الملوك الذين توالوا على الحكم في المملكة العربية السعودية

منصب الملك

يعتبر منصب الملك من أعلى المناصب المرموقة في الحياة، وهي من رتبة رئيس الجمهورية، إذ أن أغلب الدول يحكمها رئيسا للجمهورية ويتبعه عدد من المناصب التي تعينه على إدارة الدولة، بينما المملك فيرأسها الملك ويعينه مجموعة من الحكام على الإدارة. ويعتبر الملك من المناصب التاريخية التي مازالت حتى عصرنا الحالي، وقد حافظت على هذا اللقب عدد من المملكات الموجودة حاليا سواء العربية والغربية، كالمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية والمملكة البريطانية وغيرها الكثير.

الملوك في المملكة العربية السعودية

تعرف المملكة العربية السعودية بأنها تأسست على يد الملك عبد العزيز آل سعود وتوالى على الحكم من بعده ست ملوك سعود بن عبد العزيز آل سعود ثم فيصل بن عبد العزيز آل سعود، خالد بن عبد العزيز آل سعود، فهد بن عبد العزيز آل سعود، عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

عهد الملك عبد العزيز آل سعود

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ولد في العام 1876 في الرياض، نشأ نشأة مميزة بفضل والده الذي كان إماما وهو عبد الرحمن بن فيصل، وقد واظب على تعليمه القرآن الكريم منذ كان في العاشرة، وحصل تعليما وثقافة دينية واسعة، وخاض الكثير من المعارك التي ساهمت في تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية. وقد كان من مؤسسي الوزارات الهامة في المملكة مثل وزارة الداخلية ومجلس الشورى ووزارة الخارجية، وإهتم جدا بقطاع البترول في المملكة.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في العام1902 وقد حكم السعودية في العام 1953، كان من مؤسسي جامعة الدول العربية. وقد ساهم الملك سعود بن عبد العزيز بإصلاحات مختلفة طالت الدوائر المختلفة في المملكة وقد ساعده والده الملك عبد العزيز، وقد كان سابقا قائدا للقوات المسلحة, وقام عند توليه الحكم بتحديثات هامة في الجيش بمختلف قطاعاته كما وسع خطوط النقل الجوية لاستيعاب اكبر عدد من الرحلات الجوية لاسيما في موسم الحج. وفي عهده تم تأسيس الخدمات الإجتماعية والضمان الإجتماعي وأسس هيئة تعنى بتوسيع المسجد الحرام.

فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ولد في العام 1906، وكان والده عبد العزيز قد أشرف على رعايته السياسية بحيث أرسله الى بريطانيا وفرنسا وهو في سن صغير، ثم عينه بمناصب راقية بعد عودته من الخارج، منها منصب وزير الخارجية، وقام بتحسينات هامة في القطاع الزراعي كما أحدث نهضة في استغلال الثروة الحيوانية وساهم في حملات مكافحة التصحر وبنى سد وادي جازان وقام بمشاريع شق الطرق الحديثة، وكانت حرب السادس من اوكتوبر في عهد ولايته.

خالد بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في العام 1913 وكان قد تلقن العلوم الدينية وحفظ القرآن الكريم بإشراف أكبر العلماء في الدين، وكان قد حصل على منصب نائب رئيس الوزراء وقام بمفاوضات للبت في الخلافات بين اليمن والمملكة العربية السعودية. وكان من أهم انجازاته القطاع التعليمي حيث أنشاأ جامعات هامة وجديدة في المملكة وحث على التعليم للبنات وأقام جامعات خاصة لهن لمتابعة التعليم ونيل الشهادات الجامعية وأسس الكثير من المدارس كما إهتم بالمطارات ووسع فيها وأنشأ جسورا من أهمها جسر الملك فهد.

فهد بن عبد العزيز آل سعود

وهو الملك الخامس للمملكة تمكن من الحصول على هذا المنصب في العام 1982 وذلك بعد وفاة الملك خالد، نشأ في طفولته على التعلم وقد درس في مدرسة الأمراء في الرياض وتمكن من الحصول على منصب وزير المعارف ثم تولى منصب وزير الداخلية وثم نائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء ثم تمكن من الحصول على منصب الملك في العام 1982 بعد مبايعته من قبل الأسرة الحاكمة. ومن أهم أعماله افتتاح مجمع الملك فهد للطباعة كما أنشأ وزارتي الشؤون الاسلامية ووزارة الخدمة المدنية.

الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في العام 1924 وعين من قبل الملك خالد نائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء ثم تولى الحكم في المملكة في العام 2005 وكان من أعماله البارزة انه قام بزيادة الرواتب للموظفين في القطاع العام كما أنه ساهم في انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية وقام باصدار امر ملكي بتأسيس مدينة للطاقة الذرية المتجددة وأنشأ مركزا خاصا لمعلومات الناتو وغيرها من الاستحداثات الهامة في المملكة.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تولى الحكم في العام 2015 وهو الحاكم السابع للملكة وقد ولد في العام 1935 في مدينة الرياض، كان الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد حفظ القرآن الكريم منذ سن العاشرة، وكان وزيرا للدفاع قبل تسلمه المنصب، اشتهر بأعماله الخيرية الكثيرة وأطلق مشاريع عديدة، وكان شغوفا بالحصول على الشهادات الفخرية في الدكتوراه العلوم الاسلامية وقد حصل على أوسمة هامة من الأكاديميات المختلفة حول العالم.

Responses