المنتجات التي لم تنجح في السوق

المنتجات التي لم تنجح في السوق

المنتجات التي لم تنجح في السوق، هناك بعض المنتجات التي لم تنجح في السوق وسببت للشركات فشل وخسارة، سوف نعرض لكم الكثير من هذه المنتجات نعرض أسباب الفشل لنتعلم منها دروسًا في المشاريع الخاصة بنا، تابعوا ما يلي في المقال.

المنتجات التي لم تنجح في السوق

  • فشل منتج JooJoo الحاسب اللوحي الذي كان بمزايا أقل بكثير من الآيباد، وكان سعره نفس سعر الايباد، لذلك كان إطلاق JooJoo بسعر 499$ في عام 2009 أمر غير موفق بالمرة، وأسباب الفشل محسومة.
  • في سبتمبر 2011 قررت شركة نيتفلكس أن تنفصل بقطاع أقراص DVD وأطلقت عليها اسم Quickster، لم يتقبل الزبائن هذا الأمر وتركوا موقع نيتفلكس وذهبوا لموقع اخر، وفشل الأمر، ألغيت الخطة بعد شهر واحد فقط واستمرت الخدمة كما هي.
  • فشل HP Touchpad بعدما قررت شركة hp أن توقف اصداره، وأوقفت نظام التشغيل اللوحي الخاص به، وذلك بعد شهر ونصف فقط من إنطلاقة لأنه لم يحقق أي نجاح وسبب فشل كبير، حيث تم بيع 25 ألف نسخة فقط، لم يكن الجهاز سئ ولكن نظامه كان فاشل.
  • من الغريب جدا أن تقوم مجلة الموضة Cosmopolitan لإصدار منتج غذائي، أصدرت المجلة لبن في عام 1999، لكنه فشل لأنه لم يكن منتجاً مميزاً وكان له منافسين عدة.

شركات فشلت في الترويج – سيارات

  • تعتبر سيارة Edsel من شركة فورد التي أنتجت في عام 1957 مصدر كبير للفشل، رغم ان شركة فورد كبيرة إلا أنها استثمرت مبلغ 400 مليون دولار لتطوير وترويج السيارة ولم تنجح.
  • كانت السيارة فورد كبيرة وتستهلك الكثير من الوقود، في حين كان الأمريكيون يبحثون عن سيارة موفرة واقتصادية وصغيرة الحجم وعملية اكثر، وقف اصدار السيارة بعد 3 أعوام.

شاهد أيضًا : كيف تكون محاسب مالي وقانوني محترف

منتجات فاشلة لشركات آبل ومايكروسوفت

  • رغم ان شركة ابل لا مثيل لها الا ان جهاز نيوتن من شركة آبل فشل، كان نيوتن كمبيوتر يستحق الفشل لان سعره باهظ حيث كان 700 دولار منذ 1993 وكان كبير الحجم، طوله 9 بوصة عرضه 4.5 بوصة، ولم تكن الكتابة عليه باليد سهلة.
  • من قائمة منتجات فاشلة لشركات آبل ومايكروسوفت اخترنا لك منتج فشلت فيه مايكروسوفت بعدما حاولت تقليد جهاز آيباد من آبل، فشل جهاز Zune من مايكروسوفت في عام 2006.
  • وبررت مايكروسوفت الفشل بأن المنتج ليس سئ ولكنها كانت تلاحق أبل.
  • والسبب الجوهري لفشل منتج زون من مايكروسوفت أن الآيبود جاء مع اصدار متجر آيتونز الذي يحتوي على محتوى موسيقي ضخم بسعر معقول.

منتجات فاشلة لشركة جوجل

  • على الرغم من أن شركة جوجل من أبرز شركات التكنولوجيا ولا يمكن الاستغناء عن محرك بحثها، ألا أنها قدمت الكثير من المشروعات التي تم سحبها من الأسواق فيما بعد بسبب فشلها، وعلى رأس هذه المشروعات جوجل بلس +Google.
  • ومن قائمة منتجات جوجل التي لم تنجح يأتي إجابات جوجل الذي كان يسبق Quora و Yahoo Answers، والعديد من المنتجات الأخرى مثل iGoogle، Google Reader، Google Notebook، Google Health، Google Buzz، Google Wave، نظارات جوجل، قاموس جوجل، مختبرات جوجل.

منتجات لشركات عالمية ولكنها فشلت

قالت الإحصائيات أن 3% فقط من المنتجات الاستهلاكية تحقق النجاح في عامها الأول، ووضعت الدراسات رقم مبيعات يقدر بـ50 مليون دولار لنقول على المنتج ناجح في العام الأول، سنتعرف على منتجات من كبرى الشركات في العالم ولكنها فشلت فشل ذريع.

  • فشل جهاز Betamax المقدم من شركة سوني في عام 1975÷ حيث كان المنتج مقدم من سوني لمنافسة اجهزة الفيديو وأجهزة VHS التي حققت نجاح وتفوق، ولكن فشل المنتج ولم يحقق أي نجاح منتظر منه.
  • انتجت شركة بيبسي منتج Pepsi A.M وكريستال ولكنه لم يصمد في السوق أكثر من عام واحد، ثم حاولت بيبسي ان ترفع من مبيعاته في السنة التالية ولكنها فشلت رغم نجاح الشركة في باقي المنتجات.
  • سجائر بدون دخان من شركة RJ Reynolds، في الثمانينات استثمرت RJ Reynolds موضوع الانزعاج من دخان السجائر، وقررت صرف مبلغ 325 مليون دولار لصنع سجائر بدون دخان، ولكن لم يحقق المنتج مبيعات وفشل بعد أربعة شهور من صدوره.
  • فشلت المياه المعدنية المنتجة من شركة Coors Rocky في عام 1990، كانت المياه تحمل اسم Mountain Spring Water عام 1990، مما جعل الشركة تدرك أنها لا تنجح في أي مجال أخر غير البيرة أو الجعة.

شاهد أيضًا : فن التخطيط المالي الشخصي للأسرة

تعرف على 5 منتجات فاشلة

تعرف على 5 منتجات فاشلة فيما يلي:

  1. إيران ماجيك كن، من لا يعرف من هو إيران ماجيك هو لعبة كانت منتجة كرفيقٍ للعبة عروسة باربي في عام 1939، ولكن نجحت باربي وحققت مكاسب كبيرة وشهرة واسعة، وفشل رفيقها ايرنغ ماجيك كن ولم يحقق مبيعات كبيرة، وتوقّفت شركة ماتل عن صناعته.
  2. منتج كوكاكولا الجديدة في الثمانينات، رغم أن شركة كوكولا من كبري شركات بيع المنتجات الغازية لأنها تعرضت للمنافسة من مشروباتٍ غازيّة أخرى في أواخر السبعينات، ثم فشلت في سوق الثمانينات، لدرجة ان الشركة غيرت الإنتاج بالنيو لوك ولكنه فشل.
  3. كما فشل منتج كولجايت للمأكولات، حيث طورت شركة كولجيت بعض المنتجاتٍ الغذائيّة، ولكن فشلت الشركة في المشروع، وكان الاكل يحمل نفس اسم معجون الأسنانٍ، وهذا شئ غير موفق بالمرة.
  4. فشلت ماكدونالد في إصدار منتجها أرتش دِلوكس برغر، وكان عبارة عن سناك شعبي في بيروت بلبنان، استهدفت به ماكدونالد كبار السن، لكنه فشل في البقاء في لائحة الطعام، ولم يحقق مبيعات ولم يطلبه الزبائن.
  5. المنتج الاخير هو لباس داخلي من شركة بيك، شركة بيك متميزة في إنتاج الأفلام والولاّعات البيك، لكن عندما فكرت شركة بيك في استثمار النجاح وانتجت ثياب داخليّ لم ينجح مثل باقي منتجات بيك الأخرى، ولم يقبل النساء على منتجات بيك في هذه المرة.

شاهد أيضًا : 10 قوانين لكسب المال وتنميته

آخر ما نود قوله في موضوع المنتجات التي لم تنجح في السوق أننا نتمنى أن يكون المقال تناول معظم المنتجات الفاشلة وقدم لهم معلومات مثيرة وممتعة وهامة، اكتبوا لنا في التعليقات منتجات اخرى اثبتت فشلها، واضغطوا على زر المشاركة.

Add Comment