الوقاية من الفشل الكلوي ومضاعفاته

الوقاية من الفشل الكلوي ومضاعفاته

مشكلات الفشل الكلوي هي واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه مرضى الكلى وخاصًة في حال كانت الكليتان معرضة للمرض وللتلف وخاصًة حينما لا تتمكن إحدى الكليتين من القيام بوظيفتهما بشكل سليم وتكون قد تعرضت للفشل على قدرتها على أي أمر وبالتالي سوف نتعرف معًا في موضوعنا التالي حول الوقاية من الفشل الكلوي ومضاعفاته فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا فيما يلي في موقعنا المتميز معلومة ثقافية.

الفشل الكلوي

الكليتان يقوموا بوظيفة هامة بشكل كبير في الجسم كله والتي تتمثل في تنقية الجسم والدم من السموم التي من الممكن أن تتراكم به وترتكز عليه، حيث يتم التخلص من تلك السموم من خلال عملية التبول وخروج أي فضلات من الجسم والكليتين ولكن هناك عدة أمراض من الممكن أن تصيب الكليتين سواءً كانت واحدة منهم أو الاثنتان معًا والتي تجعل الكلى لا تتمكن من القيام بدورها بشكل مضبوط وصحيح.

شاهد أيضًا: كيفية الوقاية من مرض الفشل الكلوي

طرق الوقاية من الفشل الكلوي

إتباع نظام غذائي صحي

  • يمكنك القضاء على مشكلات الكلى تلك بكل سهولة وسلاسة من خلال إتباع نظام غذائي صحي سليم ومتميز والذي يعتمد على تنقية الجسم من السموم، من خلال تناول الخضروات والفواكه الطازجة أو حتى المجمدة التي يتم شرائها من كبرى المحلات التجارية أو السوبر ماركت الكبير مع تناول الحليب خالي الدسم او قليل الدسم وتناول الحبوب الكاملة أيضًا.
  • تناول وجبات صحية بقدر المستطاع مع الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة أو حتى الأطعمة التي تحتوي على السكريات مع الابتعاد عن الدهون الكبيرة، وخاصًة التي تتواجد في الأطعمة والوجبات السريعة مع استبدالها بوجبات أكثر صحة وإفادة.
  • ضرورة أن يتم طهي الطعام من خلال استخدام التوابل بدلًا من الملح الذي يزيد من الضرر للصحة والجسم على أن يتم استبدال القلي والتحمير، بالشوي أو وضعها في الفرن في أيًا من الأسماك واللحوم والدواجن أيضًا.
  • الاعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والتي تتمثل في القمح والأرز البني والشوفان والذرة بشكل يومي، مع ضرورة استخدام الأرز الأبيض هذا بالأرز البني مع تناول الأطعمة المطبوخة في المنزل بدلًا من استخدام الوجبات الجاهزة أو السريعة.

إتباع مجموعة من النصائح الصحية

حيث إن هناك مجموعة من النصائح الهامة بشكل كبير والتي لها علاقة بالصحة التي لابد من إتباعها من أجل الحفاظ على صحة الكليتين بشكل كبير، ومن أهم تلك النصائح تتمثل في: –

  • ضرورة الابتعاد عن التدخين.
  • في حال كنت شخص مصاب بمرض السكري لابد من الاهتمام بمعدلات السكر في الدم وتناول الأدوية العلاجية المناسبة لهذا المرض.
  • ضرورة الحفاظ على المعدل الطبيعي للكوليسترول في الدم ومراقبة هذا المعدل والمستوى الملائم.
  • الحفاظ على الوزن السليم على ألا يكون هناك سمنة أو زيادة في الوزن بشكل كبير لأن السمنة تعمل على رفع معدلات ضغط الدم، وأيضًا معدلات السكر في الدم وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الفشل الكلوي هذا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم مع المداومة عليها من خلال ممارستها بشكل يومي لمدة نصف ساعة ومن الممكن أن يتم ممارسة المشي، دون ممارسة الرياضات العنيفة الت ترهق الجسم والشخص حيث إن الممارسات الرياضية تلك تساهم في خفض الوزن الزائد وأيضًا معدلات ضغط الدم والسكري.
  • تناول أي دواء من خلال وصف الطبيب والنصح به على ألا يتم تناول مجموعة من الأدوية من تلقاء نفسك حتى لا تكون تلك الادوية لها مضاعفات على الجسم.
  • ضرورة الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم كله حيث ننصح بأن يكون ضغط الدم في معدلات محددة وطبيعية والتي تتمثل في، أن تكون أقل من 140/ 90 وفي حال كان أعلى أو أقل من ذلك ننصح أن يتم ضبطه مع طبيب متخصص.
  • تناول كميات كبيرة من المياه عند تناول أي نوع من الدواء فبشكل عام الأدوية والعلاجات لها دور كبير في الحفاظ على صحة الكلى وخاصًة عند تناول الدواء.

السعي في حماية الصحة

من خلال إتباع النظام الصحية والتي من الممكن أن تحافظ على الكليتين وأيضًا عدم الإضرار بها بشكل نهائي مع تجنب الأدوية التي تؤذي الكلى، أو حتى تقلل من قدرتها على القيام بوظائفها بشكل كلي وسليم والتي تتمثل في التالي: –

  • الابتعاد عن الإفراط في تناول الأدوية.
  • الابتعاد عن استخدام المضادات الحيوية بلا سبب أي بدون أي وصفة طبية من قبل الطبيب المتخصص والذي يتم من خلال وصف الطبيب.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الأعشاب.
  • الوقاية من مشكلات الكلى من خلال متابعة حالتها ووظائفها.
  • استخدام مفرط في تناول الأدوية المضادة للآلام والتي تتمثل في النابروكسين أو الأيبوبروفين.
  • استخدام بشكل كبير للأصباغ والتي تجعل الأوعية الدموية أو حتى الأعضاء يتم رؤيتها بشكل سليم من خلال استخدام الأشعة السينية وأيضًا الرنين المغناطيسي.

استخدام الأعشاب الصحية

التوت البري

هي واحدة من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج مشكلات المسالك البولية والتهاباتها المختلفة فهو له دور كبير وواضح في إدرار البول، كما إنه يقلل من ظهور ونمو البكتريا في الجسم والمسالك البولية بشكل خاص حيث يمكن أن يتم خلط التوت البري مع الماء وشرب كوب واحد منه في اليوم الواحد من أجل التخفيف من مشكلات الكلى.

حصى البان

وهو ما يطلق عليه أسم اللبان الدكر وهي واحدة من أكثر الأعشاب التي يتم استخدامها من أجل التخلص من حصوات الكلى المختلفة، وأيضًا علاج مشكلاتها والبكتريا التي تتكون بها.

شاهد أيضًا: أعراض مرض الفشل الكلوي عند النساء

الزنجبيل

وهو واحد من أكثر الأعشاب للإفادة للجسم كله حيث إنه يستخدم في ضبط معدلات ضغط الدم وأيضًا التخلص من التهابات الجسم المختلفة، مع منع تكون حصوات الكلى بشكل نهائي وأيضًا حماية الكليتين بشكل كبير من أي أمراض أخرى.

البقدونس

وهو أشهر الغسول الذي يتم استخدامه فهو مطهر للكليتين بشكل واضح وكبير من أي بكتريا تنمو به حيث يتم غليه على أن يتم تركه يبرد، ومن ثم نقوم بتصفية البقدونس هذا من خلال استخدام قطعة من القماش للتصفية من الشوائب على أن يتم تناول كوب واحد فقط منه لتصفية الكليتين.

الشعير

هو مشروب أخر قوي بشكل كبير للتخلص من مشكلات الكلى وتصفيتها من السموم والمشكلات البكتيرية التي من الممكن أن تصاب بها، وخاصًة أنه يقضي على الحصوات التي من الممكن أن تتكون بها وننصح بأن يتم تناول كوب واحد فقط من منقوعه بشكل يومي.

الحلبة

هو مشروب عشبي هام بشكل كبير حيث إنه مفيد لتصفية الجسم من السموم حيث ننصح أن يتم تناولها في شكل مشروب ساخن، حيث إنه يتشابه مع الشاي بشكل كبير فهي تعمل على علاج التهابات الجسم المختلفة.

شاهد أيضًا: أسباب الفشل الكلوي للأطفال

في خاتمة حديثنا حول الوقاية من الفشل الكلوي ومضاعفاته لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الأسباب والأعراض وراء الإصابة بمرض الفشل الكلوي هذا وأهم طرق الوقاية من هذا المرض مع طرق العلاج المناسبة للإصابة بتلك الأمراض التي تصيب الكليتان لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل واضح وكبير دمتم بخير.

Responses