السمسم و الكالسيوم للجسم

السمسم و الكالسيوم للجسم

السمسم من العناصر الغذائية الهامة للإنسان والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية نظرًا لأنها تحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، ويُعد الكالسيوم من أفضل العناصر التي توجد في السمسم، وذلك لأهميته الكبيرة للإنسان، وفي هذا المقال سنتحدث عن تلك الأهمية وسنوضح أهمية السمسم للاستخدام العام.

السمسم والكالسيوم وفوائده للجسم

للسمسم فوائد متعددة في مختلف المجالات التي تتعلق بصحة الإنسان، وتتمثل أهم تلك الفوائد في تواجد الكالسيوم ضمن العناصر الغذائية الموجودة في السمسم، حيث أن الكالسيوم من العناصر الرائعة التي لها أهمية كبيرة للصغير وللكبير.

وقد أثبتت الدراسات فوائد الكالسيوم الموجود في السمسم المتمثلة في الآتي:

حيث أن هناك دراسة أجريت على الفئران ونُشرت في إحدى المجلات الأجنبية عام ٢٠١٩، تفيد بأن تناول السمسم يزيد من قوة العظام وصلابتها، وكذلك له دور هام في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

كما أن هناك دراسة أقدم وأكثر انتشارًا، حيث أنها منذ عام ٢٠١٢ أثبتت الدراسة أن السمسم يحمل مركب يساهم في تطور العظام بشكل كبير ولا إرادي.

شاهد أيضًا: فوائد السمسم مع العسل الأسود

 فوائد السمسم والكالسيوم الموجود فيه للأطفال

لا تزال هناك العديد من الدراسات التي تحاول البحث عن كل ما يخص السمسم بالنسبة للأطفال، إلا أنه كون الكالسيوم من العناصر التي تدخل في تكوين السمسم فإنه يمثل أهمية كبيرة للطفل.

تتمثل في أنه يُعتبر من أهم العناصر التي تساهم في نمو الطفل بشكل طبيعي وسليم، حيث أنه لذيذ ومحبب للأطفال ويجعلهم يقبلون على تناوله على الرغم من أنهم في أحيان كثيرة قد يرفضون تناول الحليب أو الزبادي بالقدر الذي يمنحهم الكالسيوم اللازم لهم، ولذلك فإن تناول الأطفال السمسم يعتبر وسيلة رائعة يمكن عن طريقها تعويضهم بالكالسيوم اللازم لهم، وتناول السمسم الذي يحتوي على مادة الكالسيوم يقلل من خطر الإصابة بمرض الكساح.

وتزداد أهمية السمسم للأطفال في أنها تكون من أكثر الوسائل الآمنة على صحة أطفالها منذ بداية الفطام بينما كان عمره (لا يتجاوز الستة أشهر).

 الفوائد الأخرى من استخدام السمسم وزيت السمسم

تنظيم مستوى السكر في الدم

السمسم من العناصر التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أنه يقلل من حدة الأعراض التي يتعرض لها مريض السكري، ولكن يجب أن يتناول مريض السكري السمسم بحرص، حتى لا يصاب بنقص حاد في مستوى السكر في الدم.

التحسين من الخصوبة لدى الرجال

حيث أن هناك دراسة قد تم الإعلان عنها في مجلة أجنبية عام ٢٠١٣، على ٢٥ رجل يعانون من مشكلات في الإنجاب وتتباين أعمارهم ما بين ٢٧: ٤٠، أثبتت أن تناول السمسم له دور هام في زيادة عدد الحيوانات المنوية الموجودة لديهم وبالتالي زيادة فرصة الإنجاب.

يعالج الإمساك بقدر كبير

حيث أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناوله يوميًا ولمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بالتزامن مع شرب الماء بانتظام في تلك الفترة، وستلاحظ تحسن كبير في مشكلة الإمساك.

التقليل من الأعراض المرافقة لخشونة مفصل الركبة

حيث أن هناك دراسة أجنبية وقد أثبتت أنه بعد الكشف عن أكثر من ٥٠ فرد مصاب بالتهاب المفاصل، وأثناء دراستهم أظهرت الدراسة أن الذين استخدموا السمسم مع العلاج تحسنت حالتهم بشكل أسرع من غيرهم الذين تناولوا العلاج فقط.

تحد من خطر الإصابة بقرحة المعدة

حيث أن السمسم يحتوي على مركب السيسامول، والذي يعمل على الحد من تلف الأغشية المخاطية الموجودة في المعدة، كما أن هناك دراسة أظهرت أهميته في الحد من تآكل غشاء المعدة المخاطي، وكذلك يقلل من درجة حموضة المعدة بشكل كبير، ولا تزال هناك دراسات أخرى تُجرى من أجل تأكيد تلك الفائدة.

تقلل من الأعراض المُرافقة للسكتة الدماغية

حيث أن هناك دراسات أثبتت أن السيسامول الذي يتواجد في زيت السمسم له تأثير رائع على الأمراض العصبية، حيث أن استخدامه يساهم في الحد من الآثار الجانبية الناتجة عن الإصابة بالسكتة الدماغية.

المساعدة على شفاء الجروح

حيث أن هناك دراسة أثبتت أن زيت السمسم له دور كبير في معالجة الجروح، حيث أنه يساهم في التئام الجروح بسرعة.

تحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

وهناك دراسة أُجريت في عام ٢٠١٩ تؤكد أن مادة الليغنان الموجودة في السمسم، تساهم في الحد من نمو بعض الخلايا السرطانية، حيث من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة وعنق الرحم وسرطان الدم وسرطان الجلد وسرطان البنكرياس وسرطان الثدي، وذلك لاحتواء السمسم على المواد المضادة للأكسدة.

التقليل من فرصة الإصابة بالربو

حيث أن هناك دراسة أُجريت على الفئران وقد تم نشرها في مجلة أجنبية عام ٢٠١٦ تؤكد أن زيت السمسم له فاعلية كبيرة في الحد من فرص الإصابة بالربو.

شاهد أيضًا: فوائد السمسم الأبيض للحامل

فوائد السمسم لزيادة الوزن

  • للسمسم أهمية كبيرة في زيادة الوزن، حيث أنه يحتوي على مقدار كبير من الدهون غير المُشبعة، والتي تزيد من نسبة السعرات الحرارية الموجودة فيها، حيث أن بتناول السمسم يحتوي الجسم على سعرات حرارية أكثر من تلك التي يتم حرقها.

ولهذا السبب ينصح الأطباء من يرغب في زيادة الوزن أن يتناول الأطعمة المغذية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل السمسم.

موانع تناول السمسم

 انسداد المعدة

حيث أن السمسم يحتوي على مقدار كبير من الألياف، ولذلك لا ينُصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من مشكلة تضييق المفاغرة الحميدة، حيث أنها من الممكن أن تُسبب انسداد المعدة.

مرضى السكري

يُفضل أن يقلل مريض السكر من تناول السمسم حتى لا يقل معدل السكر بشكل كبير مما يضر بصحة الشخص.

المُصابون بانخفاض ضغط الدم

لا يجب أن يتناول المصابون بانخفاض ضغط الدم السمسم بكثرة حتى لا يتسبب في حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم

المرضى بعد العمليات الجراحية

يساهم السمسم في الحد من مستوى السكر في الدم وتقليله، ولذلك يُصعب من السيطرة على مستوى السكر، حيث أنه يقلل من مستوى السكر في الدم، كما أنه يجب التوقف عن تناول أي جُرعاتٍ دوائيّة قبل أسبوعين من موعد إجراء الجراحة.

الأدوية التي تتحلل عن طريق الكبد

حيث أن تناول السمسم قد يثبط من سرعة الكبد على تحليل تلك الأدوية، مما يزيد من الآثار الجانبية لتلك الأدوية.

الأدوية الخافضة لسكر الدم

قد يساهم تناول السمسم مع تناول أدوية السكري إلى انخفاضٍ مبالغ وحاد في مستوى السكر في الدم.

الأدوية الخافضة لضغط الدم

بمت أن السمسم يُقلل من ضغط الدم، فإن تناوله مع الأدوية التي تُخفض من ضغط الدم، يساهم في حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم.

شاهد أيضًا: زيت السمسم للعلاقه الزوجيه وفوائده

في النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن السمسم وزيت السمسم والكالسيوم باعتباره أحد أهم المكونات وفوائده المتعددة للأطفال والكبار.

Add Comment