Register
A password will be e-mailed to you.

الفصول الأربعة ترتيبها وميزات كل فصل فيها

الفصول الأربعة ترتيبها وميزات كل فصل فيها

الفصول الأربعة

ترتيب فصول السنة الأربعة، تعد الفصول الأربعة هي جزء أساسي في الحياة والتي التأقلم في الحياة بدونها، وفي حياتنا يوجد العديد من الفصول التي تساعدنا على تقلبات الحياة، وتعمل الفصول الأربعة في التأثر على العديد من السلوكيات المزاجية للإنسان والأسلوب الذي يتبعه في حياته وطريقة التنظيم التي يتبعها من أجل القيام بالعديد من الاحتياجات ضمن الخطط التي يقوم بها وضمن الأهداف الأساسية التي يطمح من أجل الوصول إليها، والعديد من الأشخاص يبحثون عن ما هي ترتيب الفصول الأربعة السنوية وفي مقالنا هذا سنقدم لكم ترتيب الفصول السنوية الأربعة.

الفصل هو عبارة عن فترة زمنية تحتل من السنة، حيث تتكون السنة من اربعة فصول تختلف الظروف المناخية وأحوال الطقس فيهم، وكل فصل يحتوي علي نمط معين من الضوء وكذلك درجة الحرارية والظروف خاصة في البيئة المحيطة بالإنسان، وتتكرر الفصول الاربعة بإستمرار، والسبب العلمي وراء حدوث كل تلك التغيرات في الفصول الأربعة هو ميلان محور الأرض نسبة لمستواه المداري، وتؤثر هذه الفصول الأربعة علي حياة الإنسان وتغير نمط في الحياة وليس لذلك فقط بل انها تؤثر أيضا علي نمو البناتات.

فصول السنة الأربعة هي الفصول التي يمر بها الإنسان طوال حياته فهو يعيش حياته متقلباً بين فصول السنة التي يتغير بها الجو بشكل كبير، فهو يعتبر انقلاب من جو جو، فصول السنة الأربعة تحدث نتيجة التغيرات الكونية مثل ميلان الأرض وكذلك دوران الشمس. كما أن فصول السنة تنقسم إلى أربعة فصول وهي الشتاء والصيف والخريف والربيع، كما أن نجد الكثير من الأشخاص يختارون فصول بعينها ويفضلون جوه والخروج فيها، فصول السنة هي نظام مبدع يسير بطريقة منظمة فهي عبارة عن ظاهرة من ظواهر الكون المتعددة.

ترتيب الفصول الأربعة

  • تدور الارض حول الشمس وتعمل دوره كامله كل 365 وربع يومًا أى سنة.
  • دوران الارض حول الشمس يتسبب فى تعاقب فصول السنة الاربعة.
  • الترتيب الصحيح لفصول السنة الاربعة: ربيع – صيف -خريف – شتاء.

مناطق بلا فصول
هناك بعض المناطق في هذا العالم ليس لها أي فصول، فهي إما حارة دائمًا أو باردة دائمًا، فدولة مثل روسيا مثلًا قد تحتفل إذا حل الصيف بها ذات يوم، في حين أن بعض الدول الأفريقية الاستوائية لا ترى أبدًا فصل الشتاء، وكل هذه الأشياء بفعل خط الاستواء والحرارة المدرية وأشياء أخرى تتعلق بموقع تلك المناطق، وقد تم اكتشاف إحدى القارات في العشر سنوات الأخيرة يُقال أنه يستحال لأحد العيش فيها بسبب طقسها المُثلج، ولا نعرف بعد إن كان هذا صحيحًا أم لا، لكن يُقال أيضًا أن تلك القارة كانت مسكنًا لبعض الأقوام وقام البرد بإبادتهم جميعًا ثم لم يسكنها أحد بعدهم.

مزايا الفصول الأربعة

تقسم الفصول الأربعة خلال العام الواحد إلى عدّة فصول وهي تتمثل في فصل الشتاء وفصل الربيع وفصل الصيف وفصل الخريف، وحيثُ يمر الجو خلال هذه المرحلة بالعديد من التقلبات التي تؤثر على طبيعة المناخ ومثلاً في الشتاء يكون الجو ماطرًا وفي الصيف حارًا، وما هو ترتيب الفصول السنوية الأربعة:

فصل الشتاء
يعد هذا من أهم الفصول السنوية التي يهطل فيها المطر وهو موسم الخيرات والذي فيه تنمو المحاصيل الزراعية التي تبدأ في الارض والنبات بشكل كبير، ويتماز هذا الفصل بالبرودة الشديدة وكذلك الاعتدال المتقلب في الجو.

فصل الشتاء أحد فصول السنة الأربعة ولها عدد من المميزات والخصائص التي تميزه عن البقية وهي: يأتي فصل الشتاء بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع. فصل الشتاء هو فصل يتميز بالبرد الشديد فهو أبرد الفصول في السنة. يشتق اسم الشتاء من كلمة يشار إليها بأنها وقت الماء، وهذا يشير إلى المطر والثلج الذي يتميز فصل الشتاء بهما وذلك في خطوط العرض المرتفعة والمتوسطة. كما أن فصل الشتاء يبدأ في نصف الكرة الشمالي ويعرف باسم الانقلاب الشتوي، وهو أقصر أيام العام. يعتبر فصل الشتاء هو أقسى فصول العام من حيث الانخفاض الشديد في درجات الحرارة. كما أن الأشجار في هذا الفصل لا يوجد بها أوراق أو ثمار بالإضافة إلى أن الثمار تجف. هبوب الرياح الباردة بالإضافة إلى ظهور الشمس لبعض الوقت وفي فترات قصيرة.

فئة كبيرة من الناس تحب تلك الفترة حيث تبدأ درجة الحرارة بالإعتدال وتنخفض درجة تلو درجة وبشكل تدريجي، وهذه الفترة تعد مرحلة عمل لبعض المخلوقات والحيوانات حيث يبدأ الحيوانات بتخزن الطعام لها بكميات كبيرة إستعدادا برودة الشتاء وكذلك بعض الطيور والحيوانات تسافر مسافات طويلة وتهاجر من مكان إلي آخر أكثر دفئ خوفا من فصل الشتاء.

فصل الربيع
فصل النمو والحصاد الذي يقوم المزارعين فيه بالعمل على جني المحاصيل الزراعية التي روتها مياه الأمطار في فصل الشتاء، ويبدأ في هذا الفصل الجو بالدفء والمتعة الشديدة بالخضار والطقس الجميل.

فصل الصيف
فصل الصيف يعد من الفصول الحارة بشكل كبير وترتفع فيها درجات الحرارة، وهذه التي تؤثر على أسلوب ونمط الحياة بسبب مستوى ارتفاع حرارة الطقس، يمتاز بالعديد من الطقوس الجميلة التي يتنقل فيها الشخص إلى البحر والسواحل من أجل قضاء الأوقات الجميلة.

موعد بدأ فصل الصيف فهوي كون عادة ما بين 20 إلي 22 حزيران، والسبب في ارتفاع درجة الحرارة لرجة تصل إلي 70 درجة مئوية في بعض البلاد إلي ان الشمس تصل إلي أعلي نقطة مالية للأرض الأمر الذي ينتج عنه دخول أكبر أشعة من الشمس إلي الأرض، ومؤخرا قط تصل درجة الحرارة إلي 100 درجة مئوية.

فصل الصيف يتميز بأن طول النهار فيه أطول من الليل خلال أيام السنة، بالإضافة إلى أن النهار هو أطول أيام السنة، وطول الليل هو أقصر ليالي السنة. يتميز الصيف بالارتفاع الشديد في درجة الحرارة بالنسبة للأيام الأخرى في السنة. يعتبر أكثر الفصول الذي يظهر فيه الكثير من الثمار. ينتشر في هذا الفصل الكثير من الحشرات والأفاعي التي تخرج من جحورها للحصول على الطعام وتخزينه في فصل الشتاء. كما أن فصل الصيف ينتهي عندما يتساوى طول الليل مع طول النهار

فصل الخريف
ساعات طويلة من الانحباس الحراري في الجو وهذا ما يسبب استعداد بشكل كبير لفصل الشتاء، وهذا من الفصول التي يجف فيها النباتات واوراق الأشجار، وهناك حكمة كبيرة من الله تعالى في تعاقب الفصول بالليل والنهار واختلافات كبيرة في الطقس والمناخ

الأشجار والأشجار في فصل الربيع تبدأ بالإزهار وظهور الورق الأخضر وتنمو الحشائش. يحدث إثمار لبعض أنواع النبات. كما أنه فصل يحدث به الكثير من الولادات الخاصة بالكائن الحي. كما يكون فصل الربيع به بعض الرطوبة نتيجة للذوبان الذي يحدث للجليد من فصل الشتاء. أما فصل الخريف فيبدأ في 23 سبتمبر، حيث يحدث الاعتدال في الجو. تعبر الشمس من النصف الشمالي للكرة إلى النصف الجنوبي للكرة الأرضية. تتعرض كل المناطق الموجودة في الكرة الأرضية كميات متساوية من أشعة الشمس. يبدأ النهار في القصر، حيث تقل ساعات الضوء في مقابل ساعات الليل. تبدأ الأشجار في تغير لون الورق بها، والذي يتغير من اللون الأخضر المزهر إلى اللون الأصفر ثم تبدأ في التساقط.