الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم ؟

الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم ؟

يختلط بين كثير من الطلاب القائمين على دراسة المواد الكيميائية وعناصرها المختلفة الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم، وفي الحقيقة هناك فرق كبير بنهما، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن الفرق بين كلًا منهما كما سنقوم بتوضيح استخداماتهم ومميزاتهم المتعددة.

الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

كل من كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم أنواع مختلفة خاصة بالأملاح والصوديوم، ويشتركا كلًا منهم في عناصر رئيسية متداخلة في التكوين الرئيسي لهما، وهم عبارة عن النوعيات الخاصة بالمركبات البيضاء التي تتسم بصلابتها غالبًا، وتظهر على هيئة المسحوق الملون باللون الابيض.

وتم تصنيف كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم على أنهم عناصر قاعدية المتميزة بأن مستوى تفاعلاتها مرتفعة بسبب وجود العنصر صوديوم بها، وتوجد بينهم روابط أيونية تتكون بالشكل الطبيعي، كما انهما يدخلان في العديد من الاستخدامات اليومية في صناعات مختلفة ومتعددة.

وتعد الصيغة الكيميائية لكربونات الصوديوم هو Na2Co3، ويتكون من صوديوم وحامض وكربونات صوديوم، ويُطلق عليها احيانًا صودا كاوية، وفي حالة استبدالها يتم انتاج المركب بالأيون الإيجابي وأيضًا السلبي.

فيما تعد الصيغة الكيميائية لبيكربونات الصوديوم هي NahCo3، وهي المتكونة من كربونات الهيدروجين صوديوم وأحماض، وهي المعروفة في العديد من الأسواق بصودا الخبز، وتدخل في استخدامات يومية كثيرة أيضًا.

وتختلف خصائص بيكربونات الصوديوم عن كربونات الصوديوم من حيث المواد الكيميائية الموجودة في داخلها، حيث يوجد بها مادة كاوية في داخلها، فهم يختلفون عن بعضهم البعض تمامًا وذلك لأن كربونات الصوديوم بها الخميرة بداخلها، ولذلك يوجد تفاعل متكافئ بينهما، والذي ينتج عن تفاعل مواد بيكربونات الصوديوم وكربونات الصوديوم حدوث تحول وتمحور لبيكربونات الصوديوم بالقطب الأحادي.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام غسول بيكربونات الصوديوم

ما هو الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم كان يُستخدم استخدامات طبيعية عديدة والتي من أهمها أنها تقوم بتحديد الحموضة بالدم على عكس كربونات الصوديوم التي لا تمثل أي من التأثيرات الإيجابية.

فمثلًا توجد العديد من الاستخدامات المختلفة بالشكل الفعال لبيكربونات الصوديوم وكربونات الصوديوم كل يوم، وكلًا منهم لهم النسب الإفادة للحياة اليومية، فيدخل كربونات الصوديوم في صناعات عدة كالصابون والزجاج، فضلًا عن استعماله كمنظف قوي يتم استخدامه بالحمامات العامة، ويتم استخدامه في تنظيف الماء وتنقيته.

وعلى الجانب الأخر في تم استخدام بيكربونات الصوديوم في عمليات كيميائية عديدة، ويتم استخدامه في المولدات، ويدخل في طهي الطعام مع مراعاة النسب الحمضية الموجودة بالأطعمة.

بيكربونات الصوديوم عنصر أساسي ورئيسي يدخل في صناعات عديدة، وهو من العوامل الأساسية المستخدمة في تنظيف الأسطح وتقشيرها، كما يتم استخدمها بالمنازل، وهي من المواد الأساسية المُكونة لطفايات الحريق، وتساعد على تغيير روائح الأماكن الكريهة، كما أن لها الدور في تخمير المخبوزات والمتمثلة في العجينة المتكونة من بيكربونات الصوديوم.

مميزات كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

تتعدد مميزات واستخدامات كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم، ويختلف كلًا منهم عن الاخر في المميزات والاستخدامات، وفيما يلي عرض لاستخدامات ومميزات كلًا منهما:

استخدامات كربونات الصوديوم مميزاته

  • يدخل كربونات الصوديوم في صناعة الزجاج بمختلف ألوانه.
  • يدخل هذا العنصر الكيميائي في تصنيع المواد الخاصة بالتنظيف من صابون وسوائل مُنظفة يتم استخدمها في المنازل.
  • تدخل كربونات الصوديوم في صناعة العجائن الورقية.
  • تُخفف كربونات الصوديوم من الآلام التي تُصيف الأسنان “محلول مُخدر”.

استخدامات بيكربونات الصوديوم ومميزاته

  • يدخل هذا العنصر الكيميائي في صناعة المواد الغذائية المختلفة.
  • يساعد على تخمير العجائن ونفخها، وذلك لأنه يقوم بتحرير غاز ثاني اكسيد الكربون المسؤول عن النفخ.
  • يدخل بيكربونات الصوديوم في صناعة الدواء الذي يعالج الحموضة.
  • يساعد بيكربونات الصوديوم على تخفيف آثار حب الشباب.
  • يُستخدم كوسيلة لإطفاء الحرائق.
  • يتم إضافته إلى علف الحيوانات كغذاء رئيسي لهم.

شاهد أيضًا: فوائد كربونات الصوديوم للجسم

أسماء كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

تشتهر هذه المركبات الكيميائية بالعديد من الأسماء المختلفة، حيث يُعرف كربونات الصوديوم بمسحوق السواد، والملح الحامضي كربونيك ثنائي، فيما يُعرف بيكربونات الصوديوم ذلك المركب الكيميائي الذي يُستخدم في إعداد الطعام بصودا الخبز، ويُعرف أيضًا بيكربونات الصودا، ويطلق عليه أيضً اسم الملح لحمض الكربونيك.

الدول المُصنعة لهذه المواد الكيميائية

  • من المعروف أن المكونات الخاصة بكربونات الصوديوم متواجدة بالأرض، ولكن يمكن تصنيعها باستخدام الرواسب الخاصة ببيكربونات الصوديوم بجميع أنحاء العالم، حيث تتواجد رواسب هذا المركب بأمريكا، وفي بوتسوانا، والصين، وبعض الدول الأخرى.
  • يمكن صناعة كربونات الصوديوم بالشكل الأساسي بواسطة طريقة سولفاي، والذي يتواجد بها كلوريد الصوديوم، وبمزج ما يُعرف بالأمونيا يمكننا الحصول على كربونات صوديوم.
  • وبالجدير ذكره أن بيكربونات الصوديوم عبارة عن المادة الطبيعية المنتجة للمياه الساخنة بواسطة النموذج المعدني الساخن، والذي يتم بواسطته الذوبان لبيكربونات الصوديوم في الماء لتقوم بالتمحور.

طريقة تحضير كربونات الصوديوم

هناك طريقتان يتم استخدام واحدة منهم لتحضير كربونات الصوديوم، وفيما يلي شرح الطريقتين:

أولًا طريقة لابلاك

تم تسمية هذه الطريقة بهذه الاسم نسبة إلى العالم الكيميائي نيكولاس لابلانك، وهذه الطريقة تعتمد على مرحلتين اساسيتين، وهم:

نقوم بتحضير الكعكة الملحية بواسطة بغلي كلوريد صوديوم بحمض الكبريت لينبعث غاز كلوريد الهيدروجين حتى تتكون كبريتات الصوديوم والتي تظهر في المعادلة التالية:

2NaCl + H2So4 à Na2So4 + 2HCL

ويتم الاختزال للكعكة الملحية بواسطة المزج للكبريتات الصوديوم الصادرة مع الكربون ” فحم” وحجر كلسي لتتكون هذه المعادلة:

Na2So4 + CaCo3 + 2C à Na2Co3 + 2Co2 + CaS

ثانيًا طريقة سلفاي

تم تسمية هذه الطريقة نسبة إلى العالم إرنست سلفاي، والمعتمدة على مواد مهمة كالكربونات كالسيوم، والكلوريد صوديوم، وأمونيا، ولذلك فيُطلق عليها أسم طريقة الأمونيا – الصودا، ومحورها بالشكل التقني هو البرج المجوف، وفي أسفله يتم تسخين حجر كلسي لتحرير غاز ثاني اكسيد الكربون، كما في المعادلة التالية:

CaCo3 à CaO + Co2

وفيه غاز ثاني اكسيد الكربون يتكرر، والمنبعث من محلول مركز من الكلوريد الصوديوم والأمونيا حتى تترسب بيكربونات الصوديوم كما في المعادلة التالية:

NaCl + NH3 + Co2 + H2o à NaHco3 + NH4Cl

ليتم تسخين ما نتج من بيكربونات صوديوم لإنتاج كربونات صوديوم كما في المعادلة التالية:

2NaHCo3 à Na2CO3 + H2O + CO2

لتسترجع بذلك الأمونيا من محلول كلوريد الأمونيوم عن طريق معالجته مع هيدروكسيد الكالسيوم ” كلس مطفأ “، الصادر من المعالجة التي تمت على أكسد الكالسيوم ” كلس حي ” بالمياه كما في المعادلة التالية:

CaO + H2O à Ca (OH) 2 Ca (OH) 2 + 2NH4CI à CaCl2 + 2NH3 + 2H2O

طريقة تحضير بيكربونات الصوديوم

ويتم تحضير هذا المركب الكيميائي بمعالجة المحلول المشبع برماد الصودا مع غاز ثاني أكسيد الكربون حتى تصل درجة حرارته، ثم يتم فصل المعلق الخاص بالبيكربونات المتكونة من أسفل البرج المتفاعل، ثم يتم تصفيته وغسله بالفلتر الدوار، تم يتم تجفيفه على السير الناقل المستمر حتى تصل درجة حرارته إلى 70 درجة مئوية حتى نستطيع الحصول على الناتج النقي بنسبة 99.8%، وفيما يلي المعادلة الكيميائية للتحضير:

Na2Co3 + Co2 + H2O à 2NaHCO3.

شاهد أيضًا: أضرار بيكربونات الصوديوم على الجسم

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم، وتعرفنا على استخدامات كلًا منهما ومميزاتهم، وتعرفنا على طريقة تحضير كربونات الصوديوم، وطريقة تحضير بيكربونات الصوديوم، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses