المسح الذرى للغدة الدرقية بالتفصيل

المسح الذرى للغدة الدرقية بالتفصيل، عند القيام بالمسح الذرى للغدة الدرقية يتم التحقق من نشاطها وهذا من خلال القيام باختبار قدرتها على امتصاص اليود المشع، المناطق التي يكون بها نسبة الامتصاص مرتفعة يكون لونها داكن، وذلك بالمقارنة مع تلك المناطق التي نسبة الامتصاص تكون منخفضة، والفحص يستغرق فقط مدة ثلاثون دقيقة، وربما يتساءل العديد من الأشخاص عن المسح الذرى للغدة الدرقية بالتفصيل ويريدون معرفة الإجابة، حيث يمكنكم معرفة المسح الذري للغدة الدرقية بالتفصيل من خلال موقع معلومة ثقافية.

المسح الذرى للغدة الدرقية

المسح الذرى للغدة الدرقية بواسطة اليود المشع، هو عبارة عن اختبار تشخيصي يتم إجرائه من أجل تشخيص بعض الحالات المحددة بالغدة الدرقية، كما إنه يعرف أيضاً بالمسح الومضاني أو باستخدام الومضات للغدة الدرقية من خلال اليود المشع، وذلك لأن اليود المشع يتم أخذه من قبل أنسجة الغدة الدرقية الخبيثة والسليمة، فيمكن أن يتم إعطائه بالوريد ومن ثم بعد ذلك تصوير الجسم عن طريق أجهزة خاصة لكي يتم كشف الأماكن التي يوضع بها اليود المشع، ويتم استخدام اليود المشع من 123 بهذا الاختبار أو التشخيص.

شاهد أيضًا: أسباب فرط الغدة الدرقية

إجراءات المعالجة والتشخيص بالمسح الذرى

تعد إجراءات المعالجة والتشخيص بالمسح الذرى “اليود المشع” من أكثر الإجراءات الطبية استخداماً لعلاج وتشخيص الأمراض المختلفة للغدة الدرقية، وهذه الإجراءات تقوم باستغلال القدرة الفريدة للغدة للحصول على اليود من الدم والقيام باستخدامها بتركيب هرمونات الغدة.

المسح الذري يجري للقيام بالمساعدة بتشخيص العديد من الحالات بالغدة، وهذا لوحده لا يكون كافيًا للحصول على المعلومات الكافية وللقيام بتحديد العلاج الملائم، ولكن يتم الاستعانة بنتائج الفحوصات الاخرى والتصوير، وهذا التصوير يعد آمن كما أن جرعته تكون قليلة وخفيفة، بحيث لا يحتاج احتياطات خاصة به كما ألا ينتج عنه أي أضرار أو مخاطر، وهذا لأنه يتم إجرائه من خلال اليود المشع من نمط 123 والذي له قدرة ضئيلة إشعاعية.

الأمراض التي يفيد بها المسح الذري

يتم استعمال المسح الذري غالباً للتمييز بين بعض الحالات المرضية، وهي ما يلي: –

  • التهاب الغدة الدرقية.
  • مرض فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • عقد درقية سليمة تقوم بفرز نسب عالية من الهرمونات.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

يوجد بعض الأدوية المحددة التي يجب القيام باستشارة الطبيب بشأنها والتوقف عن القيام باستخدامها لفترة على الأقل أسبوعين قبل القيام بإجراء الفحص، والتي من شأنها التأثير على نتائج الفحص، ومنها ما يلي: –

  • مضادات التخثر.
  • أدوية هرمونات الغدة.
  • فينوثيازين.
  • الأطعمة المالحة التي تتضمن اليود.
  • مستحضرات اليود.

شاهد أيضًا: كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية ؟

نتائج المسح الذرى للغدة الدرقية

من أجل القيام بتقييم الغدة الدرقية يوجد نوعان من الأدوات المهمة، القيام بتصوير الغدة الدرقية من خلال التكنيشيوم، وفحص امتصاص اليود.

قيام الغدة الدرقية امتصاص اليود المشع يتيح تقييم أداء الغدة العام، مثل فرط الدرقية فيكون نسبة الامتصاص للمادة المشعة بصورة عامة بالغدة مرتفع، كما أن التصوير يشتد على تلك الاماكن التي يكون بها نسبة الامتصاص مرتفع، والأماكن التي يكون بها نسبة الامتصاص منخفضة.

يتم القيام بتصوير الغدة الدرقية من خلال النظائر المشعة للمريض الذي يعاني من ورم بعد القيام بالعلاج الدوائي والإشعاعي، وذلك بهدف فحص أنسجة الغدة التي ظلت نشطة وأيضاً للقيام بفحص وجود نقائل، وبهذه الحالة تصوير الغدة يكون بعد مرور مدة تتراوح من ثلاثة أيام إلى عشرة أيام من أخذ اليود المشع، المناطق الباردة ربما تكون أورام أو كيسات.

أهم الأسئلة عن المسح الذرى للغدة الدرقية

يوجد الكثير من الأسئلة والاستفسارات عن المسح الذري، ولكن يوجد بعض التساؤلات التي تشغل بال الكثير من الناس، ومن هذه الأسئلة واجابتها ما يلي: –

هل ينتج عن المسح الذرى للغدة الدرقية أي ضرر أو مخاطر على الأطفال أو الأشخاص الأخرين؟

المسح الذري التشخيصي يتم إجراؤه من خلال نوع من اليود المشع ويكون خفيف، ولا ينتج عنه أي تأثيرات أو أضرار على أي مريض مهما كان عمره، كما إنه ذو فاعلية وعند القيام به للمريض فإنه لا يحتاج للقيام بعزل المريض، وأيضاً لا يحتاج لأخذ الاحتياطات بعد القيام بتناول الجرعة، وذلك حيث أن المادة تزول من جسم المريض بعد أخذها كحد أقصى خلال أربعة وعشرون ساعة.

هل ينتج عن المسح الذري للغدة أي أضرار جانبية على المدى البعيد؟

المسح الذري لا يسبب أي أضرار جانبية سواء على المدى البعيد أم القريب، كما إنه لا يتسبب بالإصابة بالسرطان فيما بعد، بالإضافة إلى إنه ليس له أي تأثير على القدرة الإنجابية للشخص المريض.

هل يمكن القيام بإجراء المسح الذرى للغدة الدرقية للمرأة الحامل؟

يمنع القيام بالمسح الذرى على المرأة الحامل سواء كان ذلك من أجل العلاج أو التشخيص، وفي حالة الشك بأي شيء لابد من القيام أولاً بإجراء فحص الحمل للمرأة قبل القيام بالمسح الذرى لها.

هل تستطيع المرأة أن تقوم بإرضاع طفلها بعد قيامها بالمسح الذري؟

يجب عدم إرضاع الطفل لمدة أربعة وعشرون ساعة بعد القيام بالمسح الذرى، وأثناء هذه المدة يجب القيام بسحب الحليب والتخلص منها وعدم استخدامها، ومن ثم بعد ذلك تستطيع المرأة أن تقوم بإرضاع طفلها بأمان وبدون أي تأثيرات أو مشاكل على الطفل.

متى يتم عادة إجراء المسح الذرى للغدة الدرقية؟

المسح الذري في الغالب يتم إجراؤها أثناء مدة تتراوح من شهرين إلى ستة أشهر بعد القيام باستئصال الغدة الدرقية، وبعد القيام بإجراء العملية يجب الانتظار على الأقل لفترة شهرين، وذلك لكي تتم إزالة هرمونات الغدة الدرقية من جسم المريض، بالإضافة إلى إنه يجب أثناء هذه المدة عدم القيام بإعطاء هرمونات الغدة الدرقية.

متى يتم إجراء المسح الذري للغدة الدرقية؟

يتم إجراء المسح الذرى للغدة بالحالات الآتية: –

  • دراسة عمل الغدة الدرقية بالأمراض التي تقوم بالتأثير على عمل الغدة مثل مرض هاشيموتو، غريفز، وهذا لكي يتم تحديد إذا كانت الغدة الدرقية تستطيع أن تقوم بسحب اليود من الدم أم أن نسيجها لا يستطيع أن يعمل.
  • القيام بمراقبة الشخص المريض على المدى البعيد بعد قيامه بمعالجة سرطان الغدة، وذلك من أجل التأكد والوثوق من أن المسح الذري الذي تم عمله قد قام بتدمير جميع الانسجة المتبقية من السرطان بالجسم، وإذا كان حدث نكس للسرطان أم لا.
  • القيام بدراسة العقد الدرقية المصاحبة لاضطراب الهرمونات، وذلك لكي يتم تحديدها إذا كانت دافئة أو حارة أو باردة، حيث أن هذا يفيد بتحديد العلاج الملائم لحالة المريض.
  • القيام بدراسة وضع المريض بعد قيامه باستئصال الغدة، ولك لكي يتم تحديد إذا كان يوجد أنسجة درقية باقية بالرقبة، سواء كان بمكان الغدة نفسها أو بالعقد اللمفاوية بالرقبة.

شاهد أيضًا: كيفية استئصال الغدة الدرقية بالكامل

كانت هذه نبذة عن المسح الذرى للغدة الدرقية بالتفصيل، عند مجيء شخص مريض إلى الطبيب المختص ويشكو للطبيب من آلام وملاحظة ظهور بعض الأعراض عليه وإخباره بها، ومن ثم سوف يقرر الطبيب بالقيام بإجراء المسح الذري له لكي يتأكد من أن جميع أعضاء جسم المريض تعمل جيداً، كما يتأكد من كيفية قيامها بوظائفها وأدائها.

Add Comment