الجلوتامين .. 4 استخدامات طبية مدهشة .. هل تعرفها؟

الجلوماتين

الجلوماتين هو أحد الأحماض الأمينية التي توجد في أجسامنا، وهو الحمض المسؤول عن بناء البروتين والذي يعتبر من أهم الخصائص التي تساعد على قوة الجهاز المناعي، ويقوم الجسم البشري بإنتاج الجلوماتين بشكل طبيعي في العضلات ثم ينتقل إلى باقي أعضاء الجسم من خلال الدم، ويمكنك الحصول عليه من بعض الأغذية، فما هي استخدامات الجلوماتين الطبيعي؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي أهم استخدامات الجلوماتين الطبيعي؟

الجلوماتين الذي ينتجه الجسم، يمكن الحصول عليه من الغذاء، مثل الحبوب الكاملة خاصة الأرز واللحم البقري والحليب خالي الدسم والبيض والذرة وغيرها من الأغذية الهامة، والجلوماتين حمض مسؤول عن بناء العضلات من خلال إنتاج البروتين، وبالتالي يمكن أخذه على شكل مكملات غذائية والتي تساعد على إنتاج الجلوماتين.

لكن هذه المكملات الغذائية يمكن أن يكون لها استخدامات أخرى، فما هي استخدامات الجلوماتين؟

تحسين وظيفة الجهاز المناعي
بسبب أن البروتين جزء أصيل في تكوين الجهاز المناعي، فإن الجلوماتين يمكنك الحصول عليه من أجل تحسين وظائف الجهاز المناعي وبالتالي التغذية الوريدية عبر الوريد في العمليات الجراحية، وبالتالي القضاء على المضاعفات الهامة التي تحدث نتيجة العدوى من بعض الجراحات.

علاج الآلام والتوّرمات في الفم
بسبب العلاج الكيماوي لبعض أنواع السرطانات في الجسم، يتعرض فم المريض لبعض الألم والتوّرمات، لكن مع الجلوماتين يمكن القضاء على هذه الآلام والتورمات تماماً كما أشار العديد من الباحثين.

فقدان الوزن وعلاج المشاكل المعوية
يمكن تناول الجلوماتين من أجل فقدان الوزن وعلاج المشكلات المعوية، خاصة لمرضى الإيدز الذين يعانون من بعض المشكلات والمضاعفات، حيث يساعدهم على اكتساب الوزن، وعلاج المشكلات في المعدة والقولون وتحسين العضلات ووظائفها.

علاج الحروق
يمكنك استخدام الجلوماتين في علاج الحروق من خلال أنبوب التغذية، أو من خلال انتقال حمض الجلوماتين إلى الدم، وهو يساعد على التئام الجروح الناتجة عن الحروق.

وبالرغم من فوائد الجلوماتين، إلا أن هناك أضرار لبعض الحالات، لذلك على الطبيب أن يحدد الجرعات المناسبة لكل حالة حسب الحالة الصحية العامة لهذه الحالات.

تعرفنا في هذا المقال على الجلوماتين وهو من الأحماض التي لها فائدة كبيرة للجسم، وقد تعرضنا لبعض هذه الفوائد.

Responses