التنويم الإيحائي والعقل الباطن

التنويم الإيحائي والعقل الباطن

التنويم الإيحائي والعقل الباطن هو حالة ذهنية يقوم عن طريقها العقل الباطن بتقبل الاقتراحات والإيحاءات والتفاعل معها وقبولها وقد يقوم باستخدامها الأطباء النفسيين في بعض الحالات وأثبتت فاعليتها على مدار سنوات عديدة، أو يمكن أن يقع فيه الشخص نتيجة الاستغراق في قراءة كتاب معين أو التركيز في مشاهدة فيلم معين.

دور التنويم الإيحائي في العلاج النفسي والجسدي

  • يعرف التنويم الإيحائي بأنه أشهر طرق استخداماً في العلاج النفسي حيث يصل المريض بدرجة عالية من التركيز بمساعدة الطبيب المعالج.
  • كما أن التنويم الإيحائي عملية تهدف إلى التخلص من المشاعر المكبوتة المسببة للطاقة السلبية كما أنه يساعد في إخراج الأشياء المخبأة في منطقة اللاشعوري في العقل الباطن.
  • يمكن للتنويم المغنطيسي أن يحدث من خلال تركيز المريض على شيء متحرك أو صوت مسموع ليصل إلى مرحلة عالية ومحددة من التركيز حتى يستطيع الطبيب الكشف عن مشاكله ومعاناته.
  • كما يمكن استخدامه كحقنة مخدر ليصل المريض لمرحلة اللاوعي ليستطيع الطبيب معرفة إجابة الأسئلة لتحديد حالته، ثم يقوم بإفاقته عن طريق تعرضه لألم حسي عن طريق ضربه ضربة خفيفة أو مناداته بصوت عالي.
  • يعمل على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وذلك عن طريق مساعدة المريض في التحكم في مشاعر الحزن.
  • يمكن أن يستخدم في العمليات الجراحية حيث يقوم الطبيب بتطبيقه لتهدئة المريض والحد من القلق قبل العملية، كما يمكن أن يستخدم كبديل للبنج في غرفة العمليات.
  • كما يمكن أن يستخدمه أيضاً طبيب الأسنان لتسكين الآلام الناتجة عن خلع الأسنان.
  • يساعد أيضاً في إنقاص الوزن عن طريق إقناع العقل الباطن للمريض بأنه لا يوجد أي نوع من الأكل يمكن أن يحرم منه فيشعر بالشبع يفقد الرغبة في تناول المزيد، لذلك فهو علاج فعال للسمنة.
  • يعد التنويم الإيحائي هو العلاج الأمثل لتخفيف الألم عن مرضى السرطان وذلك عن طريق تخفيف آلام الكيماوي والإشعاع.
  • كما أن التنويم الإيحائي لديه قدرة هائلة للتحكم في الآلام الولادة والحروق والقولون وحالات الصداع المزمن.
  • يساعد السيدات في تخفيف هبات الحرارة بعد انقطاع الدورة.
  • وقد أثبت فاعليته على مساعدة الأطفال على التخلص من حالات التبول اللاإرادي.
  • يساعد أيضاً على الحد من التدخين عن طريق إقناع الشخص بإحساس الرضا والاسترخاء أوقات عدم التدخين وشرح السلبيات التدخين على صحته عن طريق عقله الباطن.
  • كما أثبتت الدراسات العلمية أن هناك عقاقير للتنويم الإيحائي تساعد الأطفال على التخلص من آلام المعدة والبطن، وهي لا تقل فاعلية عن التنويم العادي.

شاهد أيضًا: تعلم التنويم المغناطيسي باليد عن بعد pdf

درجات النوم في التنويم الإيحائي

هناك درجات للنوم يقوم الشخص بالدخول فيها ليصل إلى التنويم الإيحائي عن طريق إرسال موجات كهربائية إلى جسم الإنسان.

الحالة الأولى:

حالة “البيتا” وهي تعني حالة اليقظة التامة للإنسان وهي المرحلة الأعلى التي يتصل فيها العقل الباطن مع وعي الإنسان، ويرسل المخ 14 موجة كهربائية إلى جسم الإنسان.

الحالة الثانية:

حالة “ألفا” وهي تعني حالة جسم الإنسان قبل الاستيقاظ أو قبل الدخول في النوم أو وقت أحلام اليقظة وقد يكون الشخص أيضاً في حالة من اليقظة ولكن مسترخي تماماً، ويرسل المخ 10 موجات كهربائية إلى جسم الإنسان.

الحالة الثالثة والأخيرة: 

حالة “الثيتا والدلتا” وتعني النوم الكامل للإنسان.

شاهد أيضًا: التنويم المغناطيسي وفوائده

خطوات التنويم الإيحائي

  1. في البداية يجب عليك الجلوس في مكان هادئ وعلى سرير مريح مع عدم وضع قدميك على بعضهم أو تربيع يديك حتى تشعر بالراحة وقت عملية التنويم الإيحائي.
  2. ثم تقوم بالاسترخاء التام مع خلع وفك كل ما يقيدك مثل: الملابس أو الساعة أو الأساور أو الحزام، لذلك يفضل دائمًا ارتداء ملابس رياضية قبل التنويم الإيحائي.
  3. ويفضل الجلوس في درجة حرارة مناسبة والتأكد من عدم مقاطعة أي شيء لك مثل: جرس الباب أو التليفون أو الحيوان الأليف، لذلك يجب عليك أن تعزل نفسك فلا تجعل أي شيء يشوش على تركيزك قبل الدخول في عملية التنويم الإيحائي.
  4. تحديد سبب التنويم الإيحائي سواء كان للاسترخاء أم لتسكين الألم أم للتخلص من عادة سيئة أم للتحسين من الذات، وتحديد بعض الجمل الإيجابية للمساعدة في الدخول في التنويم والتفكير بشكل صحي.
  5. ثم تقوم بغلق عينيك وتبدأ بالعد من 1 إلى 10 بهدوء لتتخلص من أي توتر أو أي مشاعر سلبية ثم تبدأ الأفكار تتوالى ويجب عليك عدم طردها بقوة ولكن يفضل مراقبة هذه الأفكار وتركها تذهب وحدها.
  6. يقوم الجسم بالتخلص من التوتر الذي يمثل حمل ثقيل على كل جزء من أجزاء الجسم، ثم أرخ الجسم كامل ابتداءً من أصابع الرجلين ثم الساقين والفخذين والبطن وهكذا حتى تصل للرأس حتى تسترخي الجسم كله.
  7. تخيل أنك في مكان مريحاً مثل البحر وتخيل بلمس الماء لقدميك، ثم قم بأخذ أنفاس عميقة واطردها بهدوء متخيلاً كل الأفكار السلبية المسيطرة عليك تطير مع هذه الأنفاس.
  8. ثم تخيل وجودك في مكان عالي وابدأ بالنزول حتى تصل للقاع وعنها اشعر بالطفو حتى تدور.
  9. قم بسرد مشاكلك لتصل لحلولها وماذا تريد أن تفعل في حياتك.
  10. في هذه المرحلة تبدأ في إفاقة نفسك كأنك في القاع وعليك أن تصل للقمة تدريجياً، وعند وصولك انتظر ثواني قليلة قبل فتح عينيك وقم بالعد من 1 إلى 10 وقم بمناداة نفسك بهدوء حتى تستيقظ.

سلبيات التنويم الإيحائي

  1. قد يسبب العلاج بالتنويم الإيحائي في بداية الأمر لحدوث بعض المشاكل وذلك لعدم اعتياد المريض على هذا النوع من العلاج.
  2. قد يسبب الصداع والدوخة وضيق تنفس ولكن قد يستمر لبضع دقائق فقط بعد إفاقة المريض.
  3. قد يتسبب في خلق بعض الذكريات الغير حقيقية والغير واقعية فيبدأ المريض التعامل معها، وقد يكون هذا أخطر ما يسببه التنويم الإيحائي.
  4. لا يفضل استخدامه لعلاج حالات الهلوسة والانفصام فقد يمكن أن يزيد من هذه الحالات والضرر بصحة المريض.
  5. يمكن أن يؤثر على نمو وشخصية الأطفال الذين يخضعون لهذا النوع من العلاج فيمكن أن يصبحوا تحت تأثير الطبيب فقط.

لا ينصح بعمل هذا العلاج في المنزل ولكن يجب أن يتم باستشارة الطبيب ويجب أن يكون مؤهلاً علمياً لاتباع الخطوات الصحيحة لتطبيقه، كما يجب أن يكون شخص موثوق به حتى لا يضر بالمريض.

مصطلحات خاطئة عن التنويم المغناطيسي

  • تعددت الخرافات والأساطير حول أن التنويم الإيحائي يعد سحراً، ولكن العلاج بالتنويم الإيحائي يعد أحد أشكال الطب البديل يستخدم لعلاج المرضى والتخفيف عن آلامهم.
  • اعتقد الكثير أن التنويم الإيحائي يدفع الأشخاص لعمل أشياء خارج إرادتهم وذلك لأنه يسيطر على العقل الباطن، ولكن أثبتت الدراسات أن هذه أيضاً خرافات.
  • يعتبره البعض من الطب الحديث ولكنه متعارف عليه منذ آلاف السنين قبل الميلاد وكان يستخدمه العرب قديماً.
  • يعتبره الكثير أنه مثل النوم، ولكنه ليس له علاقة بالنوم تماماً لأنه يتطلب تفكيراً ذهنياً أعمق عكس النوم الذي تكون التفكير فيه شبه متوقفاً.

شاهد أيضًا: التنويم المغناطيسي وفوائده

إن التنويم الإيحائي والعقل الباطن هو أحد أنواع العلاج النفسي والجسدي أيضاً، قد تعددت إيجابياته على صحة الأنسان وتعددت أيضاً خطواته البسيطة كما ذكرنا في هذا المقال.

Responses