الدكتوراة المهنية في مصر

الدكتوراة المهنية في مصر

الدكتوراه المهنية في مصر، تعتبر الدكتوراه المهنية في مصر من أعلى الدرجات التي يصل إليها الإنسان على المستوى التعليمي ويعتبر الهدف من الالتحاق بدرجة الدكتوراه ما هو إلا لتحقيق هدف الشخص الذي يرغب فيه ففي هذا المقال سوف نتلو عن الدكتوراه المهنية في مصر.

الدكتوراه المهنية في مصر

  • تقدم العديد من الجامعات المصرية مثل جامعة قناة السويس بالتعاون مع الجامعات الدولية والعالمية تقديم برنامج الدكتوراه والماجستير اللذان يبينان فكرة التعليم الاحترافي ويقدم هذا البرنامج العديد من التخصصات المختلفة.
  • تشمل دراسة الدكتوراه المهنية في مصر فهم جميع تخصصات إدارة الأعمال بالإضافة إلى دراسة مجموعة من المواد الأساسية المختلفة أما المواد التي نقوم باختيارها والغير أساسية فهي تعطي فقط تفاصيل قطاعات العمل.

شاهد أيضًا: الماجستير كم سنه في مصر؟

أهمية الدكتوراه المهنية في مصر

  • من أهم أهداف الدكتوراه المهنية في مصر هو دراسة إدارة الأعمال التي تساعد في المستقبل على كيفية تنمية المهارات والمعرفة الإدارية للدارس ويمكن بعدها أن يعمل كمدير في أحد الأماكن الحكومية أو أستاذ يدير جامعة أو مدير لمدرسة حكومية.
  • من الجدير بالذكر أن نجد شخصًا في أعلى الأماكن الحكومية ومع ذلك لا يعرف كيفية التنسيق في العمل وكيفية دراسة التخطيطات اللازمة لإدارة العمل أو القطاع الحكومي الذي يديره كل ذلك يؤثر بالسلب على شخصية الإنسان.
  • من أهم أهداف دراسة الدكتوراه المهنية في أحدي الجامعات الدولية والحكومية هو جعل الشخص قادرا على تحقيق الأهداف التي يرغب في تحقيقها بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون قادرًا على تفهم النواحي الفنية للمكان العام الذي يديره.

فوائد الدكتوراه المهنية في مصر

  • الدكتوراه وسيلة وليست غاية، تعتبر الدكتوراه ليس هدفًا ولكن تكون وسيلة لتحقيق جميع الأهداف التي يرغب بها الشخص ولكن عندما نفكر في الحصول على درجة الدكتوراه يجب أولًا أن نضع الهدف الذي نريد تحقيقه أمامنا حتى نحصل على درجة الدكتوراه بكل سهولة.
  • ينبغي أن يكون الهدف الوحيد من الحصول على درجة الدكتوراه هو تحقيق الهدف الذي يرغب فيه الشخص في الوصول إليه ما إذا لا يوجد هدف لتحقيقه فلا يعتبر تحفيزًا للالتحاق بهذه الدراسة.

خطوات الحصول على الدكتوراه المهنية في مصر

توجد أربع خطوات لكي يحصل الدارس على الدكتوراه المهنية في مصر بكل سهولة دون وجود عائق يمنعه ومن أهم هذه الخطوات في الحصول عليها هي:

1- الطريقة التقليدية

  • التي يلجأ إليها الكثير من الدارسين للحصول عليها وهي لجوء الدارس إلى التفرغ التام لكي يتم تعيينه كمشرف أو تعيينه فريق للأشراف في أحد الأماكن العامة وقد تستغرق هذه الطريقة حوالي ثلاثة أو خمس سنوات كحد أقصى.

2- الطريقة الثانية

  • والتي يحصل من خلالها الباحث على الدكتوراه المهنية في مصر من إحدى الجامعات هي أن تكون الدراسة الخاصة به بدوام جزئي بحث يتم حضور الباحث في الجامعة ثلاثة أو خمسة أشهر في الحرم الجامعي ثم يحصل عليها.

شاهد أيضًا: هل الماجستير المهني معتمد؟

3- الطريقة الثالثة

  • في الحصول على الدكتوراه المهنية من إحدى الجامعات الدولية أو الحكومية هي الأبحاث التي تنشر في معظم الأكاديميات الحكومية المعتمدة بشرط أن تكون خاضعة للعديد من الضوابط العلمية ومعايير محدودية لها.

4- الطريقة الرابعة

  • في الحصول على الدكتوراه المهنية في مصر من إحدى الجامعات الدولية فهو الدراسة عن بعد وذلك من خلال المنشورات التي تنشرها الأكاديمية التعليمية على الإنترنت بالإضافة إلى نشر برامج التعليم العالي بالجامعات.

شروط القيد في برنامج الدكتوراه المهنية في مصر

الحصول على شهادة الماجستير من قبل إحدى الجامعات المصرية الحكومية فقط أو أي جامعة أخرى تكون موثوق بها من المجلس الأعلى للجامعات ويشترط أيضًا حصول الطالب على:

  • تقدير ممتاز وهذا من أهم الشروط.
  • يجب أن يكون الطالب الحاصل على الماجستير والمتقدمة للالتحاق بالدكتوراه في إدارة الأعمال أن تكون لدية خبرة لا تقل عن خمس سنوات وذلك بعد حصول على الدرجة العلمية الأولى وهي الماجستير.
  • تكون مدة الدراسة المهنية للدكتوراه حوالي ثلاثة سنوات أو خمسة سنوات وقد تنقسم كل سنة إلى فصلين وتتم الدراسة في الجامعات من خلال الساعات المعتمدة في كل فصل دراسي.
  • عند الرغبة في الحصول على درجة الدكتوراه يجب أن يكون الطالب قد اجتاز 72 ساعة معتمدة في الجامعة ويتم التعيين في القسم المختص بداية من الفصل الخامس.
  • يجب أن يجتاز الطالب ما تم تحديده من دورات الحاسب الآلي والإنترنت حسب النظم المقررة في الجامعة بالإضافة إلى أنه يجب أن يجتاز امتحان اللغة الإنجليزية وأن يتم الطالب دراسة حوالي 500 درجة سواء كانت الدراسة دولية أو محلية.

الأوراق المطلوبة للحصول على درجة الدكتوراه المهنية

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على درجة الدكتوراه أن يكون له محل إقامة في جمهورية مصر العربية ويجب أيضًا أن يستوفي نسبة الحضور في الجامعة الدولية أو المحلية التي ينضم إليها.
  • تقديم الشهادة الجامعية المؤهلة للقيد بالدراسات العليا بالإضافة إلى تقديم صورة من جواز السفر وتقديم أيضًا استمارة معلومات ثلاثة نسخ وصورة من جواز السفر للاطلاع عليه وإرجاعه.
  • يجب أن تكون جميع الأوراق التي يتم تقديمها موثوقة من خلال الجهات الرسمية فقط وليست الجهات الفرعية ويتم توقيع الكشف الطبي على المتقدمين بالإضافة إلى إحضار أربعة صور شخصية حديثة ويجب أن يكون المتقدم لدية خبرة لمدة عامين.

شاهد أيضًا: شهادة الماجستير تعادل أي مرتبة؟

وفي النهاية قد علمنا ما هي أهم فوائد الدكتوراه المهنية في مصر وما هي شروط الحصول على هذه الدرجة من أحد الجامعات الدولية أو المحلية وما هي أهم مميزات الدكتوراه المهنية في مصر فهي من أعلى الدرجات العلمية التي يصل إليها الإنسان في مصر وجميع البلدان.

Responses