الزلال في البول وعلاجه

الزلال في البول وعلاجه

الزلال الذي يتواجد في البول هو أمر قد يكون غير ملحوظ لدى كم كبير من الأشخاص المصابين به حيث إنه يظهر بشكل واضح في البول أو الدم أيضًا حيث ترتفع مادة البروتين أكثر من الطبيعي فمن المفترض أن تكون له قيمة محددة والتي تتمثل في أقل من 150 مليجرام وبالتالي في حال قد زادت عن هذا لابد من استشارة الطبيب فورًا وبالتالي في موضوعنا حول الزلال في البول وعلاجه سوف نتعرف على كل التفاصيل فتابعوا معنا في موقعنا المتميز معلومة ثقافية.

أنواع الزلال في البول

الزلال بشكل عام يتواجد في جسم الإنسان في مكانين مختلفين من الجسم حيث يتواجد الزلال هذا في اللعاب وأيضًا في السائل اللمفاوي في الدم، كما تتواجد في أماكن أخرى من الجسم وبالتالي ارتفاعها عن الحد الطبيعي يجعل المصاب لابد وأن يلجأ إلى الطبيب بشكل فوري.

شاهد أيضًا: رموز تحليل البول الكامل pdf

الزلال في البول المزمن والمستمر

  • وهو نوع خطير من الزلال المتواجد في البول لأن يحتاج إلى إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية والتي تتطلب أن يتم فحص البول هذا، للتعرف على فحص الكلى حيث يتم الكشف حول هذا الأمر بكل سهولة من خلال مجموعة من الفحوصات الإجرائية والإشاعات التي تلعب دور هام في الكشف عن أي إصابات أو مشكلات تحدث في الكلى.
  • الفحوصات التي يتم استخدامها في هذا النوع من الزلال الهدف منه هو التعرف على الأسباب التي تقع خلف الإصابة به والتي من أهم أسبابها، هي وجود أمراض مزمنة في الكلى والتي يكون أهم أسبابها هي ارتفاع كبير في ضغط الدم وأيضًا ارتفاع السكري في الدم وتأثيراتهما السلبية والضارة على المجتمع ككل.
  • نتيجة الإصابة بضغط الدم أو السكري يكون هناك تأثير سلبي وشديد على صحة الكبد أيضًا حيث يتسبب في حدوث التهابات مختلفة في الكبد، حيث يتم أخذ عينات من الكلى من أجل أن يتم الكشف عنها مع الكشف الدوري والمستمر للشخص المصاب عند الطبيب المتخصص.

الزلال في البول المؤقت

وهو منتشر بشكل كبير بين الأشخاص ولا يوجد قلق من الإصابة به حيث إنه يظهر حينما يتم إجراء الفحص المناسب والكشوفات، ومن ثم يختفي من بعد ذلك وهو زلال لا يخيف وهو غير خطير بل بالعكس على ذلك هو نوعم ن السهل الشفاء منه وعدم الإصابة به مرة أخرى ويكون السبب الرئيسي وراء حدوث هذا هو ممارسة التمارين الرياضية وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ضروري.

الزلال في البول الانتصاب

هو ما يصيب الأطفال والمراهقين أيضًا إلى أقل من عمر الـ30 وهو نوع لا يوجد أي قلق من تجاهه أو ناحيته بشكل نهائي، حيث إنه يختفي بمجرد ظهوره بشكل واضح بمجرد التقدم في العمر دون الحاجة إلى اللجوء للعلاج بأي شكل من الأشكال سواءً تناول الأدوية أو أي أمر أخر لذا هو غير مقلق بالمرة كما يمكن التعرف على تواجده من خلال إجراء تحليل بول.

أسباب الإصابة بالزلال في البول

  • الارتفاع في مستوى ضغط الدم عن المستوى الطبيعي له وأن يتم تصنيف الشخص بأنه مريض ضغط ومصاب به بشكل مزمن.
  • الإصابة بمرض فيروس الكبد الوقائي من النوعين ب وج.
  • الإصابات بالتهابات الكبد بشكل مزمن وصورة كبيرة.
  • العوامل الوراثية التي تتواجد في العائلة والأشخاص الأخرى من أسرتك والتي تتسبب في حدوث زلال في البول بشكل كبير وواضح.
  • الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.
  • تنالوا بعض من العقاقير الطبية الخاصة بمرض الروماتيزم والتي تتسبب في حدوث تكون الزلال في البول.
  • حدوث اضطرابات مختلفة في الجهاز المناعي وهي حالة نادرة في الحدوث.

أعراض الإصابة بالزلال في البول

  • الإصابة بارتفاع في ضغط الدم بشكل ملحوظ وبطريقة غير متوقعة وبشكل مفاجئ.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ على الرغم من عدم تناول كميات كبيرة من الطعام وفقدان في الشهية عند المصاب.
  • الشعور بالجهد والتعب والإرهاق بمجرد القيام بأي نشاط أو حتى مجهود بسيط مع عدم القدرة على ممارسة الوظائف والأنشطة اليومية والطبيعية.
  • نزول خيوط من الدم مصاحبًا للبول في بعض الأحيان وفي أوقات كثيرة.
  • النقصان في عدد مرات التبول وأن يكون البول بأعداد قليلة وكميات بسيطة.
  • الإصابة بانتفاخات مختلفة في أماكن مختلفة من الجسم كله وخاصًة التركيز على منطقة الوجه والقدمين واليدين.
  • الضعف في جهاز المناعة بشكل كبير وواضح حيث يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الأخرى.

طرق تشخيص الزلال في البول

من أهم وأفضل الطرق التي تكشف عن مدى إصابة البول بالزلال هذا وتواجده بها هي إجراء فحص البول حيث إن الأعراض الخاصة بهذا المرض لا تظهر، بشكل نهائي في حالات الإصابة الأولى به وحينما يتم الإصابة بمشكلات الزلال تلك من الممكن ظهورها بشكل واضح في تحليل البول.

يتم ظهور الزلال في البول هذا ويظهر بشكل واضح وكبير في تحليل البول هذا حيث يظهر في تحليل البول بشكل واضح من خلال ما يسمى، بنسبة الألبيومين إلى الكرياتينين الذي يتواجد في البول وله نسبة طبيعية محددة ففي حال قد كانت النسبة الخاصة به تلك هي 30 مليجرام / جرام ولكن في حال كانت أعلى من تلك النسبة ننصح بأن يتم العلاج بشكل كبير عند الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: علاج زلال البول عند الأطفال

طرق علاج الزلال في البول

  • في حال كان السبب الإصابة بمرض السكري ننصح أن يتم تناول الأدوية المناسبة لخفض معدلات السكر في الدم.
  • في حال كان السبب وراء الإصابة بذلك هي الإصابة بمرض الذئبة الحمراء لابد من علاج هذا المرض من خلال استخدام العلاج الخاص به والمناسب لحالته.
  • الاعتماد على تناول الأدوية المضادة للالتهابات الخاصة الكبد وخاصًة في حال كان هناك سبب وراء الإصابة به ولكن تحت إشراف الطبيب، على ان يتم استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وأيضًا تناول أدوية خفض المناعة وخفض ضغط الدم.
  • عدم تناول أدوية الروماتيزم والتي تتسبب في ظهور هذا الزلال في البول بشكل واضح وكبير وفي حال كان المسبب الرئيسي لحدوث الزلال في البول، هنا لا يكون هناك أي خطر بل على العكس تكون الحالة أفضل ويكون الشفاء أسرع وأفضل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مجموعة من المكونات الطبيعية والهامة والمفيدة لصحة الإنسان بشكل واضح والتي تتمثل في، الفاصولياء الخضراء وشاي الزنجبيل المحلى بالعسل وأيضًا زيت الزيتون مع الزعتر والعنب مع تقليل تناول الدهون والاعتماد على تناول الخضروات والفواكه.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبروتينات على أن يتم تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء، مع تناول البطاطا وعصير البرتقال والخضروات التي تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على البروتين بصورة كبيرة ومن أهم تلك الأطعمة هي اللحوم والتي تتمثل في زيادة نسبة البروتين في الدم، مع التقليل من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والتي تؤذي الجسم بدلًا من إفادته.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من البروتين في البول بالأعشاب

في خاتمة حديثنا حول الزلال في البول وعلاجه لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الأعراض والأسباب وراء حدوث الإصابة بزلال في البول فهو لا يوجد له أي أسباب مؤذية أو مضرًة إلا في حال أصبح في شكل حال مرضي مزمن يحدث بشكل كبير أو بصورة متكررة وبالتالي لابد من أن يتم علاج تلك المشكلة من خلال الاعتماد على الطبيب المختص لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بصورة واضحة دمتم بخير.

Responses