى، حيث أن هذا الأمر يساعد بشكل كبير على التعود على الشعر القصير، وكذلك من الممكن الاستعانة بالشعر المستعار، والذي يعتبر من أكثر الأمور التي تفيد في هذه الحالات.
  • من الممكن استشارة الطبيب المختص من أجل الحصول على اللقاح الخاص بالإنفلونزا الموسمية، حيث أن هذا الأمر يعد من أكثر الأمور التي تساعد بشكل كبير في تجنب العدوى.
  • البعد عن مخالطة أي أشخاص يعانون من أي نوع من أنواع العدوى أو الأمراض المختلفة التي من الممكن أن تؤثر على المريض والتي من أهمها الإنفلونزا ونزلات البرد وجدري الماء، حيث ان هذه الأنواع من الأمراض المعدية من الممكن أن تنتقل إلى المريض بسهولة.

شاهد أيضًا: انواع العلاج الكيماوي واثره على الانجاب

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الاستخدامات والآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، وكيفية التخلص منها بشيء من التفصيل، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تشمل العديد من الموضوعات المختلفة التي تختص بأمراض السرطان أو بمجال الصحة في موقعنا معلومة ثقافية.

Responses