سياحة وسفر

الموقع الجغرافي لمدينة الرياض السعودية

الموقع الجغرافي لمدينة الرياض السعودية إن المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، وتتمتع المملكة بموقع متميز حيث أنها ملتقى لثلاثة قارات كبرى، كما أنها لها مكانة في نفوس المسلمين لوجود مدينتين مقدستين لهم بها وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة، لوجود المسجد النبوي والكعبة المشرفة والمسجد الحرام بهما، وسنتحدث اليوم عن إحدى مدنها وهي مدينة الرياض. 

المملكة العربية السعودية

  • تم تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة، على يد الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل مسعود، وهي أكبر دولة مقامة في شبه الجزيرة العربية، بما يقدر حوالي 2.149.690 كيلو متر مربع. 
  • كما تأتي في المرتبة الرابعة عشر عالميًا بين الدول في المساحة، كما أنها تحتل المرتبة السابعة والأربعين من حيث التعداد عالميًا، كما تحتضن أرض المملكة العربية السعودية الحرمين الشريفين بمكة والمدينة، الكعبة المشرفة والمسجد النبوي والمسجد الحرام. 
  • كما أنها وجهة الحجاج وتستقبل المملكة ما يقدر بالملايين من المعتمرين والحجاج ، حيث كانت أرض المملكة مهدًا للإسلام وبداية الدعوة، من حيث الحرارة في أيام الصيف تبلغ درجة الحرارة في المدن 38 درجة مئوية، بينما في الصحراء فتصل إلى 55 درجة مئوية

معلومات عن مدن المملكة العربية السعودية

قد وصل عدد مدن المملكة العربية السعودية إلى 134 مدينة، وقد تم تقسيم المملكة العربية السعودية إلى 13 قسم وذلك بأمر ملكي، وكل قسم منهم ينقسم إلى  عدد من المحافظات فئة “أ” وفئة “ب”، وترتبط كل محافظة منها بأمير المنطقة، وسنتحدث عن المناطق الثلاثة عشر في ما يلي :

  • الرياض: ومقر إمارة تلك المنطقة تسمى ايضًا بالرياض، كما أن محافظات المنطقة “أ “وعددها إثنى عشرة محافظة : وتسمي : ( الدرعية، الخرج، الدوادمي، المجمعة، القويعية، الأفلاج، وادي الدواسر، الزلفي، شقراء، عفيف، الغاط، حوطة بن تميم)، والمحافظات في المنطقة “ب”، والتي يبلغ عددها ثمانية محافظات وهي ( السليل، ضرما، المزاحمية، رماح، ثادق، حريملاء، الحريق، مرات ).
  • مكة المكرمة: ويطلق على مقر الإمارة مكة المكرمة، ويبلغ عدد محافظات المنطقة “أ” تسع محافظات، وهي (جدة، الطائف، القنفذة، الليث، رابغ، خليص، الخربة، رنية، تربة )، كما يبلغ عدد محافظات المنطقة ” ب ” سبع محافظات، هي (الجموم، الكامل، المويه، ميسان، أضم، العرضيات، بحرة).
  • المدينة المنورة: ويطلق على مقر الامارة المدينة المنورة ايضًا، ويصل عدد محافظات المنطقة “أ” إلى أربعة محافظات، هم ( ينبع، العلا، المهد، الحناكية )، بينما يبلغ عدد المحافظات في المنطقة “ب” اربعة محافظات، هم ( بدر، خيبر، العيص، ووادي الفرع).
  • القصيم: ويطلق على مقر الإمارة أبها (بريدة)، ويصل عدد محافظات المنطقة “أ” بها الى خمسة محافظه، هم (عنيزة، الرس، المذنب، البكيرية، البدائع)، بينما عدد محافظات المنطقة “ب” هم سبع محافظة، هم (الأسياح، النبهانية، الشماسية، عيون الجواء، رياض الخبراء، عقلة الصقور، ضرية). 
  • المنطقة الشرقية: يطلق على مقر الامارة بها الدمام، ويبلغ عدد محافظات المنطقة “أ”بها ست محافظات، هي ( الأحساء، حفر الباطن، الجبيل، القطيف، الخبر، الخفجي)، كما يبلغ عدد محافظات المنطقة “ب” بها الخمس محافظات، هم ( رأس تنورة، بقيق، النعيرية، قرية العليا، العديد).

مدن المملكة العربية السعودية

  • عسير : ويطلق على مقر الإمارة أبها أبها، كما يبلغ عدد محافظات المنطقة “أ”بها الست محافظات، هي (خميس مشيط، بيشة، النماص، محايل، ظهران الجنوب، تثليث)، كما يبلغ عدد محافظات المنطقة “ب” بها، تسع محافظات هم (سراة عبيدة، رجال ألمع، بلقرن، أحد رفيدة، المجاردة، البرك، بارق، تنومة، طريب).
  • تبوك : ويطلق على مقر الإمارة بها هو تبوك، بينما عدد محافظات المنطقة “أ” هو أربعة محافظات، هم (الوجه، ضبا، تيماء، أملج)، كما بلغ عدد محافظات المنطقة “ب” محافظتان، هما (حقل، البدع). 
  • حائل : ويطلق على مقر الإمارة بها حائل ايضا، ويحتوي على عدد من المحافظات في المنطقة “أ”وتساوي محافظة واحدة، وهي (بقاء)  بينما في المنطقة “ب” فتحتوي على سبعة محافظات، هم (الغزالة، الشنان، الحائط، السليمي، الشملي، موقق، سميراء). 
  • الحدود الشمالية: ويطلق على مقر الإمارة اسم عرعر، وتحتوي علي محافظتان في المنطقة ” أ” بها، وهما ( رفحا، طريف)، وتحتوي المنطقة “ب” على محافظة واحدة وهي العويقيلة. 
  • جازان : ويطلق على مقر الامارة هنا جازان ايضًا، ويبلغ عدد محافظات المنطقة “أ”، خمسة محافظات، هم ( صبيا، أبو عريش، صامطة، بيش، الدرب)، بينما عدد محافظات المنطقة “ب” أحدي عشرة محافظة، هم ( الحرث، ضمد، الريث، فرسان، الدائر، العارضة، أحد المسارحة، العيدابي، فيفا، الطوال، الهروب).
  • نجران : ويطلق على مقر الامارة نجران ايضًا، وتحتوي المنطقة “أ” علي محافظة واحده وهي شرورة، بينما تحتوي المنطقة “ب”علي ستة محافظات، وهي (حبونا، بدر الجنوب، يدمه، ثار، خباش، الخرخير).
  • الباحة : ويطلق على مقر الإمارة فيها وهو الباحج، كما يبلغ بماتش يجد حل. 
  • الجوف : ويطلق على مقر الإمارة سكاكا، كما تحتوي المنطقة “أ ” علي محافظتين، بينما في المنطقة “ب” محافظه واحدة. 

مدينة الرياض في السعودية

هي إحدى المدن في المملكة العربية السعودية، وتعد العاصمة الإدارية والسياسية، وتعد من أهم مدن المملكة العربية السعودية، حيث موقعها الاستراتيجي وأهميتها العمرانية والاقتصادية.

البلديات

  • ترتفع الرياض بمقدار 612 م عن مستوى سطح البحر، وتم تقسيمها اداريا الى خمسة عشر بلدية، وهم ( بلدية الشمال، والشميسي، والحائر، والسلي، والعزيزية، والعليا، والنسيم، والمعذره البطحاء، ونمار، وعرقه، والملز، والشفا، والعريجاء، والروضة.

ما هو الموقع الجغرافي لمدينة الرياض السعودية؟

  • تبلغ مساحة مدينة الرياض حوالي 1.435 كيلو متر مربع، وتقع الرياض من الموضع الفلكي 38 عرض، 34 شمال، وتقع في وسط المملكة العربية السعودية. 
  • يمتاز مناخها بأنه صحراوي مرتفع الحرارة صيفا، قارس البرودة شتاء، وتحتوي المدينة على عدد من التضاريس مثال لوادي السلي، ووادي حنيفة، المرتفعات الجبليّة مرتفعات حافّة هيت، والتلال، والهضاب الرسوبيّة القسم الشرقي لهضبة نجد، والكثبان الرملية بنفود المعيزيلة.

اقتصاد مدينة الرياض السعودية

يبلغ إنتاج الرياض المحلي، مبلغ 60 مليون، كما يعتمد الاقتصاد على القطاع الخاص السعودي، قطاع الصناعي، قطاع السياسة، حيث تحتوي المدينة على أماكن كثيرة سياحية، مثال ( متحف مشوح المشوح للتراث، ومسجد الإمام تركي بن عبد الله، وبرج المملكة الذي يعد أطول ناطحة سحاب في السعودية، والجسر المعلق، ومطار الملك خالد الدولي، ومركز الملك عبد الله المالي، وقصر المصمك المبني من اللبن، كما يتم الاحتفال فيها  بالعديد من المهرجانات مثل، مهرجان ربيع الرياض، ومهرجان التمور، ومهرجان المملكة، ومهرجان الجنادرية)

المحطات التاريخية لمدينة الرياض السعودية

القرآن العاشر من الهجرة، بدأ يقل استخدام كلمة حجر، وتم إطلاق اسم الرياض عليها في القرن الحادي، وفي عام 1818م قام الإمام التركي ابن عبد الله مسعود، من مدينة الرياض عاصمة له، وذلك بعد قيام الدولة السعودية الثانية. 

عدد سكان مدينة الرياض السعودية

  • حسب إحصائية عام 2010 أن قد بلغ عدد سكانها 5.7 مليون نسمة، ويتكون المجتمع السكني بها من العرب السعوديين نفسهم والعرب الغير سعوديين، ويتحدثون جميعًا اللغة العربية. 
  • حيث أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية، وعن الديانة فالدين للاغلبية  من سكانها مسلمون.

زر الذهاب إلى الأعلى