انواع الحمام واسمائهم

انواع الحمام واسمائهم

انواع الحمام واسمائهم .. هواية اقتناء الحمام في المنزل من الهوايات المفضلة لكثير من الشباب ويقومون بها أيضًا من أجل الربح، بيع الحمام جيد وهو أنواع كثيرة ولكل نوع السعر الخاص به والأنواع تختلف إذا كان الحمام بغرض الطيران فقط أم بغرض الطعام أو الزينة والمسابقات لكل شيء نوع خاص من الحمام وسوف نتعرف على كل هذه الأنواع بالتفصيل.

أنواع الحمام

تختلف أنواع الحمام ولكن يبقى في كل الحالات والأنواع من أجمل الطيور الذي يمكنك تربيتها في المنزل فهو يجعل المكان به جو لطيف ومتعة كبيرة في النظر إليه أثناء الطيران.

شاهد أيضًا: اسعار السمان والحمام

الحمام الملك:

هذا النوع من الحمام أكثر ما يميزه هو حصوله على اللون الأبيض الشفاف والناصع وهذا النوع لابد من توفير جو مخصص له حتى يستطيع الطيران وتكملة الحياة فهو يموت لمجرد وجود ظروف مختلفة عن البيئة الذي تعود عليها.

الحمام الزينة:

ونستنج من اسم هذا النوع أنه للزينة فقط وليس للطعام، هذا النوع يتم تربيته للهواية فقط وللدخول به المسابقات الكثيرة وهو يمتاز بالقدرة العالية على الطيران ولفترات كبيرة.

الحمام الزاجل:

أكثر أنواع الحمام انتشارًا ومعرفة هو الحمام الزاجل، وهذا نتيجة لاستخدامه قديمًا في إرسال الرسائل والخطابات للملوك، وألوان الحمام الزاجل تتعدد وأكثرهم بيعًا وشراء اللون الأزرق والأبيض، ويمتاز الزاجل بتركيزه العالي فهو يستطيع العود لأصله وإن كان بعد سنين.

الحمام الريحاني:

الريحاني مختلف في شكله كثيرًا عن أي نوع أخر من الحمام، فهو يتصف بالجمال حيث أنه يختلط به لونين الأسود والذهبي، الرقبة ذات اللون الذهبي والرأس أسود والجسم أسود وعيناه جميلتان تمتاز باللون الياقوتي وهي عيون واسعه وأجنحته طويلة.

الحمام الوحشي:

هذا النوع قليل الشراء له أشخاص محددة تفضله وهو ليس له طعام محدد يأكل أي طعام يجده في الطريق لأنه يتواجد في المناطق السكنية.

الحمام العقعق:

هذا النوع يعتبر من أكثر الأنواع الذي لديها اسم غريب، ولا يوجد سبب لتسمية العقعق والحمام من هذا النوع لدية ثلاثة ألوان، الأحمر والأصفر والأزرق ولكن ليس لون الحمامة بالكامل الرأس تصبح بلون والجسم بلون أخر وهذا النوع يعرف ويشتهر كثيرًا في دولة إنجلترا.

الحمام القلاب:

سمي هذا النوع بالقلاب لأنه يتمكن من الطيان والتقليب في الهواء ولديه لياقة ورشاقة عالية ويستخدم هذا النوع في العروض والمسابقات لأنه يفعل الكثير من الحركات في الهواء أثناء الطيران، وألوانه اللون الأبيض والأسود والأصفر.

الحمام البخاري:

سمي بالبخاري نسبة إلى أصله وموطنه الأساسي وهو مدينة تسمى بخاري تتواجد في آسيا الوسطى وهذا النوع لديه شكل غريب ومختلف، فهو يحتوي على شعر كثيرًا حول الرأس والرقبة لونه أبيض وجسمه طويل وأجنحته قصيرة.

الحمام الباكستاني:

النوع الباكستاني لديه أربعة أنواع من فصيلته وهما النوع الرامبوري والدوباز والبانكا ونوع الزاد النيلي، الأربعة أنواع يمتازون بالطيران وقت كبير ممكن أن يصل إلى تسعة ساعات أو أكثر ويوجد منهم من يمتاز بلون العينين الأحمر أو الأبيض أو اللون البرتقالي.

الحمام الهندي:

هذا النوع من الحمام الموطن الأساسي له دولة الهند ويعرف بها كثيرًا وكثير البيع والشراء هناك وعرف أيضا في الدول الأخرى وهو لديه شكل مميز وهو الذيل الذي على شكل مروحه والصدر المرتفع.

حمام الكينج:

الكينج أكثر الأنواع الذي تصلح للطعام فهو يتم تربيته وبيعه بغرض الطعام، وهو من أنواع تهجين حمام الرنت والمالطي ويتواجد في الأساس لدولة أمريكا ولهذا النوع عدة أنواع هما الحمام المغربي والأوكراني والنوع الفرنسي والروماني وجميعهم يصلحون للطعام.

الحمام الغزار:

الحمام الغزار أو كما يطلق عليه بالحمام الغاوي وهذا النوع من الحمام دائمًا يطير على هيئة مجموعات ولا يقوم بالطيران بمفرده نهائيًا، وهذا النوع قريب في الشكل من طائر البومة وهذا النوع ليس لديه تألف مع الأسرة.

حمام الفواكه:

النوع هذا من الحمام لا يأكل إلا الفاكهة ولذلك تم تسميته بحمام الفاكهة ويحتوي هذا الحمام على الكثير من الريش الأبيض أو الأصفر أو الأحمر فإنه مختلف الألوان، وهذه الفصيلة لديها نوعان هما الحمام الملون والحمام الإمبراطوري.

الحمام المتوج:

المتوج يتواجد في الأساس لدولة غينيا ويمتاز بكبر الحجم على عكس أي نوع حمام أخر فقد يصل الحجم للحمام المتوج إلى حجم الديك الرومي.

شاهد أيضًا: الحمام الزاجل في مصر

الحمام السمان:

سمي باسم السمان لأنه صغير الحجم ولكن مليء باللحوم وهو من الأنواع الذي تباغ بغرض الطعام، وهو ذات لون مميز كستنائي هادئ والأنثى منه لونها بني والقدم ذات اللون الأحمر.

الحمام الحداد:

أكثر ما يميز هذا النوع هو احتواءه على ريش في القدم ولديه ذيل صغير الحجم وقصير وسمي بالحداد لأنه أثناء الطيران يصدر صوت مختلف يشبه ذلك.

الحمام الأرضي:

النوع الذي لا يعتمد على طعام محدد بل هو يتناول طعامه من الأرضيات وهو من احدى المجموعات الشهيرة منها مجموعة ميتوربوليا وهذه المجموعة تعرف بتناولها الأعلاف من الأرضيات.

الحمام صاحب الذيل المخطط:

سمي بذلك الاسم لأن الذيل الخاص به عبارة عن خطوط اللون الأسود والأبيض معًا، ويتواجد في الأساس هذا النوع في المحيط الهادي وأمريكا الشمالية جسم هذا النوع ذات اللون الأبيض وعيناه تمتاز باللون الأسود الداكن.

الحمام أبو فوطة:

أغرب اسم على الإطلاق هو اسم هذا النوع من الحمام وسمي كذلك تشبيها له بوضع فوطة فوق رأسه وهذه الفوطة تكون الريس الملتف حول الرأس ولكنه ريش كثيرًا للغاية.

حمام فكتوريا:

من الأنواع البرية والتي تمتاز بكبر الحجم وهذا النوع يعرف عنه بأنه لا يستطيع التزوج حتى يصل إلى عمر سنتين.

طعام الحمام 

طائر الحمام مثله مثل أي طائر يتناول الحبوب الصغيرة فإن أغلب أنواع الحمام تفضل تناول حبوب الذرة والقمح وفئة أخرى تفضل الأرز المطحون قليلًا، ولكن علينا أن نعرف أن الحمام من الطيور النظيفة كثيرًا والذي تهتم بمظهر الطعام قبل تناوله، ولذلك عند تقديم الطعام لابد من إزالة أي بقايا أخرى وتنظيف الأرضية والأوعية حتى يتناول الطعام.

بعض المعلومات عن جميع أنواع الحمام

  • الصوت الخاص للحمام هو صوت من الأصوات الجميلة ويسمى صوت بالحمام بصوت الهديل وإذا كان الحمام صغيرًا يصبح صوته مختلف عن الحمام الكبير، ودائمًا نجد أن الذكر يصدر أصوات أكثر من الأنثى.
  • مدة تعايش الحمام كبيرة فهي من الممكن أن تصل إلى 30 عام وبعض أنواع الحمام تنقل الأمراض للإنسان المسؤول عنها وهذه الأمراض منها مرض السالمونيلاز ومرض السل.
  • يتواجد في كل حمامة تقريبًا حوالي 10 آلاف ريشة، ويستطيع الحمام التزوج أكثر من 20 مرة والأنثى دائمًا تضع بيضتان واحدة منهم تكون أنثى والآخر ذكر.
  • سرعة الحمام لا نتمكن من تحديدها لأنها تختلف على حسب نوع الحمام وعمره، الفترة التي تحتضن الأنثى بها البيضتان تكون تقريبًا حوالي 16 يوم أو 18 يوم.
  • بعد أن تعرفت على جميع أنواع الحمام الشهيرة والمعروفة تصبح أكثر خبرة في تربية الحمام فهذه الهواية تحتاج منك إلى اهتمام كبير طوال الوقت، فلا يمكن أن تقوم بالشراء وتهمل الحمام.

شاهد أيضًا: حكم تربية الحمام شرعًا

الحمام يحتاج عناية كبيرة منك فهذا خلق الله وعلينا رعايته وهو يضيف دائمًا في المنزل بهجة أثناء رؤيته، نتمنى أن نكون وفينا كافة الشروحات حول انواع الحمام واسمائهم، ننتظر منكم مزيدًا من الدعم عن طريق نشر رابط المقال على جميع صفحات السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعي لكل من يهمك أمره وترغب بوصول هذه المعلومات لديه.

Responses