اليوريا في البول وطرق علاجه

اليوريا في البول وطرق علاجه

هي مركب عضوي يحتوي على النيتروجين مذاب في الماء عن طريق الأمونيا التي تنتجها إزالة المعادن من الأحماض الأمينية أثناء دورة اليوريا في الكبد، لذلك فهي المنتج النهائي لعملية تكسير البروتينات وتجدر الإشارة إلى أن مادة الأمونيا التي تتحول إلى يوريا ضارة للغاية فيحولها جسم الإنسان إلى يوريا.

في الحقيقة تعتبر اليوريا من فضلات جسم الإنسان ولا تنتج أي وظائف فسيولوجية لجسم الإنسان ومع ذلك، وجد أن بعضها يذوب في الدم ويشكل ما يقرب من 2.5-7.5 مليمول / لتر في حين أن البعض الآخر قد يكون موجودًا في حليب الثدي والصفراء، ويتخلص الجسم منها بشكل أساسي من خلال الجهاز البولي وسوف نقوم بسرد كل ما يتخلص باليوريا في هذا الموضوع.

ما هي اليوريا

  • إنه مركب كيميائي موجود في دم الإنسان والليمف يتم تصفيته عن طريق البول، مُصنَّع من الأحماض الأمينية ومركبات الأمونيا في الكبد، واليوريا منتج نفايات يفرز من الجسم بغض النظر عما إذا كان المصدر يأتي من داخل الجسم أو خارجه؛ ومع ذلك فإن هذا إما بسبب انهيار البروتينات الناجم عن تجديد الأنسجة البشرية أو بسبب نزع الأمين من الأحماض الأمينية الممتصة من الطعام.
  • تعتبر اليوريا من أهم نفايات عملية التمثيل الغذائي للبروتين البشري، حيث يعتبر ارتفاع نسبة اليوريا في الدم علامة على وجود مشاكل بشرية؛ وذلك لأهميتها في قياس محتوى اليوريا في الدم في العديد من المشاكل الصحية.

شاهد أيضًا: رائحة البول وكيفية علاجها

اليوريميا من الأمراض المصاحبة لارتفاع اليوريا

  • كما نعلم جميعًا الكلى مسؤولة عن معالجة الفضلات في الجسم، وتنظيم ومراقبة نسبة الشوارد وسوائل الجسم والتوازن الحمضي القاعدي في الجسم، بالإضافة إلى أن الكلى مسؤولة أيضًا عن إفراز هرمونات معينة في الجسم إذا كان هناك أي مشاكل في الكلى، والكلى لا تستطيع العمل بشكل صحيح لأنها لا تستطيع التخلص من هذه الفضلات بطرد البول من الجسم، فعندئذ سيعود البول وفضلاته إلى الدم وتصل مستويات هذه المواد في الدم إلى مستويات سامة.
  • وهذا يؤدي إلى تدهور صحة أعضاء الجسم وإذا لم يتم التدخل الطبي المناسب في الوقت المناسب، فإن النسبة السامة لهذه النفايات التي تتراكم في الدم قد تؤدي إلى وفاة المريض بسبب الوظائف المختلفة للكلى ظن فإن مستويات اليوريا الزائدة في الدم تصاحبها أيضًا اختلالات في الهرمونات البشرية، واختلالات في سوائل الجسم، واضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم.

أسباب ارتفاع اليوريا

عادة ما ينتج ارتفاع اليوريا في الدم عن تلف حاد في الكلى لا يمكن علاجه، والذي عادة ما يكون نتيجة لمرض الكلى المزمن.

لا يمكنها ترشيح الفضلات من الجسم وترشيحها وإرسالها إلى البول لذلك تدخل هذه الفضلات إلى مجرى الدم كما ذكرنا سابقًا وقد تهدد حياة الإنسان، ومن أسباب مرض ارتفاع نسبة اليوريا المزمن:

  • يصيب العديد من الأمراض المزمنة مثل عدوى الكلى الحادة.
  • مرض انسداد المسالك البولية أو مرض الفشل الكلوي.
  • عدوى أمراض معوية ونزيف من المعدة والأمعاء.
  • الإسهال المزمن أو القيء المتكرر والجفاف في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم.
  • يمكن للزئبق أن يسمم جسم الإنسان.
  • الاعتماد بشكل مستمر على المياه المعدنية للشرب.
  • اشرب الماء الذي يحتوي على معادن ثقيلة.
  • يعاني الشخص من صدمة عصبية أو تدلي الغدة الكظرية.

تشخيص مصاب بارتفاع اليوريا

  • يبلغ مستوى اليوريا الطبيعي للبالغين 20 إلى 40 مجم / 100 ملم من الدم (3.5 إلى 7 ملي مول / لتر).
  • يتأثر مستوى اليوريا في الدم باستهلاك البروتين في الطعام والترشيح عن طريق الكلى.
  • يتراوح المستوى الطبيعي لليوريا عند الرضع من 5 إلى 15 مجم / 100 ملم من الدم.

إجراء فحوصات وتشخيص مستويات عالية من اليوريا في الدم عن طريق فحص مستويات الأحماض الأمينية وفحص مكونات الدم العضوية من خلال جهاز إنزيم لترسيب الركائز، حيث يعتبر ارتفاع الترسيب علامة على وجود عيوب، وقياس درجة النشاط للأنزيمات علاوة على ذلك، يمكنك استهلاك الأمونيا المشعة بانتظام وقياس محتوى اليوريا المشع في الدم.

أعراض مرض ارتفاع اليوريا في البول

تشير بعض الأعراض إلى مشاكل في الكبد أو الكلى، والتي يمكن أن تؤثر على المستوى الطبيعي لليوريا في الدم أو البول، لذلك ننصح باستشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • تغيير وتيرة التبول الطبيعي.
  • تغيرات في طبيعة التبول إلى رغوة أو تحتوي على دم أو يتغير لونه.
  • عملية التبول مصحوبة بألم.
  • تورم الذراعين أو الرسغين أو القدمين أو الكاحلين أو الوجه أو البطن.
  • الشعور بألم في الجسم.

طرق خفض نسبة اليوريا

طريقة غسيل الكلى: حيث تقوم آلة غسيل الكلى (محلل الغشاء) بتنقية الدم بنفس طريقة الكلى.

طريقة زرع الكلى: حيث يقوم الجراح بإجراء عملية زرع الكلى لاستبدال كلية مريضة بكلية سليمة.

علاج ارتفاع نسبة اليوريا بالأطعمة

قد يكون من الضروري الانتباه إلى النظام الغذائي للأشخاص المصابين الذين يعانون من ارتفاع مستويات اليوريا لخفض مستويات الكرياتينين عن طريق تغيير نظامك الغذائي ويشمل:

شاهد أيضًا: اليوريا الطبيعي في الدم

الأسماك والبروتينات

  • ومع ذلك وفقًا لدراسة أجريت في عام 2014، قد تزيد مستويات الكرياتينين عند تناول اللحوم الحمراء المطبوخة؛ لذلك من الضروري تقليل استهلاك اللحوم وإدخال مصادر البروتين النباتي مثل الفول.
  • ومع ذلك، فإن تناول بعض أنواع الأسماك (مثل السلمون والتونة) مفيد لأنها مصدر مهم للأوميجا 3، وتجدر الإشارة إلى أن دهون أوميجا 3 يمكن أن تقلل الدهون في الدم وتساعد على خفض ضغط الدم هذا هو عامل خطر لأمراض الكلى.

شرب المياه

قلة تناول الماء يمكن أن تؤدي إلى الجفاف الذي له تأثير سلبي على مستويات الكرياتينين، في حين أن نقص الماء يمكن أن يؤثر على القلب والأوعية الدموية، والدوخة والتعب والعطش من علامات الجفاف ويجب الانتباه إليها بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بقوة دون الانتباه للسوائل يكونون أكثر عرضة لتلف الكلى، وشرب الماء هو أفضل خيار لتجنب الجفاف، كما يمكنك إضافة المنكهات مثل النعناع أو شرائح الليمون أو الفانيليا إلى الماء.

الفواكه والخضراوات

وفقًا لبحث نُشر في عام 2014، يمكن أن تقلل الألياف الصالحة للأكل من مستوى الكيراتين، وتعتبر الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة من أهم مصادر الألياف تعد البطاطا الحلوة من الأمثلة على المحتوى العالي من الألياف ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

الجرجير

يعتبر من الأعشاب التي تحتوي على نسب مختلفة من الأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم واليود والكبريت والحديد وكذلك الفيتامينات وكذلك تأثير الجرجير كمدر للبول هنا وتأثير مختلف الحصوات الصفراوية والحجر الموجود.

الفجل

تحتوي أوراق وجذور وبذور الفجل جميعها على البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات أ، ب، ج ينتج الفجل البول وحليب الثدي لأنه ينتج الدورة الشهرية ويقلل من نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد، ويشيع استخدام عصير جذر الفجل وأوراقه لعلاج اليوريا وحصوات الكلى والصفراء والطفح البولي والحصوات الصغيرة في الجهاز البولي.

البقدونس والكرفس

خذ نفس الكمية من البقدونس الأخضر الطازج والكرفس الأخضر الطازج واخلطهما معًا، ويتعين على الأشخاص المصابين بالبولينا عمل ثلاث قبضات في اليوم، والتي يمكن مزجها مع السلطة، حيث يتم المساعدة في إخراج الدم عن طريق طرد البول من الجسم.

شاهد أيضًا: املاح البول وعلاجها

قدمنا لكم بعض المعلومات الهامة حول اليوريا في البول وطرق علاجه من خلال موقع معلومة ثقافية.

Add Comment