الزنجبيل و التخسيس

الزنجبيل و التخسيس

لقد اهتم الكثير بتناول الزنجبيل لما عرف عنه من فوائد كثيرة للجهاز الهضمي، وسهولة حركة الأمعاء وتعزيز إنزيمات الهضم التي تسهل حركة الطعام داخل الجسم، كما أن له فوائد كثيرة يمكن الحصول عليها، وارتبط دائمًا الزنجبيل و التخسيس معًا فهو له دور كبير في عملية النحافة وأهمها انقاص وزن الجسم، بالإضافة إلى فوائده الأخرى التي تساعد الجسم على الهضم، كذلك يحتوي على مضادات التهاب وأكسدة تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب، لذلك يمكن الاعتماد عليه في الكثير من الوجبات خلال النظام الغذائي.

علاقة الزنجبيل بالتخسيس

الزنجبيل من الأعشاب المفيدة التي تساعد الجسم على التنحيف فهو يدخل في الكثير من الأطعمة وله مذاق مميز يحتوي على فوائد كثيرة تساعد الجسم على الهضم، حيث يعتبر عسر الهضم من أكثر الأشياء التي يعاني منها أي شخص يتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن، ومع تناول الزنجبيل سوف تنحل هذه المشكلة، ويساعد الجسم دائمًا على حرق الطعام مما يسهل عملية النحافة.

وينصح بإضافة الزنجبيل على الأطعمة اليومية التي يتم تناولها حتى يتم الاستفادة من فوائده المختلفة والتي تتنوع بين حماية الجسم من الأمراض الخطيرة، وتخفيف آلام المفاصل، بالإضافة إلى علاج القيء والغثيان للنساء الحامل، وينصح لمن يضم الزنجبيل والتخسيس معًا في النظام الغذائي أن يتناول ما لا يقل عن 2 جرام يوميًا مقسمين على ثلاثة وجبات مختلفة.

شاهد أيضًا: فوائد الزنجبيل للشعر المتساقط والخفيف

فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن

لمن يتساءل عن الزنجبيل والتخسيس ويريد معرفة ما هو دور الزنجبيل، فهو عشبة يمكن تناولها في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، ويمكن التعرف على فوائده المختلفة التي تساعد الجسم على النحافة وذلك بسبب الآتي:

  • من أهم فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن أنه يضيف الإحساس بالشبع إلى الجسم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وهي تسهل حركة الأمعاء وبالتالي سهولة الهضم.
  • كما يساعد الزنجبيل على إنقاص نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم، مما يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • له دور كبير في الحماية من الإصابة بقرحة المعدة، وذلك من خلال تعزيز نسبة إفراز المخاط داخل المعدة عند تناول الأطعمة.
  • كما يساعد الزنجبيل في زيادة عملية حرق الدهون، وذلك من خلال سرعه عملية الأيض التي تحدث داخل الجسم.
  • كما يساهم أيضًا في تقوية وزيادة الإنزيمات التي يتم إفرازها للمساعدة على الهضم، وبالتالي تتم عملية الهضم في كل سهولة، فهو يتكون من مجموعة من الإنزيمات التي تساعد في تحفيز البروتينات على إفراز الإنزيمات الهاضمة، كذلك ارتفاع درجة حموضة المعدة.
  • يقوم بمساعدة الأوعية الدموية الموجودة في الجسم على تحسين الدورة الدموية، وذلك يساعد في عملية الأيض والتمثيل الغذائي.
  • كما أن من أهم الفوائد للزنجبيل أنه يخلص الجسم من نسبة 20% من الدهون الموجودة في وذلك مقارنة بالأشخاص الأخرى التي لا تتناول الزنجبيل.

وصفة الزنجبيل للتخسيس

الزنجبيل والتخسيس لهم علاقة قوية في إنقاص الوزن، حيث يمكن أن يتم إضافة مطحون الزنجبيل على الطعام لإعطاء نكهة مميزة، وذلك في الكثير من المأكولات خلال اليوم، حيث أن الزنجبيل من الأعشاب ذات الطعم اللاذع، لذلك عند تناوله كمشروب يضاف عليه الليمون أو القرفة لتحسين المذاق، ومن الوصفات التي تساعد في التخسيس الآتي:

  • تحضير كوب من الماء وإضافة ملعقتين من القرفة المطحونة إلى هذا الكوب ثم يترك حتى الغليان على النار.
  • بعد ذلك يتم إضافة ملعقة من مطحون الزنجبيل إلى هذا الخليط، وتركه على النار مرة أخرى حتى يغلى، ويتم تحريكه بواسطة ملعقة جيدًا لمده لا تقل عن دقيقتين.
  • يسكب هذا الخليط في كوب وتحليته بواسطة ملعقة صغيرة من العسل ويضاف إليه شرائح الليمون للتخلص من الطعم اللاذع.
  • يمكن تناول هذا المشروب يوميًا فهو يساعد على حرق الدهون الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنه مشروب صحي ومفيد يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية تحافظ على صحة الجسم.

دراسات طبية حول فوائد الزنجبيل

أكدت بعض الدراسات الطبية أن الزنجبيل من الأعشاب الهامة التي يمكن تناولها أثناء اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، فهو يساعد على خسارة الدهون بشكل كبير، بالإضافة إلى ممارسه التمارين الرياضية، كما أكدت بعض الدراسات الأخرى أن تناول مشروب الزنجبيل بعد وجبة الإفطار ساخنًا يوميًا يزيد الشعور من الشبع، ويقلل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

فهناك الكثير من المنتجات المختلفة للزنجبيل يمكن استخدامها خلال اليوم، حيث يمكن استخدام أي نوع من أنواع التوابل على الطعام، بالإضافة إلى إدخال جذر الزنجبيل الطازج المتوفر في الأسواق المختلفة إلى المشروبات والعصائر، كما يمكن تناول الزنجبيل مشروب دافئ فهي استخدامات مختلفة، حسب الرغبة حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة في إنقاص الوزن وهذا ما يضمه الزنجبيل والتخسيس معًا.

جذور الزنجبيل الطازج في التخسيس

يمكن تناول جذور الزنجبيل الطازج لإنقاص الوزن فهي تساعد على حرق الدهون بسرعة عالية من خلال وصفة الزنجبيل والتخسيس كما يأتي:

  • يتم تقشير جذور الزنجبيل وتقطيعها إلى شرائح.
  • اخذ شريحة من هذه الشرائح بما يتساوى مع ملعقة صغيرة أو ملعقتين من الزنجبيل وضعها في كوب.
  • يتم تحضير أربع أكواب من الماء المغلي ووضع الزنجبيل فيها، وتركه لمدة عشر دقائق حتى ينقع.
  • يتم تصفية المشروب جيدًا من قطع الزنجبيل وتركه تمامًا حتى يبرد.
  • يمكن إضافة محليات الطعام مثل العسل أو الليمون إلى مشروب الزنجبيل قبل تناوله، وذلك لتحسين الطعم نسبيًا.

شاهد أيضًا: كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا

الفوائد العامة للزنجبيل

هناك فوائد كثيرة يمكن الحصول عليها بعد تناول الزنجبيل بأي صورة كمشروب أو إضافته إلى الطعام كنوع من أنواع التوابل هذه الفوائد عبارة عن:

  • يساعد الزنجبيل على التخلص من الخلايا السرطانية عن طريق قتلها كما يقلل نمو الخلايا الناشئة.
  • كما يخلص الجسم من الدهون الزائدة المتراكمة وخاصة في منطقة البطن والأرداف.
  • حماية الجسم من أمراض الكبد المختلفة.
  • التخلص من الالتهاب وتقليل الشعور الألم الناتج عنه.
  • يساعد على زيادة التقلصات في الرحم.
  • قتل البكتيريا والجراثيم الموجودة في الجسم إذا تم الاستمرار على تناوله يوميًا.
  • التخلص من قرح المعدة التي تنتج عن نقص إفراز إنزيمات الهضم.
  • كما يساعد على الحماية من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الآثار الجانبية لتناول الزنجبيل

الزنجبيل والتخسيس لهم علاقة قوية إذا تم تناول الزنجبيل يوميًا فهو يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، إلا أن تناول الزنجبيل بكميات كبيرة يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الغازات في الجسم، والشعور، بالغثيان وحرقة المعدة والطفح الجلدي كذلك يحدث بعض الآلام في الفم.

لذلك ينصح بتناول ما لا يزيد عن 5 جرام من الزنجبيل يوميًا تجنبًا لهذه الأعراض، وهناك بعض الحالات التي لا يجب تناول الزنجبيل فيها نهائي وهي حالات النزيف أو التفاعلات الدوائية مع أدوية السكر والضغط وذلك قبل استشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: فوائد الزنجبيل على الريق للكرش

بعد تناول أهمية الزنجبيل والتخسيس وعلاقتهم القوية معًا حيث يساعد الجسم على إنقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة التي تسبب إزعاج لمريض السمنة، ويمكن إدخال الزنجبيل في الحمية الغذائية التي يتم اتباعها خلال اليوم وإضافته على بعض المأكولات ولكن دون الإفراط في ذلك تجنبًا لحدوث أي أضرار عن ذلك.

Responses