التيار الكهربائي.. تعرف على 4 من مصادره

ما هو التيار الكهربائي؟

هو حركة الشحنات الموجبة في موصل كهربائي ويكون اتجاه التيار الكهربي في السلك من القطب الموجب للعمود الكهربي إلى القطب السالب.

ما هي شدة التيار الكهربائي؟
هي كمية الشحنة الكهربية التي تمر خلال مقطع السلك في الثانية الواحدة.

ما هي الدائرة الكهربائية؟
هي الدورة المغلقة يمر فيها التيار الكهربي.

ما هو فرق الجهد الكهربائي؟

هو فرق في الضغط الكهربائي يحدث في الدائرة الكهربية يسمى بفرق الجهد الكهربائي يؤدي إلى انتقال الشحنات الموجبة من المكان أو الجانب لأي يكون فيه الجهد الكهربائي أعلى من المكان او الجانب الذي يكون فيه الجهد أقل ويقاس بجهاز يسمى الفولتميتر بوحدة قياس تسمى الفولت.

كيف يتكون التيار الكهربائي؟

عندما نوصل سلك من الفلز بقطبي عمود كهربائي فإن الالكترونات حرة الحركة في السلك تندفع تحت تأثير الدفع الكهربائي للمصدر في اتجاه القطب الموجب للعمود الكهربائي فيكون التبار الكهربي.

ما هي أنواع التيار الكهربائي؟

التيار المستمر
هو التيار الذي يسري باستمرار في اتجاه واحد مثل التيار الذي تنتجه البطارية.

التيار المتردد أو المتناوب
هو تيار يسري أحيانًا إلى الأمام ثم إلى الخلف ويغير اتجاهه بسرعة ومن أمثلته التيار الذي يسري في المنازل.

ما هي مصادر التيار الكهربي؟

البطاريات:

  • تنتج البطاريات الطاقة الكهربائية من التفاعلات الكيميائية فتكون البطارية من قطبين يصنع كل منهما من مادة مختلفة فعالة كيميائيًا عند كل قطب وعند التفاعلات الكيميائية يكسب أحد القطبين شحنة موجبة ويكتسب الآخر شحنة سالبة ويبدأ التيار الكهربي في السريان من القطب الموجب عبر الموصل إلى القطب السالب.
  • وتتحول الطاقة الكهربائية إلى ضوء إذا مر التيار الكهربي عبر مصباح كهربي، وعندما تنفذ الطاقة الكيميائية تصبح البطارية غير قادرة على انتاج الطاقة الكهربائية هناك بطاريات يمكن شحنها وهي بطاريات قابلة للشحن.

المولدات
تعمل المولدات على تغيير الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية حيث يحرك مصدر طاقة ميكانيكية في المولد ملفات بالقرب من مغناطيس لإنتاج تيار كهربائي ومعظم المولدات تنتج تيار متردد (متناوب).

الخلايا الشمسية
حيث تحول الخلايا الشمسية ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية، تصنع الخلايا الشمسية من أشباه الموصلات وخاصة السليكون المعالج بطرق خاصة وتؤدي الطاقة الشمسية إلى انفصال الشحنات السالبة والموجبة وتسري في الموصل.

البلورات الكهرواجهادية
هي مصنعة من معدن لا فلزي (مصل الكوارتز) يكتسب شحنة كهربائية على سطحه عندما تمدده أو ضغطه وهي تستخدم في الميكروفونات لتحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية تستخدم في التسجيل والبث الإذاعي وأجهزة الطبخ الحديثة لإنتاج الشرارة الكهربائية للإشعال الذاتي التي تشعل الغاز.

ما هي الدائرة الكهربائية؟ وما هي أنواع الدوائر الكهربائية؟

هي دورة مغلقة يمر فيها التيار الكهربي.

أنواع الدوائر الكهربائية:

الدوائر المتوالية
هي لها مسار واحد حيث يمر نفس التيار عبر كل أجزاء المسار وكل المصابيح الموصلة إليه وتستخدم الدوائر المتوالية في الكشافات الضوئية وأضواء الأفراح.

الدوائر المتوازية
ينقسم التيار ليسري عبر مسارين أو أكثر وتمكن هذه الدوائر مصدر الطاقة من مد نبائط كهربائية كثيرة بالتيار مقارنة بالدوائر المتوالية ذلك توصل الأجهزة الكهربائية والمصابيح في المنازل على التوازي.

تحتوي معظم الدوائر الكهربائية على النوعين من الدوائر ونلاحظ في التلفاز والحاسوب تحتوي الدوائر على ملايين الأجزاء الموصلة بشكل متنوع من الدوائر المتوالية والمتوازية.

Responses