الفراولة وفوائدها

الفراولة وفوائدها

الفراولة وفوائدها لا يمكن إنكارها سواء كانت طازجة أو مجمدة، فلا يمكن الاستغناء عنها في أي نظام غذائي سليم، إذا لم تكن بالفعل من محبي الفراولة، فعليك أن تحبها الآن، ليس فقط لأنها عصير صيفي لذيذ فحسب بل إنها غنية بالمغذيات الطبيعية كبديل آمن عن أي مواد كيميائية ومكملات غذائية خارجية وكذلك معبأة بمضادات الأكسدة (مثل فيتامين C)، الفراولة وفوائدها لا حصر لها للصغير والكبير سنتعرف عليها تابعونا.

فوائد الفراولة للمناعة

  • الفراولة وفوائدها عظيمة فهي مصدر ممتاز لفيتامين C، إن معظم الثدييات باستثناء البشر لديها القدرة على إنتاج فيتامين C بشكل طبيعي، وهذا هو السبب في أنه من المهم جدًا للحصول على الاحتياجات اليومية منه، وفي المقابل تحتوي الحصة الواحدة من فاكهة الفراولة على 51.5 مللي غرام من فيتامين C وهي حوالي نصف احتياجاتك اليومية، ضاعف الحصة إلى كوب واحد واحصل على 100 بالمائة، فيتامين C هو معزز مناعة معروف يحمي جهازك المناعي من أي فيروسات وأمراض، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية والسريعة.

شاهد أيضًا: أضرار الفراولة لإنقاص الوزن

الحفاظ على صحة العينين

  • قد تعتبر الفراولة وفوائدها كثيرة بسبب الخصائص المضادة للأكسدة حيث تساعد على منع إعتام عدسة العين، وهو التعتيم على عدسة العين مما قد يؤدي إلى العمى في سن الشيخوخة، تتطلب أعيننا فيتامين C لحمايتها من التعرض للجذور الحرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية، والتي يمكن أن تضر البروتين في العدسة، كما يلعب فيتامين C دوراً هاماً في تقوية القرنية في العين وشبكية العين.
  • في حين تم العثور على جرعات عالية من فيتامين (C) لزيادة خطر إعتام عدسة العين لدى النساء فوق 65، لاحظ الباحثون من معهد كارول ينسكا في ستوكهولم أن الخطر يتعلق بفيتامين C الذي تم الحصول عليه من المكملات الغذائية، وليس فيتامين C من الفواكه والخضروات.

مقاومة السرطان

  • فيتامين C هو واحد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان، لأن نظام المناعة الصحي هو أفضل دفاع في الجسم.
  • ويسمى في الكيميائية النباتية حمض elegiac الموجود أيضا في الفراولة، وقد ثبت حمض إيلاج لتحقيق خصائص مضادة للسرطان مثل قمع نمو الخلايا السرطانية، علاوة على ذلك تحتوي فوائد الفراولة أيضًا على مضادات الأكسدة اللوتين والزيثانين، مضادات الأكسدة هي التي تواجه الجذور الحرة وحجم التأثير السلبي المحتمل الذي يمكن أن يكون لها على خلايانا.

المحافظة على البشرة من التجاعيد

  • علينا التعرف على فوائد الفراولة لأنها تعمل على إنتاج الكولاجين، مما يساعد هذا على إعطاء البشرة المرونة والنعومة، في الطبيعي نحن نفقد الكولاجين مع تقدم العمر، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C قد يؤدي إلى بشرة أكثر صحة وأصغر سناً.
  •  ولكن فيتامين (C) ليس مقاتل التجاعيد الوحيد الذي يحدث بشكل طبيعي في هذه الفاكهة، خلص الباحثون في جامعة هاليم في جمهورية كوريا إلى أن حمض الإلجيك منع بشكل واضح من تدمير الكولاجين والاستجابة الالتهابية -وهما عاملان رئيسيان في تطور التجاعيد -في خلايا الجلد البشرية، بعد التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية -B الضارة بالجلد.

خفض الكولسترول

  • وفقًا لمؤسسة القلب والسكتة الدماغية، أمراض القلب هي واحدة من الأسباب للوفاة خاصا بين النساء، لحسن الحظ الفراولة وفوائدها الكثيرة تشمل التعزيزات القلبية القوية، حمض الإلجيك والفلافونويدات — أو الكيميائية النباتية — يمكن أن توفر تأثير مضاد للأكسدة كما يمكن أن يفيد صحة القلب بطرق مختلفة، تتضمن إحدى الطرق مواجهة تأثير البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو LDL — الكولسترول الضار في الدم، والذي يتسبب في تراكم الدهون في الشرايين، والطريقة الثانية هي أنها توفر تأثيرًا مضادًا للالتهابات وهو أمر جيد أيضًا للقلب.
  • درس الباحثون في مركز تعديل التغذية السريرية وعوامل الخطر في تورينتو فوائد الفراولة على نظام غذائي منخفض الكولسترول وأشاروا بأن إضافتها إلى النظام الغذائي يقلل من الدهون في الدم التي قد تلعب دورًا في أمراض القلب والسكري.

تقليل الالتهاب المزعج

  • تعتبر مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفراولة وفوائدها، تساعد أيضا على الحد من التهاب المفاصل، والتي لا تسبب التهاب المفاصل فقط بل يمكن أن تؤدي أيضا إلى أمراض القلب.
  • أظهرت دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن النساء اللواتي يتناولن 16 فراولة أو أكثر في الأسبوع أقل عرضة بنسبة 14 في المائة للحصول على مستويات مرتفعة من البروتين التفاعلي C (CRP) -وهو مؤشر على التهاب في الجسم.

تنظيم ضغط الدم

  • البوتاسيوم هو الآخر من أهم عناصر التغذية الصحية للقلب، ومع 134 مللي غرام لكل حصة تعتبر الفراولة وفوائدها مصدر متوسط له، هذا يعني أنه يمكن أن يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم وقد يساعد حتى في خفض ضغط الدم المرتفع من خلال العمل كمخزن ضد الآثار السلبية للصوديوم، بفضل تأثيرها على الحد من LDL، التهاب وارتفاع ضغط الدم، قد اكتسبت هذه الفاكهة الصغيرة فوائد الفراولة باعتبارها واحدة من الفواكه الأكثر صحة للقلب.

زيادة كمية الألياف في الجسم

  • الألياف هي ضرورة للهضم الصحي، والفراولة تحتوي بشكل طبيعي على حوالي 2 غرام لكل حصة، وتشمل المشاكل التي يمكن أن تنشأ من نقص الألياف الإمساك والتهاب الراتج — التهاب الأمعاء، الذي يصيب ما يقرب من 50 في المائة من الناس فوق 60عامًا، كما يمكن أن تساعد الألياف في مكافحة مرض السكري من النوع الثاني، حيث تساعد الألياف على إبطاء امتصاص السكريات (أي الجلوكوز) في الدم، ونتيجة لذلك يمكن للبالغين الذين يعانون من مرض السكري الاستمتاع بالفراولة -باعتدال -في نظامهم الغذائي.

شاهد أيضًا: فوائد عصير الفراولة للحامل

المساعدة في إدارة الوزن

  • الحفاظ على وزن صحي هو واحد من أفضل الدفاعات ضد مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، ذلك لأن من فوائد الفراولة أنها منخفضة بشكل طبيعي في السعرات الحرارية (حوالي 28 سعره حرارية لكل حصة)، خالية من الدهون ومنخفضة في كل من الصوديوم والسكر، كما أن الفراولة لا تحتوي على السكريات الطبيعية، على الرغم من أن السكريات الإجمالية منخفضة إلى حد ما مع 4 غرامات لكل حصة – ومحتوى الكربوهيدرات الإجمالية ما يعادل أقل من نصف شريحة من الخبز، ضاعف حصتك إلى 1.5 كوب، وسيكون لديك وجبة خفيفة أقل من 100 سعره حرارية وأكثر صحة بكثير من تلك الوجبات الخفيفة المعبأة مسبقًا من 100 سعر حراري.

 المساعدة على تعزيز الصحة قبل الولادة

  • حمض الفوليك هو فيتامين ب الهام الموصى به للنساء الحوامل، وفاكهة الفراولة هي مصدر جيد مع 21 مللي جرام لكل حصة، وحمض الفوليك ضروري في المراحل المبكرة من الحمل حسب إرشادات الأطباء المختصين للمساعدة في تطوير دماغ الطفل وجمجمته ونخاعه الشوكي، وقد يساعد حمض الفوليك الموجود في الفراولة على الوقاية من بعض العيوب الخلقية للجنين في رحم أمه، مثل السنسنة المشقوقة.

شاهد أيضًا: فوائد الفراولة بالحليب والعسل للبشرة 

نستخلص من ذلك أن الفراولة وفوائدها ليست فقط لتزيين سلطات الفاكهة والكعك، ولكنها أيضًا سيدة الفواكه في العصائر والمربى وما تمنحه لأجسامنا من فيتامينات ومواد هامة لا يمكن بأي حال الاستغناء عنها في نظامنا الغذائي، فهي توفر لنا القيمة الغذائية جنبا إلى جنب مع المذاق المميز، بالإضافة إلى لونها الحيوي الذي يضيف الكثير إلى الوصفات المميزة لا سيما لإغراء الأطفال الصغار بتناولها!

Add Comment