الطرق والمواصلات واهميتها في الحياة

الطرق والمواصلات

  • تعرف الطرق بأنها الوسيلة التي تؤمن للشخص الانتقال من  مكان الى مكان وذلك بهدف مساعدته على الوصول الى مكانه المقصود في الزمان المحدد ليلبي أموره اليومية والحاجات الضرورية اللازمة لحياته. ولذلك تعتبر الطرق من الأشياء الضرورية الاهتمام بها من السلطات المعنية للمحافظة على سلامتها وصحة سلوكها التي بدورها ستؤمن الراحة لسالكيها من المواطنين.
  • تكون الطرق عبارة عن مساحة فارغة لا يوجد فيها عوائق تعيق السير وقد تكون بين البيوت كالشارع ولها مفترقات متعددة ولكنها باختصار مكان صالح لسير السيارات يمكن استخدامها لسير الآليات المختلفة على أنواعها الخاصة والعامة من السيارات الخصوصية بالاضافة الى الشاحنات التي تنقل البضائع من مكان الى آخر. والطرق هي عصب من أعصاب الدولة واقتصادها الناجح حيث ان الاهتمام بها وتطويرها يشكل عاملا من عوامل النجاح داخل الدولة الواحدة بين مختلف أحيائها ومدنها التي تربطها الطرقات ببعضها البعض.
  • تشكل الصين دولة من  الدول القوية التي نجحت في هذا المضمار حيث تمتلك شبكة تقنية وخطوط فنية تسهل حركة السير داخل الدولة الواحدة لترابطها القوي بين مختلف أجزاء الدولة ولاسيما ان الصين تعتبر من الدول الكبرى من حيث المساحة على الخارطة وحيث ان الصين هي من الدول المصنعة والمنتجة بالدرجة الاولى فان اقل شيء هو اهتمامها بشبكة الطرق خاصتها. لا سيما في عصر الانفتاح الدول على بعضها البعض مما يسرع في كفاءة الانتاج من حيث الجودة والكمية والنوعية.
  • تعتبر المواصلات وسيلة يستخدمها الكل دون استثناء بهدف التنقل من مكان الى آخر وهي وسيلة تفيد مختلف المجتمعات وتبلغ افادتها الشديدة في النقل للمواد التجارية والصناعية والغذائية التي يحتاجها العالم برمته حيث بات العالم يستخدم كل شيء من المواد الغذائية والمواد الطبية والسلع المختلفة التي تفيد البشر على مختلف الأصعدة.

أنواع المواصلات

كانت المواصلات قديما تقتصر على عالم الحيوانات المساعدة في النقل كالحصان والحمار والجمل وقد طورت وسائل النقل هذه بوضع عربيات عليها لنقل الركاب من مكان الى آخر، حتى أنها كانت تقوم بالرحلات الشاقة بين البلدان فلم يكن هناك لا طائرة ولا سيارة ولا غيره. انما اليوم اختلفت وسائل النقل لتصبح متعددة ومتنوعة ابتداء من السيارة العادية التي تنقل الراكب الى مركز عمله ومنه الى منزله والى مختلف الامكنة التي يريد زيارتها والتبضع والتنزه والتسوق والترفيه أيضا، بالاضافة الى الشاحنات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الحجم التي تنقل البضائع داخل اقليم الدولة وخارجها ايضا لشحن البضائع من دولة لآخرى، مرورا بالباصات الداخلية التي تقل المواطنين وتساهم في تخفيف زحمة السير، وهناك القطارات التي تنقل الركاب داخل البلد الواحد وخارجه أيضا وهناك السفن البحرية التي تقل المسافرين ومنها التي تقل البضائع في عمليات الشحن المختلفة وهذه الوسائل كلها تساهم في تنشيط حركة البلد الاقتصادية والتجارية.

المواصلات البرية
هي المواصلات التي تقل المواطن داخل بلده من منطقة لاخرى او من منزل الى مركز عمله وتشمل السيارة والباص والدرجة النارية والدراجة الهوائية وكما انها تساعده على الاستجمام والترفيه.

المواصلات البحرية
المواصلات البحرية عبر السفن التجارية والتي تقل المسافر من بلد الى آخر كمان انها تقوم بعمليات شحن البضائع المختلفة من دولة الى أخرى في عملية تجارية وهناك الغواصات وهناك الناقلات البترولية الضخمة.

المواصلات الجوية
هي الطائرات التي تحلق في السماء في عملية نقل المسافرين ضمن الجو من منطقة الى اخرى والى بلدان بعيدة كانت تستغرق زمنا طويلا في العصور السابقة بينما الآن لا تستهلك اكثر من ساعات معدودة فقط. وقلصت بذلك الزمن واختصرته بالاضافة الى توافر الراحة للمسافر ولبضائعه المنقولة معه.

Responses