السعرات الحرارية الموجودة في البيضة وأهميتها في النظام الغذائي

السعرات الحرارية الموجودة في البيضة وأهميتها في النظام الغذائي

البيض

يعتبر البيض من محتويات الهرم الغذائي المتواجد مع تصنيف الطبقة المتوسطة في الهرم ويحتل مرتبة هامة كونه من أصناف البروتينات التي تكون جنبا الى جنب اللحوم والأسماك وهو من داعمي النمو الجسدي.

البيض هو منتج طبيعي يتم الحصول عليه من الدجاج، وصحيح هناك أصناف اخرى من البيض المشبع بالعناصرالغذائية ولكن بيض الدجاج هو الأكثر استهلاكا في العالم والذي يعتبر سعره بالمقبول نسبة الى اللحم.

ماذا تحتوي البيضة؟

تحتوي البيضة الواحدة على فوائد غذائية متعددة، حيث تتكون البيضة الواحدة بمقدار خمسين غراما على نسبة هامة من الكلسيوم والكربوهيدرات والبروتين والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والزنك والفولات، فتبلغ قيمة الكلسيوم ب 28 ملغ بينما الفسفور 98 ملغ. وتحتوي البيضة في بياضها على سعرات حرارية أقل بينما الصفار فهو يحتوي في معظمه على الدهون والكولسترول بالاضافة الى الأوميغا 3.

العناصر الغذائية في البيضة

  • تحتوي البيضة على 77 سعرة حرارية.
  • الكلسيوم وهو العنصر الشديد الأهمية بالنسبة للعظام وحاجات العظام وتلاحم الأنسجة وتقوية العظام حيث يساهم في عملية بناء تقي العظام من الترقق. كما أنه يساعد في نمو الأظافر ويحافظ على صحة الشعر وتماسكه ويخفف من تساقط الشعر.
  • البروتين يحتوي البيض على البروتين بمقدار 7 غرامات والبروتين مهم لنمو الخلايا ويغذي كريات الدم الحمراء ويمنع فقر الدم. بالاضافة الى كونه من أهم العناصر التي تساعد في الحصول على نسبة بروتين عالية تساعد من يقوم بتقوية العضلات وكمال الأجسام فيدخل في نظامهم الغذائي بكثافة، حيث يحتوي على أحماض أمينية تساهم ببناء العضلات.
  • صفار البيض يحتوي صفار البيض على الدهون ويحتوي أيضا على الأوميغا 3.
  • يحتوي البيض على فيتامين ب12 وهذا الفيتامين يدعم الجسم ويجعله متماسكا في مقاومة الأنيميا وفقر الدم.
  • البيض مفيد للنظر ولصحة العيون فقد أثبتت دراسات جدية بأن البيض يساهم في حماية شبكة العين والقرنية كما يحمي العين من الأشعة ما فوق البنفسجية.

البيض في الفطور

يعتاد الناس على اضافة البيض ضمن وجبة الفطور وهو من أصناف الطعام التي تساعد على حالة الشبع نظرا لاحتوائه على الدهون المشبعة والدهون الاحادية غير المشبعة والبيض على عكس ما يشاع عنه بأنه يسبب الكولسترول فهو يخفض من نسبة الكولسترول المضر في الجسم، ولكن يجب تناول البيض باعتدال وبالكميات التي ينصح بها الطبيب أو الاخصائي الغذائي، حيث أن كثرة تناوله عن الحد المطلوب يؤدي الى مشاكل صحية.

يمكن الحصول على فوائد صحية بالبيض المسلوق أكثر منه من البيض المقلي، ولكن هذا لا يعني بأن البيض المقلي خال من الفوائد، ويمكن ان تكتمل الوجبة الصحية في الفطور الذي يحتوي على البيض الى أصناف أخرى من الطعام مثل عصير الليمون الذي يضاف الى الفطور كونه يحتوي على الفيتامينات المنشطة في الصباح الباكر، بالاضافة الى بعض المكسرات وثمرات التمر التي بدورها تدعم الفطور وتجعله أكثر صحة وحيوية وبعض الحبوب كحب الشوفان مع القليل من الحليب.

عندما يكون البيض من ضمن وجبة الفطور فهذا يشير الى وجبة صحية ومفيدة تدعم الجسم بشكل قوي ويجب تشجيع الصغار دوما على تناول البيض الذي يشكل عنصرا بنيويا لعظام الطفل ولنموه الطبيعي بشكل متكامل.

Responses