انواع المسك ومصادره

انواع المسك ومصادره

انواع المسك ومصادره كثيرة ومتعددة، فهو أكثر أنواع الطيب والعطور قوة وجاذبية، وكان قد ذكر في القرآن الكريم لعلو قدره، لذا من خلال ما يلي في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأنواع المختلفة من المسك، ومن أين يمكن استخراجه، تابعونا.

المسك

المسك يعد نوع من أطيب أنواع العطور والطيب، وقد أطلق عليه ملك العطور، حيث أنه ذكر في القرآن الكريم وكان قد خصه الله سبحانه وتعالى لجزاء الأبرار في جنة الله، كما أنه يتميز يتعدد فوائده العظيمة، حيث أنه من العطور ذات الرائحة العطرية الجذابة النفاذة التي تسر النفس، وكان المسك قد عرف لدى العرب منذ قديم الزمان، حيث أنهم كانوا يعطرون به القصور عبر ايداعه الأواني المصنعة من الفضة والذهب لتعطير المكان واضفاء رائحة طيبة ذكية على كافة أرجاء المكان.

شاهد أيضًا: المسك الأبيض الأصلي

للمسك فوائد عظيمة

هناك الكثير من الفوائد للمسك، والتي لا شك أنها يمكن أن تدخل في الاستخدامات الطبية والعلاجية لما لها من أثر فعال في الكثير من النواحي العلاجية، ومن أهم وأبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • يستعمل المسك كمثبت للكثير من العطور والأطياب ذات القيمة العالية، حيث أنه يساهم في ابقاء رائحتها نفاذة قوية لأطول فترة ممكنة من الوقت.
  • يعمل على تقوية الأعضاء الداخلية التي تبطن أحشاء القلب، مما يزيده قوة وصحة.
  • يساهم في التخلص من غازات القولون والسموم التي تتراكم في خلايا الجسم المختلفة.
  • يدخل في تركيبات بعض العقاقير الطبية المستخدمة في معالجة العين وخصوصًا ابيضاض العين.
  • يعمل على التخلص من الآلام المبرحة التي أحيانًا تصيب الرأس، وخصوصًا برد الرأس.
  • يعد من العلاجات القوية التي تستخدم كمضاد لسموم الأفاعي وترياق للدغاتها.
  • يعد المسك من المنبهات الشديدة للجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، لذا فهو من العطور التي تزيد النفس قوة وثقة.

أنواع المسك المختلفة

هناك أنواع عدة من المسك، من أهمها ما يلي:

المسك الأبيض

ذلك النوع من المسك يميل إلى اللون الأبيض المصفر، ويشبه في شكله كثيرًا أحجار الشبة.

يوجد في باطن الصخور الجرانيتية، حيث أنه يكون نتيجة لمجموعة من التفاعلات الداخلية بين مجموعة من المواد التي توجد داخل الصخر، بفعل الحرارة والأمطار والرطوبة.

مصادره

  • المسك الأبيض يستخرج من جبال الهند، حيث أن هناك تكثر إلى حد كبير الصخور الجرانيتية التي يتكون داخلها المسك الأبيض.
  • يوجد منه المسك الأبيض البارد، وهذا النوع الذي يتم استخراجه من جبال أوروبا ذات الطبيعة الباردة.

استخداماته

  • يستخدم المسك الأبيض في تلطيف الجسم بعد الاستحمام من أجل الحصول على الروائح العطرية الفواحة الذكية، كما أنه يزيد من نعومة البشرة والجلد بشكل كبير.
  • يساهم في التخلص من رائحة العرق الكريهة، كما أنه يعمل على القضاء نهائيًا على الجراثيم والفطريات وما يمكن أن يحدث من افرازات مهبلية، لذا ينصح بدهنه بشكل دائم بعد الطهرة من آثار العادة الشهرية.
  • يعمل على حماية الجسم من خطر الاصابة بمرض السرطان، وخصوصًا سرطان الرحم، كما أنه يحمي من الحكة بالأخص في المناطق الحساسة من الجسم.
  • يساعد المسك الأبيض على تثبيت الحمل في الحالات التي تعاني من مشاكل في تثبيت الحمل واحتمالية سقوطه.

المسك الأسود

المسك الأسود نوع من أنواع المسك، يوجد بشكل كبير في المصادر الحيوانية.

مصادرة

  • المسك الأسود يمكن استخراجه بشكل أساسي من الغزال البري، وخصوصًا ذكر الغزال، حيث أنه يحتفظ بالمسك داخل جسمه في صورة غدة متكيسة بالبطن.
  • يخرج من جسمه ككتلة واحدة في صورة دماء متجمدة ذات لون أسود، توجد تحديدًا في منطقة السرة لدي الغزال.
  • كما أنه يمكن أن يستخرج من الثور المسكي، والذي يمكن أن يوجد في المناطق الشمالية من دولة كندا.
  • يستخرج بشكل آخر من الفأر المسكي ومن السلحفاة المسكية، ومن قط الزباد، والذي يوجد بداخله في صورة غدة كبيرة الحجم ذات رائحة عطرية، يطلق عليها المسك الأسود.

المسك الصناعي

  • المسك الصناعي عبارة عن تركيبة صناعية تحضر بكميات كبيرة بغرض التجارة، من أجل استخدامها على نطاق واسع في مجال التجميل وتصنيع المستحضرات التجميلية، والكثير من المنظفات كنوع من التعطير القوي ذو الرائحة النفاذة القوية.
  • المسك الصناعي هو غالبًا النوع الذي يباع بشكل دائم في كافة محلات العطارة والمنظفات.
  • تم انتاج هذا النوع من المسك عن طريق المصادفة سنة 1888م، وذلك على يد العالك الكبير الكيميائي Baur، حيث أنه حاول في عمل تركيبات كيميائية للقيام بتحسين ثالث نتريت التولوين، وكانت نتيجة تلك المعادلة الكيميائية هو المسك الصناعي.
  • تطورت الكثير من أنواع المسك الصناعي المختلفة، والتي يتم انتاجها في صورة حبيبات ذات شكل بلوري.

شاهد أيضًا: فوائد المسك الأسود وطريقة استخدامه

أنواع أخرى من المسك ومصادرها

هناك مجموعة أخرى من أنواع المسك المختلفة والمتعددة والتي توصف تبعًا للمكان الذي يستخرج منه هذا النوع، ومن أهم وأبرز تلك الأنواع ما يلي:

مسك الظباء

وهو الذي يوجد داخل حيوان التبت الموجود في البلدان العربية، ويمكن الحصول عليه عن طريق قيام الظباء بحك جسده في الصخور، بعد شعوره بالحكة نتيجة لتجميع الدماء بداخله، إلى أن يلتصق هذا الكيس وما به من دماء بتلك الصخور التي يبدأ في تجميعها الصيادين من على الصخور واستخدامها كنوع من المسك الأسود، وهو نوع باهظ الثمن ونادر الوجود جدًا.

مسك الفار:

نوع من الأنواع المختلفة للمسك والذي يمكن استخراجه من دويبة توجد في التبت، يصطادها الصيادون وهي حية، ويقومون بربط سرتها ويشدونها جيدًا، من أجل تجميع أكبر قدر ممكن من الدماء في تلك المكان، بعدها يذبحونها، ويتم فصل السرة عن باقي الجسم، ويتم دفنها وسط الشعر لمدة لا تقل عن بضعة أيام لحين تجمد الدماء، ويتم تحوله لمسك من ذوي القيمة العالية.

مسك الثور

وهو نوع من أنواع المسك الذي يوجد في الثيران الموجودة في المنطقة الشمالية من كندا، حيث أن تلك الحيوان يشتمل على كمية كبيرة من المسك في دمائه، وليس في صورة أكياس جلدية مثل الظباء والغزلان.

مسك السلحفاة:

والذي يوجد في بعض الأنواع النادرة من السلاحف، وخصوصًا تلك التي تعيش في المنطقة الجنوبية من أونتاريو، حتى تصل إلى السواحل الأمريكية، ويوجد بداخلها تلك النوع من أنواع المسك في صورة غدة، على شكل كيس، أو أكياس متعددة، بالقرب من منطقة الذيل.

المسك النباتي

ويوجد في نبات ذو ازهار برتقالية اللون، وعليها مجموعة من البقع الحمراء، رائحتها تتشابه كثيرًا مع رائحة المسك النفاذة.

المسك الصغدي

يستخرج من الظباء التي غالبًا ما تعيش في أفغانستان.

المسك القنباري

يستخرج أيضًا من الظباء الموجودة في قنبار بالصين.

المسك الطفرغري

يوجد بالظباء التركية، يمتاز باللون الأسود وخشونة الملمس، وصعوبة طحنه.

المسك الجرجري

يتميز باللون الأصفر ويشبه كثيرًا مسك الظباء التبتية.

المسك العصماري:

يعد من أكثر الأنواع ضعفًا وأقلها في القيمة.

المسك الجبلي:

يتم استخراجه من الأراضي السندية، ويمتاز بالرائحة الضعيفة.

المسك الهندي

يتم استخراجه من البلاد الديبلية.

شاهد أيضًا: فوائد بودرة المسك الأبيض

وأخيرًا أعزاءنا نكون قد انتهينا من مناقشة انواع المسك ومصادره وتعرفنا على فوائد المسك وأنواعه المختلفة، ومما يتم استخراج كافة الأنواع، نرجو أن نكون قد استطعنا أن نقدم المعلومة بشكل بسيط يمتع حضراتكم، لكم منا جزيل الشكر.

Responses