الحياة والمجتمعمعلومات عامة

الشهور الميلادية سبب تسميتها وترتيبها المتسلسل

التاريخ الميلادي

  • التاريخ الميلادي هو التقويم المستعمل في مختلف أنحاء العالم، وسمي بالتقويم بالميلادي لأنه بداية التقويم بدأت منذ سنة ميلاد النبي عيسى عليه السلام
  • التعرف علي ترتيب الاشهر الميلادية وما يقابلها من اسماء سريانية آرامية بعضها أخذ عن التسمية الانجليزية وبعضها عن التسمية الفرنسية، ويعتمد التقويم الميلادي علي حساب السنة الشمسية التي تمتد الي 365.2425 يومًا، ونظرًا لوجود كسر في حساب السنة الشمسية؛ فقد تم تقسيم التقويم الميلادي إلى سنة بسيطة مدتها 365 يومًا فقط، الي جانب ما يسمي بالسنة الكبيسة والتي تكون مدتها 366 يوماً وهي تأتي مرة واحدة بعد مرور 3 سنوات بسيطة، وتتألف السنة الميلادية من 12 شهراً تختلف عدد ايامها ولكن التغير يكون طفيف في يوم واحد تقريبًا.
  • في دول الخليج ومصر والسودان واليمن، يتم استخدام اسماء الشهور الميلادية التي سوف نستعرضها الآن وهي جميعاً مستمدة من اسماء لاتينية: يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر.
  • اما في المغرب العربي فأسماء الشهور الميلادية يكون كالتالي: يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر.

معاني الاشهر الميلادية

يناير 1 January
يناير: سُمَّيَ باسم الإله (يانوس) حارس أبواب السَّماء، وإله الحرب والسِّلم عند الرّومان.

نسبة الى “جانوس” اله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان.

فبراير February 2
فبراير: اشتُقَّ من الفعل (فبراوار) بمعنى يتطهَّر، وكان الرّومان يقيمون في اليوم الخامس عشر من هذا الشّهر عيداً يتطهَّرون فيه من الذّنوب والخطايا، ويكفّرون عنها.

نسبة الى كلمة “فيبرا” وتعني التطهير باللاتينية وكان الرومان في هذا الشهر يحتفلون باعياد التطهير فيقوم الناس بالاغتسال والتنظف وسط طقوس وثنية وهو اخر شهور السنة عند الرومان.

مارس 3 March
مارس: يُنسب إلى إله الحرب (مارس)، وكان في نظر الرّومان مُحارباً شديد البأس.

اله الحرب عند الرومان وبه كانت تبدا السنة الشمسية عند الرومان.

أبريل 4 April
أبريل: يُنسب إلى معبودةٍ تُسمّى (إبريل)، وهي التي تتولَّى فتحَ الأزهار، وفتح أبواب السّماء لتُضيءَ الشّمس بعد خمودها في فصل الشّتاء.

من كلمة “افريل” وتعني الربيع حيث ان شهر ابريل هو بداية الربيع .

مايو 5 May
مايو: يُنسب إلى المعبودة (مايا)، وهي ابنة الإله (أطلس) حامل الأرض.

اسم لالهة “مؤنث اله”عند الرومان “مايا” ووالدة الاله عطارد حيث يكون الكوكب المسمى باسمه واضحا في هذا الشهر في السماء.

June 6 يونيو
يونيو: سُمَّيَ باسم الآلهة (جونو)، وهي زوجة المُشتري، وكانت على قَدَرٍ كبيرٍ من الجمال، وفي هذا الشّهر تكتسي الأرض بالخضرة.

نسبة الى كلمة “جونيوس” وتعني الشباب باللاتينية حيث يحتفل فيه باعياد الشباب.

يوليو 7 July
يوليو: سُمَّيَ باسم يوليوس قيصر.

نسبة الى الامبراطور الروماني يوليوس قيصر .

أغسطس 8 August
أغسطس: سُمَّيَ باسم أغسطس قيصر.

نسبة الى الامبراطور الروماني اوغسطس “اغسطوس ” وهو ابن يوليوس قيصر بالتبني.

سبتمبر 9 September
من “سبتا” وتعني الرقم سبعة وهو ترتيبه عند الرومان.

أكتوبر 10 October
من “اوكتا” وتعني الرقم ثمانية وهو ترتيبه عند الرومان.

نوفمبر 11 November
من “نوفا” وتعني الرقم تسعة وهو ترتيبه عند الرومان.

ديسمبر December 12
ديسمبر: سُمّيت وفق ترتيبها في التّقويم القديم المنسوب إلى راميولس الذي أنشأ مدينة روما، وهذه الشّهور لا تتّفق في ترتيبها الحالي، فشهر ديسمبر مثلاً معناه العاشر مع أنّه الثاني عشر في التّقويم الحاليّ. التقويم الميلادي.

من “ديكا” وتعني الرقم عشرة وهو ترتيبه عند الرومان.

ترتيب الاشهر الميلادية

1 يناير – January
2 فبراير – February
3 مارس – March
4 أبريل – April
5 مايو – May
6 يونيو – June
7 يوليو – July
8 أغسطس – August
9 سبتمبر – September
10 أكتوبر – October
11 نوفمبر – November
12 ديسمبر – December

متى بدأ استخدام التقويم الميلادي

بدأ استخدام التقويم الميلادي بالأشهر الميلادية منذ ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام فكلمة ميلادي المقصود بها مولود المسيح وكان قبلها يعرف الناس التقويم الشمسي والذي كان عبارة عن عشرة اشهر ثم اضافوا اليها شهري يناير وفبراير لتصبح السنة مكونة من 365 يوما والسنة الرابعة 366 يوما وتعرف بالسنة الكبيسة وفيما ذكر في التاريخ بأن التقويم الميلادي تم انشاءه من قبل البابا غريغوري الثالث عشر في العام 1582 م، وتمثل هدفه الأساسي في تحديد تاريخ الفصح وقد كان كاوثوليكيا ولا يملك السلطة على غير الكنيسة الكاثوليكية فلم تعتمد الكنائس تقويمه ورغم المعارضة التي تلقاها الا انه تم اعتماد التقويم من قبل الكنائس وكانت اول الدول مثل اسباناي والبرتغال وايطاليا.

السنة الميلادية او فيما تعرف به السنة الشمسية وهي عبارة عن دور الشمس حول نفسها دورة كاملة. ولقد قام بوضع التقويم الميلادي الراهب الارمني دنيسيوس الصغير ويعرف عنه بالتقويم الغريغوري نسبة لبابا غريغوريوس الثالث عشر ويتم استخدام تقويم السنة الميلادية في غالبية دول العالم، وعدد أيام السنة الميلادية 365 يوما ثم تقسيمها على اثني عشر شهرا بحيث يحتوي كل شهر على ما بين 28-31 يوما كما تحدث في السنة الكبيسة كل اربع سنوات. والي فيها 366 يوما وزيادة هذا اليوم في شهر فبراير بحيث يكون 29 يوما بدلا من 28 يوما

تم انشاء التاريخ الميلادي في البداية من قبل الرومانيين قبل 750 عاما من ميلاد المسيح وكانت تتألف السنة الميلادية من عشرة اشهر قمرية ثم جاء توما الثاني وهو ملك روما واضاف شهرين هما يناير وفبراير وكان الرومانيون يعتمدون قديما التقويم القمري حتى قام الامبراطور الروماني يوليوس قيصر بجلب الفلكي المصري سورجين من مدينة الاسكندرية وجعله يضع تاريخ يستند الى السنة الشمسية وسمي هذا التاريخ بالتاريخ اليوناني نسبة الى يوليوس قيص وبقي النصارى يستخدمونه دون ربطه بالتاريخ الميلادي لغاية بداية القرن السادس او الثامن الميلادي، بحيث تم حساب التقويم الشمسي حتى تكون اليداية من تاريخ ميلاد المسيح عليه السلام

زر الذهاب إلى الأعلى