المسك الأبيض الأصلي

المسك الأبيض الاصلي

يتميز المسك الأبيض الأصلي برائحته الجميلة وذلك لأنه يستخرج من الصخور في جبال التبت، فهو المادة التي تنتج عن تفاعل صخور الجرانيت مع الرطوبة والأمطار والذي ينتج عنه مادة عطرة تدخل في الكثير من الصناعات، واشتهر به العرب وذلك لأنهم أول من استخدموه.

أنواع المسك الأبيض الأصلي

المسك الأبيض السائل

هو نوع المسك المستخدم في صناعة العطور والكريمات للجسم وهو عبارة عن مادة سائلة ويساعد على التخلص من الرائحة الكريهة والعرق لأنه يتميز برائحته الباردة والناعمة.

كما يستخدم أيضاً في التخلص من الأماكن الداكنة مثل: الكوع والإبط والرقبة في الجسم وذلك لأنه يعمل على التفتيح وتبييض الأماكن الحساسة.

كما يستخدمه بعض النساء للطهارة بعد انتهاء الحيض وقد اختلفت الآراء حول هذا فمنهم من يرى أنه لا يجوز لأنه مجرد معطر ومنهم من يرى أنه صالح للتطهير، كما اختلفت أيضاً الآراء حول أنه يصيب الرحم ببعض الالتهابات أو إنه يخلص الرحم من البكتيريا المتراكمة فيه، ويقوم باستخدامه النساء أيضاً للتطيب وذلك عن طريق وضعه على أماكن النبض، ويمكن استخدامه على الشعر بعد الاستحمام.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار زيت المسك الأحمر

المسك الأبيض الجامد

  • هو عبارة عن أحجار أو مكعبات مصنعة توضع في خزائن الملابس أو الأدراج فهو يعمل على تعطير الملابس والأشياء وتركها منعشة بشكل واضح، ولكن يمنع استخدامه للجسم وذلك لأنه غير طبيعي وقد يكون غير آمن لاستخدامه للجسم.
  • هذا النوع من المسك ليس له أي فوائد علاجية فهو يقتصر على التعطير فقط وذلك لرائحته الذكية والقوية مما يجعله يدخل في الكثير من الصناعات التجميلية والعطور ومزيلات العرق ومنتجات التبيض البشرة ولكن يصعب الاستفادة منه بشكل كبير مثل العلاجات.
  • يمكن شراء المسك الأبيض الأصلي من محلات العطارة أو محلات العطور الموثوق بها.
  • يمكن أيضاً استخدامه لنشر الرائحة في أرجاء البيت وذلك عن طريق وضعه في مبخرة يدوية أو كهربائية مما يجعل رائحة البيت هادئة ونظيفة.

وصفات لاستخدام المسك الأبيض السائل

يستخدم في عمل ماسكات طبيعية للشعر مع إضافة بعض الزيوت مثل زيت الجوجوبا لتدليك فروة الرأس وتركه لمدة ساعة قبل الاستحمام للحفاظ على شعر صحي ومعطر طوال الأسبوع.

يمكن أيضًا دمجه مع كبسولة فيتامين E وزيت جوز الهند وتركه على الجسم بعد الاستحمام لتعطير الجسم لفترات طويلة.

يمكن استخدامه أيضاً في عمل الحمام المغربي.

فوائد المسك الأبيض

  • قد يساهم المسك الأبيض في الوقاية من سرطان الرحم.
  • يساعد في تخفيف الحروق لدغات العقرب أو الأفاعي أو النحل حيث يعتبر مضاد حيوي قوي وطبيعي ومضاد للهيستامين، فهو يساعد على إصلاح الأنسجة سريعاً.
  • يساعد على ازالة رائحة العرق الكريهة لأنه يقوم بتعطير الجسم جيداً والمحافظة على هذه الرائحة لوقت أطول من العطور الأخرى.
  • يستخدم في التخلص من البكتيريا والفطريات والميكروبات الموجودة في الجسم وخاصةً عند منطقة المهبل فهو يحارب افرازات المهبل التي تزعج الكثير من النساء.
  • يزيد من خصوبة المرأة ويزيد قدرتها على الإنجاب.
  • يعمل على تطهير جروح الرأس والتخلص من الحكة.
  • يساهم في علاج التهابات العين الموسمية والتحسس أو إذا تعرضت العين للغبار أو الشوائب.
  • تقوية عضلة القلب وذلك لأنه يعمل على زيادة النبضات ويقلل من تجمع الصفيحات ويقلل من حدوث الجلطات ويقوم أيضاً بتوسيع الأوعية.
  • يستخدم كعلاج للأنف وزيادة القدرة على الشم وذلك عن طريق فتح الأنف في حالات الزكام والرشح.
  • يقوم المسك الأبيض بتخفيف ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء وترهلات الجلد المزعجة للسيدات في مرحلة الشيخوخة والتي تنتج أيضاً للتعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية والتي تسبب تآكل للكولاجين في الوجه فيعمل المسك الأبيض على إعادة الوجه حيويته ومرونته عن طريق وضع قطرات قليلة منه على الوجه.
  • يعمل على تقليل تشققات البشرة وازالة الخلايا الميتة والتي تحدث نتيجة الأتربة وتغيرات الجو والمساهمة في إنتاج خلايا جديدة وصافية ويفضل استخدامه مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

كيفية معرفة المسك الأبيض الأصلي

قد يكون التمييز بين المسك الأبيض الأصلي والمركب صعب جداً لذلك يفضل دائماً شراء المسك من أماكن كبيرة متخصصة في بيع العطور الأصلية والعود، وقد تكون هذه المحلات متوفرة في الكثير من البلاد.

الابتعاد عن شراء المسك من الأسواق الشعبية والمترو وذلك لكونها غير أصلية ورخيصة الثمن، فالمسك الأبيض الأصلي يكون غالي الثمن ولكن ذلك غير مهم لأن زجاجة صغيرة منه قد تكفي لأكثر من سنة وذلك لتركيزه ورائحته القوية على عكس المنتجات الرخيصة التي تستنفذ سريعاً والتي يمكن أن تسبب مشاكل للجسم بسبب الكيميائيات الموجودة بها.

أضرار استخدام المسك الأبيض          

الإفراط في استخدام المسك الأبيض قد يتسبب في بعض المشكلات وخاصةً للذين يعانون من الحساسية الصدرية أو الجلدية قد يحدث الكثير من الالتهابات خاصةً في المناطق الحساسة وذلك بسبب المواد الكيميائية والعطرية التي يحتوي عليها كما أن الإفراط في استخدامه يعطي نتيجة عكسية في تعطير الجسم.

قد يكون غير آمن أيضاً وقت الحمل والرضاعة وذلك لأن المسك يميل للمواد الدهنية في الجسم فيقوم بالانطراح مع الحليب الذي يتناوله الطفل مما يؤثر على صحته.

شاهد أيضًا: فوائد بودرة المسك الأبيض

الفرق بين المسك الأبيض والمسك الأسود

المسك الأسود يتم استخراجه من مصادر حيوانية وهو عبارة عن الدم الموجود غالباً في سرة ذكور الغزلان، على عكس المسك الأبيض المستخرج من الطبيعة.

  • يمكن استخدامه من قبل المرأة الحامل فهو يعمل على تثبيت الحمل ووقاية المرأة من الالتهابات المهبلية، على عكس المسك الأبيض الذي يمنع على المرأة الحامل لوجود بعض المواد الكيميائية المؤثرة على صحة الأم والجنين.
  • يقي هذا النوع من المسك من الاصابة بسرطان الرحم لأنه مطهر يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للسرطان.
  • قد أوصى به الرسول عليه السلام باستخدام المسك الاسود لدهن منطقة المهبل من الخارج لتطهيرها واستخدامه للطهارة من دم الحيض.
  • كما يستخدم المسك الأسود في صناعة وتكوين أدوية مقوية للبصر.
  • يستخدم المسك الأسود في تعقيم الجسم والتخلص من البكتيريا الموجودة على سطح البشرة ويحمي الجسم من الالتهابات والحساسية الجلدية، على عكس المسك الأبيض الذي يمكن أن يسبب حساسية لبعض المستخدمين إذا كانوا يعانون من هذه الحساسية.
  • ليس للمسك أي ضرر إذا تم استخدامه على البشرة بشكل مباشر.

طريقة استخدام المسك الأبيض الأصلي

  • تقوم السيدة بإحضار قطنه نظيفة وإدخالها في زجاجة المسك الأبيض ثم اخراجها مع مسح المناطق الحساسة بها.
  • يمكن استخدامه عن طريق وضع بعض القطرات في الفوطة المستخدمة في اخر يوم للدورة الشهرية للتطهير والتخلص من الرائحة الكريهة أو يمكن تقوم السيدة بمسح الفرج بقطنة من الخارج للحفاظ على النظافة وتظل الرائحة ثابتة لوقت طويل.
  • يتم استخدامه لتعطير الغرفة عن طريق إضافة القليل من ماء الورد إلى المسك الأبيض ويتم الرش في أنحاء الغرفة وعلى الملابس حتى تحتفظ برائحة طيبة وقت طويل.

شاهد أيضًا: فوائد المسك الأسود وطريقة استخدامه

تعددت أنواع واستخدامات المسك الأبيض الاصلي وذلك لقوة رائحته وفاعليته ولأنه مصدر طبيعي والذي يجعله آمن لدخوله في كثير من الصناعات، كما يتفق على حبه الكثير من الناس، نتمنى أن تكونوا استفدتم معنا اليوم، وأن تقوموا بمزيد من الدعم لنا عن طريق نشر رابط المقال عبر وسائل التواصل الإجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

Responses