الفرق بين البصل الاحمر والابيض في الطبخ

الفرق بين البصل الاحمر والابيض في الطبخ

الفرق بين البصل الاحمر والابيض في الطبخ، البصل الاحمر والبصل الأبيض، لا يعرف الكثير من الناس الاختلاف بين كلًا من هذين النوعين من البصل، وما وجه الاختلاف بينهم في الطعم أو في الطبخ، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال الفرق بين البصل الاحمر والبصل الأبيض في الطبخ.

الفرق بين البصل الأبيض والبصل الأحمر في الطبخ

على الرغم من كافة أنواع البصل تبدو متشابهة في الطعم والرائحة، وفيما يحتويه كلًا منهما من سعرات حرارية ومعادن وعناصر هامة للجسم، كما أن كلًا منهما كذلك يحتوي على نسبة كالسيوم واحدة، إلا أنه هناك فرق كبير بين البصل الأبيض والبصل الأحمر في الطبخ، حيث أن الفرق بينهما كما يلي:

شاهد أيضًا: فوائد قشر البصل الأحمر للحامل

البصل الأبيض

  • يعتبر البصل الأبيض من أنواع البصل المعروفة والمميزة من قبل الكثير، حيث يتميز البصل الأبيض عن باقي الأنواع من فصيلته هو طريقة التخزين، حيث يعتبر البصل الأبيض حياته أقصر من البصل الأصفر أو الأحمر، وغالباً ما يتم استخدامه طازجًا مع السلطات، كما ويمكن استخدامه في إعداد قائمة من الطعام المكسيكي، وسلطات المكرونة، وسلطة البطاطس.
  • كما يتميز برائحته القوية، وطعمه الحاد، وقشرته الرقيقة، لذلك يمكن استخدامه في طهي الأطعمة، وكذلك البيتزا والأطعمة التي يضاف إليها شرائح من البصل، وغيرهم من المأكولات التي يدخل فيها البصل كعنصر أساسي في تكوين الأكل.

البصل الأحمر

  • كما يعتبر البصل الأحمر هو الآخر من أنواع البصل المشهورة والمعروفة لدى الكثير، حيث يتوفر البصل الأحمر على مدار السنة، ويكون طازجًا في فصل الصيف.
  • كما يعتبر طعمه الحاد اللاذع، من أكثر الأشياء التي تميزه، وتجعله مفضل في كثير من الأطعمة المختلفة، كما يمكن تخفيف حدة طعمه بنقعه في الماء لمدة ساعة كاملة وبعد ذلك تناوله طازجًا، كما يستخدم مع السلطات والسندويشات، كالبرغر، والصلصات.
  • يعتبر ملمسه الصلب والسميك هو من أكثر المميزات له، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، ما يجعل طعمه يميل إلى الحلاوة عند تناوله في السلطة، أو طهيه في البيتزا والبرجر، ولكن لا يفضل تناوله نيئًا قبل النوم، لأن يجعل رائحة الفم كريهة، كما أن عصارته القوية تجعله مفضل في عمل الصلصات مما يقوي من قوامها.

الفرق بين البصل الأبيض والأحمر في الشكل

على الرغم من تشابه البصل الأحمر والبصل الابيض في كل شيء تقريباً من نكهة أو طعم أو رائحة، حتى في القيمة الغذائية لكل منهما تعتبر متشابهة إلى حد ما، إلا أن هناك اختلافات فيما بينهم يمكن تلخيصها فيما يلي:

سماكة القشور

  • تعتبر قشرة البصل الأحمر أسمك من قشرة البصل الأبيض بعض الشيء، لذلك يفضل استخدامه في السلطات والصلصات لما له من قوام ثقيل يثقل من قوام الصلصات عكس البصل الأبيض.

 الاستخدام المطبخي

  • كما تجد أن البصل الأحمر أكثر استخدامًا في المأكولات المطبوخة، وكذلك في كلًا من المطبخ الأوروبي والآسيوي، إلا أن البصل الأبيض يستخدم أكثر في البيتزا والكريب ويستخدم بكثرة في المطبخ المكسيكي وفي كثير من وصفات المطبخ المكسيكي.

الألياف

  • يعتبر الفارق بسيط للغاية بين الألياف الموجودة بالبصل الاحمر والبصل الأبيض، حيث أن البصل الأحمر يحتوي على. 2 جم/100جم بصل احمر، مقارنته والبصل البيض الذي يحتوي على 1.2جم/100 جم بصل أبيض.

 مضاد الأكسدة كيرسيتين

  • يحتوي البصل الأحمر على نسبة كبيرة من مضاد الأكسدة كيرسيتين المضاد لأمراض القلب والسرطان مقارنة بالبصل الأبيض، لذلك ينصح لمرضى القلب وتصلب الشرايين من تناول كمية كبيرة من البصل الأحمر، كطعام جانبي بجانب الأطباق .

البصل الاحمر والابيض في علاج الأمراض المختلفة

كما أن هناك اختلاف في استخدام البصل الأحمر والبصل الأبيض أن كلًا منهما يستخدم في علاج بعض الأمراض المختلفة، حيث نجد أن البصل بكافة أنواعه حظي على شهرة كبيرة وواسعة في مجال الطب الشعبي وفي علاج الكثير من الأمراض المختلفة، كما سنوضح ذلك بالتفصيل:

البصل الأحمر

يوجد العديد من الاستخدامات العلاجية للبصل الأحمر، حيث أن البصل الأحمر استخدم منذ القدم كأحد الأطعمة المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض، فهو يعتبر واحد من العلاجات الشعبية المنتشرة، ومن الأمراض التي يعمل البصل الأحمر على التغلب عليها:

  • يساعد البصل الأحمر في مكافحة الجراثيم والالتهابات، حيث أنه يعتبر مطهر قوي.
  • كما تعتبر الزيوت الموجودة فيه قوية والتي تعمل على الحد من شدة السعال والشفاء من نزلات البرد.
  • يخفف من الحساسية التي تصيب الجسم، لاحتوائه على مادة تساعد في تثبيط عمل الهرمونات المنشطة للحساسية التي يرافقها الحكة وسيلان الانف، وكافة أعراض الانفلونزا.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية والشرايين، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الكيرسيتين.
  • كما يعمل البصل الأحمر على خفض كمية الكولسترول في الدم والتخلص من الدهون.
  • كما يمنع تجلط الدم وتصلب الشرايين، لما له من تأثير قوي على الدهون المتراكمة في الدم.
  • ويساهم في منع تكون الخلايا السرطانية
  • يدعم جهاز المناعة، حيث يستخدم في تقوية المناعة ضد أي من الأمراض المختلفة، لذلك يفضل تناوله بكثرة في الشتاء للحماية من نزلات البرد المختلفة.

البصل الأبيض 

كذلك البصل الأبيض له الكثير من الاستخدامات العلاجية المختلفة، والتي تجعل منه واحد من أهم العلاجات الشعبية المنتشرة منذ القدم، ومن تلك الأمراض التي يستطيع البصل الأبيض على التغلب عليها:

  • مطهرًا للفم من البكتيريا والجراثيم.
  • يعالج مشكلات الجهاز التنفسي، مثل التهابات الرئتين والأنف والحلق وكذلك القصبة الهوائية.
  • يعمل على التخفيف من شدة أعراض الربو، ويعالج حالات الرشح ويساعد في الشفاء من السعال والتخلص من البلغم المصاحب لها.
  • يلعب البصل الأبيض دورًا في الخصوبة لدى الرجال، وذلك من خلال العمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • كما أنه يساعد في الحفاظ على خلايا الجسم من التلف.

كما ويحتوي البصل بكل أنواعه، أي كان لونه، على معادن مختلفة وفيتامينات مهمة لجسم الإنسان، ويعد من الخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لذلك ينصح بتناوله بكثرة خلال القيام بعمل نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن.

شاهد أيضًا: فوائد اكل البصل للحامل

أنواع أخرى من البصل

ليس فقط البصل الأبيض والأحمر فقط هما كل انواع البصل، بل هناك الكثير من أنواع البصل المختلفة، ومن تلك الأنواع:

بصل برمودا

  • وهو بصل يبدوا كبير ومسطح، كما يتواجد بلونين ابيض واصفر، يستخدم بكثرة في الطبخ كما أن نكهته خفيفة مما تجعله من الأنواع المفضلة للأكل نيء.

البصل الإسباني

  • يبدو البصل الاسباني كبير الحجم نسبياً مقارنتًا بالبصل الأبيض والبصل الأحمر، كما يوجد منه البصل الاسباني الأصفر، والأحمر، يحتوي على نسبة عصارة كبيرة.

البصل الإيطالي

يبدوا البصل الإيطالي مسطح ولونه احمر كما أن نكهته خفيفة تجعله مفضل في السلطات، والبيتزا.

 الشالوت

  • حجمه صغير ورفيع كما أن لونه بني نكهته خفيفة كما أن له أوراق خضراء تصلح للأكل.

بصل اللؤلؤ

وهو صغير الحجم حيث يتم حصده وهو صغير ويفضل شويه بجانب الأطباق للطعام.

 البصل الأخضر

وهو بصل أخضر يحتوي على رأس بيضاء وأوراق خضراء، يستخدم في كثير من التتبيلات والصلصات وكذلك يؤكل نيء.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد البصل المسلوق

وفي النهاية، فإن البصل الأبيض والبصل الأحمر كلًا منهما من أنواع البصل وعلى الرغم بين التشابه بينهما في كثير من الأشياء حتى في السعرات الحرارية لكلًا منهما، إلا أن لكلًا منهما استخدامات في الطبخ، كما بينا من خلال هذا المقال.

Add Comment