الحركات الغريبة عند الرضع وعلاجها

الحركات الغريبة عند الرضع وعلاجها

من خلال مراقبتك ومتابعتك للطفل الرضيع، سوف يتم ملاحظة تطوير حركاته وتغيرها مع مرور الوقت في البداية يكون مغلق اليدين لا يعمل على تحريكها، تلاحظ أنه يبحث عن أصابعك لكي يضم يده عليها أو على أشياء أخرى مماثلة، يكون جسمه في بداية الأمر منكمش دائمًا، فنلاحظ أنه عند البكاء يطلق يديه وقدميه، يعد كل ذلك من ضمن الحركات الطبيعية للأطفال الرضع، ولكن قد نلاحظ بعد الحركات الغير طبيعية التي تظهر فجأة وتلاحظينها على رضيعك، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض بعض الحركات الغير طبيعية للأطفال وطرق علاجها وطرق تجنبها.

الحركات الغير طبيعية بالنسبة للأطفال الرضع

يصدر بعد الأطفال الرضع حركات غير طبيعية عند الرضع وقد تلاحظها الأم بشكل ملحوظ جدًا مثل عندما يقوم الطفل بحركات لاإرادية كالتشنجات المفاجأة التي تظهر على الطفل الرضيع من خلال تشنيج الرقبة أو اليدين والقدمين أو تشنجات في حركة الطفل ككل، كل هذه الحركات قد فسرها أطباء الأطفال المتخصصون أن بعضها يكون رد فعل طبيعي وبعضها الأخر يكون رد فعل غير طبيعي.

وعلية ننصح جميع الأمهات أنها عندما تلاحظ أي حركات على طفلها الرضيع غير طبيعية فعليها أولاً أن تستشر الطبيب قبل أن تتخذ أي إجراء تجاه طفلها.

شاهد أيضًا: علاج الرشح عند الاطفال الرضع

الفرق بين الحركات الطبيعية للرضيع والحركات المرضية

كيفية تمييز إذا كانت حركة الرضيع طبيعية أو غير طبيعية، عند تغيير حفاظة الطفل أو عند استيقاظ الطفل من النوم قد نلاحظ أن الطفل يصدر بعد التشنجات الواضحة على جسده وهو شيء طبيعي جدًا، وقد نلاحظ تكرار نفس الحركات لفترة معينة بالفعل كل هذه التشنجات تعتبر حركات غير طبيعية ولكن كما ذكرنا أنها طبيعية ولا تؤدي بالضرر للطفل.

أما إذا كانت تلك الحركات تظهر بشكل ملحوظ في أجزاء محددة من الجسم مثل تشنيج اليدين معًا أو تشنج القدمين سويًا في وقت واحد مع محاولتك لتهدئة طفلك حتى لا يصدر مثل هذه الحركات ولكن دون جدوى. فيجب عليك الذهاب إلى الدكتور المتخصص لكي يتم تحديد إذا كانت هذه الحركات طبيعية أم غير طبيعية.

فيجب تصوير الطفل بتقنية الفيديو لكي يتم عرض هذه الحركات اللاإرادية على الطبيب المعالج لكي يتم تشخيص الحالة بشكل سليم ويتمكن من تحديد إذا كانت هذه الحركات تحتاج إلى علاج أم لا تحتاج إلى تدخل طبي.

أسباب الحركات الغير طبيعية عند الأطفال الرضع

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل طفلك يصدر أفعال غير طبيعية ولكن سوف نقوم بعرض أهمها وهي:

  • الأضرار التي تصيب الطفل خلال فترة الحمل والاختناقات التي تحدث للطفل للرضيع خلال فترة الولادة.
  • المرض الشائع جدًا للأطفال وهو الصفراء الذي يحدث لمعظم الأطفال حديثي الولادة بسبب عدم انتظام وظائف الكبد في أول فترات حياه الطفل عند ولادته.
  • الأمراض الأخرى التي تؤثر بشكل ملحوظ على عضلات الطفل وطبيعة نموها وعلى أعصاب الأطفال وتحركاتهم مثل الشلل الدماغي.

هل من الممكن علاج الحركات الغير طبيعية عند الأطفال الرضع؟

أجمع أغلبية الأطباء المتخصصون على أنه من الممكن علاج الحركات الغير طبيعية عند الأطفال وأجمعوا على أن بعض الحركات تنتهي مع مرور الوقت والتقدم في عمر الطفل ولا تحتاج إلى أي تدخل من خلال الطبيب الملاحظ للحالة لأن كما ذكرنا من قبل أن أغلبية هذه الحركات هي عبارة عن حركات طبيعية ولكن عند ظهورها على جسم الأطفال الرضع تربك بعض الأمهات وتجعلهم مهتمون بالذهاب إلى الطبيب لكي يطمئنوا على صحة أطفالهم.

أما بالنسبة للأفعال الغير طبيعية الملحوظة بشكل واضح والتي تتكرر بشكل مستمر في جزء معين من الأطفال وتزداد مع مرور الوقت فيجب أن يتدخل الطبيب المتخصص لكي يتم تحديد جرعات أدوية ومركبات كيميائية يستطيع من خلالها علاج حالة الطفل ولا يأتي بالضرر لأي أجزاء أخرى بالجسم لذلك يتم التنبيه على جميع الأمهات أن لا يعطوا الأطفال أي مركبات كيميائية إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص.

شاهد أيضًا: فيتامينات للأطفال الرضع

الحركات الغير طبيعية التي يقوم بها طفلك

يوجد العديد من الحركات اللاإرادية التي يقوم بها طفلك وتكون ملحوظة بشكل واضح وسوف نقوم بعرض أهم الحركات وهي كالاتي:

حركة الرقص

من خلال أن الأم تلاحظ فجأة أن الرضيع يقوم بحركات غير منتظمة وغير مفهومة ولم يستبق له فعلها وأيضًا يقوم بتكرارها بشكل مستمر ويصنفها أغلبية الأطباء المتخصصون على أنها من أنواع فرط الحركة وقد تكون أيضًا بسبب شعور الطفل ببعض الآلام التي تؤثر علية بشكل ملحوظ مثل بعض الالتهابات أو غيرها من الأشياء التي تؤثر على الطفل. لذلك يجب فحص الطفل جيدًا للتأكد من عدم وجود ما يجعله يصدر مثل هذه الحركات.

 حركة الخلجان العضلي

تظهر تلك الحركة بشكل مفاجئ بسبب الورم في بعض عضلات الجسم بالنسبة للطفل الرضيع أو تعرضه للصرع أو ما شابه ذلك، وبسبب أيضًا التهاب الجسم أو التسمم أو النظام الغذائي الغير جيد للطفل أو عدم اتخاذ الغذاء الكامل والعناصر الغذائية الكاملة من لبن الأم مما يؤثر على عضلات الطفل وتجعله يشعر بالخلجان العضلي.

حركة تسمى سوء الوتار

وأطلق عليها بعض الأطباء المتخصصون اسم التشنج الالتوائي، هي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فرط الحركة عند الأطفال وقد تظهر بشكل ملحوظ عند تناول بعض الأدوية التي تؤثر بشكل ملحوظ وواضح على حركات الطفل

يوجد أيضًأ بعض الحركات الأخرى مثل حركة الكنح والتشنج الغير طبيعي وغيرها من الحركات ولكننا عرضنا أهم الحركات التي تظهر بشكل مستمر.

الضحك والبكاء ودلالتهما

لأن الطفل الرضيع دائمًا يكون سعيد، ومعظم الأطفال الرضع يبتسمون بدون سبب ويضحكون بشكل مستمر فالضحك أو البكاء ليست علامة على صحة الطفل الرضيع لأن ردود أفعاله تكون غير متوقعة.

 كيفية علاج الحركات الغير طبيعية التي تظهر على الأطفال الرضع

يتم تحديد طرق علاج كل طفل على حدة من خلال الإجراءات التي يحددها الطبيب المعالج والجرعات المحددة التي يقررها الطبيب المتابع للحالة لأن الطبيب يحدد الجرعات من خلال الحالة التي يتم فحصها،

قد حدد الأطباء المتخصصون بعض من التمارين التي تقوم الأمهات لتدريبها للأطفال لكي تساعدهم في عملية النمو وتساعد على وصول الدم في جميع خلايا وأجزاء الجسم وفي نفس الوقت لا تأتي بأي ضرر على جسم الطفل الرضيع ولكن فقط تساعده في عملية النمو وبناء الجسم بشكل سليم، مثل تمارين تمديد الأطراف أو تمارين التوازن الجسدي للطفل ويوجد بعض الفيتامينات التي يحددها الأطباء المتخصصون للأطفال التي تساعدهم على النمو وتساعدهم على بناء جميع أجزاء ووظائف الجسم ولكن لا يتم تحديد الفيتامينات إلا من خلال الطبيب فقط.

شاهد أيضًا: التسنين عند الرضع متى يبدأ

في نهاية المقال نتمنى أن نكون عرضنا كل ما يخص موضوعنا عن الحركات الغير طبيعية التي تظهر على الأطفال الرضع فحاولنا عرض كل ما يخص حركات طفلك وكيفية تحديد إذا كانت تلك الحركات التي يقوم بها طبيعية أم غير طبيعية وطريقة علاجها والتمارين المناسبة للتخلص من هذه الحركات فبرجاء إعادة نشر المقال على صفحات التواصل الإجتماعي لكي يستفاد منه الكثير من الناس.

Responses