المقالة الجدلية وكيفية صياغتها

المقالة الجدلية وكيفية صياغتها

المقالة الجدلية

تعرف المقالة الجدلية بأنها نوع من المقالات الذي يتناول الدراسة الفلسفية لأفكار تختلف في الرأي ولكن الهدف واحد، والمقالة الجدلية هي عبارة عن نص مكتوب يتخلله جدال حول موضوع معين فيه خلاف بالآراء وعدم توافق على نقاط معينة، وهو يشبه النقاش الذي يدور بين مجموعة من الناس والمثقفين أو المتحاورين بحيث أن كل طرف من أطراف المتحاورين يملك أفكارا منها بناءة وصحيحة وغير مخالفة للواقع وللمنطق ومنها تكون معاكسة ومخالفة للمنطق ما يجعل النقاش مثيرا للجدل ولتبادل الأفكار بين الأطراف حيث يقوم كل طرف بإدخال عنصر الدلائل والبراهين لإثبات فكرته ولإقناع الغير بأن فكرته هي الصحيحة. وفي النهاية يجب أن يكون الهدف واحدا وهو الوصول الى نتيجة تحل النقاش الجدلي الحاصل وتحسمه.

كيفية كتابة مقالة جدلية

بإمكان أي كان يجيد الكتابة وفن الكتابة كتابة مقالة جدلية، وعليه الإهتمام بشكل المقالة من كل النواحي:

يجب على كاتب المقالة الجدلية الأخذ بعين الإعتبار الموضوع أو الفكرة الجدلية التي يدور حولها النقاش.

  • إختيار موضوع مثير للجدل وطرحه في المقالة وهذا الموضوع يجب أن يكون مثيرا وجاذبا للطرح.
  • إدخال عنصر الجدل بطريقة فعالة وجذابة لتبادل الآراء.
  • طرح أسئلة معينة من شأنها خلق الجدل والنقاش لاستبيان الآراء ولفرض الحل المنطقي للموضوع المطروح.
  • طرح النقاشات الناجحة بمعنى النقاشات التي تعرض أفكارا تستحق العرض.
  • اختيار عنوان جذاب ومثير لموضوع المقالة.

ماذا تتضمن المقالة الجدلية

  • تعتبر المقالة الجدلية مثلها مثل أي مقالة أخرى تتطلب عناصر هامة لتكوين المقالة وهي طبعا المقدمة التي تختصر ببضع جمل موضوع المقالة والفكرة التي تدور حولها المقالة الجدلية. بعد كتابة المقدمة هناك النص الأساسي للمقالة الجدلية وفيه يتناول الكاتب المواقف الحاصلة والتي يتبناها مجموعة من المناقشين والمتحاورين، بحيث يذكر موقف كل طرف بطريقة تظهر الأسباب والبراهين والدلائل التي تبناها هذا الموقف ليثير الجدل من قبل هذا الطرف، ثم ينتقل الى الطرف الآخر لينقل صورته هو الآخر ووجهة نظره التي بناها على أسس معينة وارتكز فيها على براهن أخرى قد تكون مقنعة أكثر من الطرف الأول وتحمل تحليلا منطقيا ويستند فيها الى وقائع حاصلة وحجج داعمة وبراهين بناءة.
  • وفي معظم الحالات هناك مرجع معين يلجأ له المتحاورون والذين يتبادلون أطراف النقاش الجدلي، وهذا المرجع يجب أن يكون قويا ومتماسكا حتى يثبت نفسه بقوة أيضا، وهنا يكون درو الكاتب فعالا وبنفس الوقت يظهر بأنه لا يتدخل بتحريك العناصر النقاشية الحاصلة، ولكنه يكون حذرا ولبقا ومنطقيا في نقل الأفكار وغير متحيز إطلاقا لأي طرف بحيث يترك الحرية في التعبير للمتناقشين والمتجادلين لينقل الصورة كما هي بالفعل.
  • اذن النص الجدلي هو الأهم وهو الذي يبرز كافة النقاط المراد التحدث بها وبرهنة مصداقيتها وفعاليتها واتصالها القوي بالواقع، وهنا تكمن قدرة الكاتب على توصيل النقاش الجدلي الحاصل كما هو ويسمح بنفس الوقت بتوضيح المجالات الفكرية التي تمت. ثم تأتي الخاتمة وهي الخاتمة الجدلية التي يجب ان تحتوي على خلاصة هامة ونتيجة هامة للمقالة الجدلية والنتيجة التي كانت ثمرة هذا المقال الجدلي القائم.

Responses