انواع الخوازيق واستخدامها

انواع الخوازيق واستخدامها

أنواع الخوازيق واستخدامها، يتم استخدام الأساسات الخازوقية عند قيام تقرير الجسات الاسترشادية بتوصية ذلك، وهذا للوصول لطبقة التأسيس التي قوتها تسمح بأن تحمل أحمال المنشأ ومن الصعب الحفر للوصول لهذه الطبقة لأن التكلفة الاقتصادية عالية، والخوازيق تقوم بنقل أحمال المنشأ خلال الطبقات الضعيفة طبقات عميقة والتي تتحمل الإجهادات الواقعة عليها، وهذا لتأمين سلامة المنشأ، ويوجد أنواع عديدة من الخوازيق وكل نوع من هذه الأنواع له طريقة استخدام معينة، حيث يمكنكم معرفة أنواع الخوازيق واستخدامها من خلال موقع معلومة ثقافية.

تعريف الخوازيق

الخوازيق هي عبارة عن أعمدة تدق بالأرض تحت القواعد المسلحة للمبنى أو المنشأ، وهذا لتنقل حملها طبقة من التربة وعلى عمق كبير ذو قدرة على تحمل المنشأ.

يُعرف هذا بأنه نوع من بناء الأساسات حيث ترتبط الأحمال بمسافات عميقة في التربة من خلال أعمدة تخترق التربة ويستقر المبنى عليها يتم استخدامها في الحالات التالية:

  1. في الأماكن التي لا توجد بها تربة صلبة عند الأعماق المناسبة، ولا يمكن استخدام الأسس الخرسانية بسبب التباين في توزيع أحمال البناء.
  2. عندما تتوفر طبقة تربة صلبة، ولكن في أعماق أكبر من 3 إلى 4.5 أمتار، فمن غير الاقتصادي إنشاء أسس قطاعية أو أسس فردية، ولكن ليس بالعمق الذي يتطلب الأسس الحصرية.
  3. في تقلص التربة الطينية (تتأثر بالتغيرات في مستويات الرطوبة) وكوسيلة لإنشاء أسس في الأعماق التي تمر عبر الطبقات المتأثرة بالتقلبات الموسمية في مستويات رطوبة التربة

شاهد أيضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

أنواع الخوازيق

يوجد العديد من أنواع الخوازيق والتي تنقسم في الأساس إلى ثلاثة أقسام وكل قسم منهم ينقسم إلى عدة أنواع، وهم كالاتي: –

أولاً الخوازيق الخرسانية 

الخوازيق الخرسانية تعد أكثر أنواع الخوازيق انتشارًا وأيضاً استخداماً بمجال البناء، ويوجد أنواع عديدة من الخوازيق الخرسانية ولكن تنقسم لنوعين أساسيين، وكل نوع منهما ينقسم لأنواع أخرى، وهم كما يلي: –

النوع الأول 

يسمى النوع الأول من الخوازيق الخرسانية الأوتاد الخرسانية وهي عبارة عن مواسير من المعدن مفرغه، ويتم تثبيتها بعمق التربة التي سوف يقام عليها البناء والقيام بدقها من خلال المندلة، ويتم صب الخرسانة بقلبها، ويوجد أنواع عديدة من الأوتاد الخرسانية مهمة وأكثر شيوعاً، ومنها ما يلي: –

خازوق فرانكي

هذا النوع عبارة عن بعض المواسير المتداخلة بقلب بعضها البعض، وبسبب هذا التداخل فإنه يسهل من اختراقها للتربة وأن تصل لأعماق كبيرة بداخلها، ومن الإمكان القيام بعمل قاعدة أو كعب لهذه الخوازيق من الخرسانة المسلحة، وذلك بهدف القيام بمنع تسرب الماء لقلب المواسير، وقوة تحمل هذه الخوازيق تصل إلى ما يقارب من ثمانون طن تقريباً.

خازوق فيبرو

خازوق فيبرو عباره عن ماسورة ذات قاعدة مخروط منفصلة وصلبه وقطرها 40 سم، يتم تثبيت هذه الماسورة بالأرض التي سوف يقام عليها البناء، وهذا الخازوق يعتبر من خوازيق الخرسانة المنتشرة، وهذا يرجع إلى قوة تحمله العالية ومتانته، حيث يستطيع أن يتحمل أحمال تصل إلى ستون طن، بالإضافة إلى إنه صالح للأراضي ذات رخوه التربة.

 خازوق أندر ريمد

هذا النوع يعتبر مميز، وهذا لأنه يعد طريية ونوع مثالي بالنسبة للأرض التي يكون من الصعب البناء عليها، ويتم استخدامه بالأرض الطينية أو التي تكون مكونه من التربة الغير مستقرة، وبالأخص أنواع التربة التي درجة تماسك مكوناتها تختلف باختلاف فصول السنة وتتأثر بدرجة الرطوبة.

النوع الثاني 

هو مواسير حديديه مفتوحة وبلا قاعدة أو كعب، البئر الخرساني المخصص لهذا النوع بطول 15:12 متر وقطرها 40 سم، ويتم إفراغ الخرسانة بداخل الماسورة، ويوجد عدة أنواع وأشكال من هذا النوع، وهم كما يلي-

خازوق ريموند

هذا النوع يكون على شكل رقائق أسطوانية متداخلة، وعند القمة قطر كل منها يكون ما بين 40 إلى 60 سم ويتسع بالتدريج عند نهايته ليصبح 20 إلى 28 سم، ويتم حشوها وملئها بالخرسانة وبعد ذلك يتم تثبيتها بالتربة.

خازوق كمبرسول

هذا النوع يكون عبارة عن هيئة منداله مخروطية وعلى شكل مواسير الحفار، وهذه المنداله تخترق الأرض وتصل لأعماق كبيرة بالتربة حتى يصل للطبقة التي تكون صالحة للتأسيس، بعد ذلك يتم ملئه بالخرسانة المخلوطة من الرمل بنسبة 5 والأسمنت بنسبة 1 والدقشوم بنسبة 10، وهذا الخازوق متين جداً لدرجة إنه يتحمل حتى 120 طن.

خازوق ستراوس

خازوق ستراوس يتم تثبيته بالتربة فارغاً وبعد ذلك يتم شفط الأتربة التي تكون موجودة داخل الخازوق عن طريق بعض الأجهزة المتخصصة بذلك، ثم يتم ملء الخازوق بالخرسانة، وبالنسبة للأرض الطينية فإنه يتم ثقبها من خلال المثقاب البريمي حتى يتم يصل للطلبة التي تكون صالحة للتأسيس، بعد ذلك يتم تثبيته بالأرض وصب الخرسانة بداخله، وهذا النوع يتحمل أحمال تتراوح من 20 طن إلى 25 طن.

ثانياً الخوازيق المعدنية

يوجد ثلاثة أنواع من الخوازيق المعدنية وكل نوع له طريقة استخدام خاصة به، وهم كما يلي: –

شاهد أيضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

على شكل كمرة “BFIB”

هذا النوع يتم استخدامه بحالة وجود طبقة شبه صلبة بالتربة والتي يجب القيام باختراقها للوصول إلى الطبقة الأمنة للتأسيس، ويتم إنزال هذا الخازوق بالتربة من خلال الدق.

على شكل ماسورة مفرغة

هذا النوع يتم استخدامه لأغلب أنواع التربة، ويتم إنزالها التربة من خلال الدق.

 على شكل بريمة

هذا النوع يتم استخدامه بحالة كانت التربة ضعيفة، ويتم إنزاله بالأرض من خلال البرم وليس من خلال الدق.

ثالثاً الخوازيق الخشبية

يتم صنع الخوازيق الخشبية من الخشب الصلد ذو كثافة عالية والخالي من التشققات والعيوب ومن هذه الأشجار السنط، الساج وتسمى أيضاً بالتيك، وهذا بعد القيام بالمعالجة بمحلول مكون من زيت الكريوزوت، الأنثراسين بواقع خشب 50 كجم/ م3، ولابد من مراعاة بعض الأشياء ومنها ما يلي: –

  •  لا يتم استخدام الخوازيق الخشبية بالمنشئات التي عمرها الافتراضي يزيد عن خمسة سنوات.
  •  لا يتم استخدام الخوازيق الخشبية بأطوال تزيد عن ستة أمتار.
  •  لا يتم استخدام الخوازيق بالتربة التي تكون ظروفها متغيرة من جافة إلى رطبة.
  •  لا يتم استخدام الخوازيق الخشبية بالمنشئات التي تكون ذات أحمال كبيرة.
  • لا يتم استخدام الخوازيق الخشبية بحالة وجود نسبة عالية من الأملاح في المياه الجوفية.

استخدامات الخوازيق

الخوازيق يتم استخدامها للقيام بنقل أحمال المنشأة لعمق كبير من التربة، وذلك في حالة دم توافر طبقة سطحية تكون صالحة للتأسيس فيقومون باختراق التربة حتى يصلون للطبقة التي تكون أمنة وفي نفس الوقت قوية ومتينة ويمكن القيام بالتأسيس عليها.

طرق نقل الأحمال بالخوازيق

أحمال المنشأ يتم نقلها للتربة بحالة استخدام الخوازيق بأحد الطرق الآتية: –

طريقة الاحتكاك

طريقة الاحتكاك يتم استخدامها بحالة توفر طبقة من التربة قوية وتكون على عمق محدد بحيث يمكن الارتكاز عليها.

يتم نقل أحمال المنشأ في طريقة الاحتكاك من أعمدة المنشأ لقواعده والتي بدورها ترتكز على مجموعة من الخوازيق والتي تكون ذو طول غير محدد، ويتم نقل الأحمال للتربة من خلال الاحتكاك بين الأحمال والأسطح الجانبية للخازوق.

 طريقة الارتكاز

هذه الطريقة يتم استخدامها بحالة وجود طبقة قوية من التربة على عمق محدد وصالح للارتكاز عليه.

بطريقة الارتكاز يتم نقل أحمال المنشأ من أعمدته القواعد التي تقوم بالارتكاز على مجموعة من الخوازيق والتي تكون بطول محدد، بحيث تصل لطبقة من الأرض تكون قوية ترتكز عليها.

 طريقة الاحتكاك والارتكاز معاً

هذه الطريقة يتم استخدامها بحالة توافر طبقة بالتربة يمكن الاعتماد عليها بالاحتكاك والارتكاز معاً.

بطريقة الاحتكاك والارتكاز معاً تقوم باستخدام قدرة التربة كلها على تحمل الاحتكاك والارتكاز، وذلك بحيث الخازوق ينقل جزء من الحمل للتربة من خلال ارتكازه على طبقة تكون ذو قوة متوسطة وبذات الوقت يقوم بنقل باقي الحمل للتربة من خلال الاحتكاك على جوانبه.

طريقة الدق

حيث يوجد بعض أنواع الخوازيق التي تقوم باختراق التربة من خلال طريقة الدق.

شاهد أيضًا: أدوات البناء واسماءها بالصور

كانت هذه نبذة عن انواع الخوازيق واستخدامها، كما يمكنكم معرفة نبذة عن تعريف الخوازيق، وطرق نقل الأحمال بالخوازيق.

Add Comment