اين تقع الزائده وما هي أعراضها

اين تقع الزائده وماهي اعراضها

اين تقع الزائدة وما هي أعراضها، الزائدة هي أحد أعضاء الجهاز الهضمي ومن أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الزائدة الدودية ان يحدث لها التهاب ويتم استئصال الزائدة الدودية دون أي أعراض ملحوظة تحدث بعد إزالتها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أين تقع الزائدة وماهي اعراضها فابقوا معنا.

أين تقع الزائدة الدودية في جسم الانسان

الزائدة الدودية عبارة عن أنبوب رفيع يبلغ طوله حوالي 10 سنتيمتر، تقع ما بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: أين توجد الزائدة في الجسم

وظيفة الزائدة في الجهاز الهضمي 

لم يحدد الطب بعد وظيفة اساسيه للزائدة الدودية في جسم الإنسان وهناك فرضيات الاولى تقول انها مخزن للبكتيريا النافعة التي يحتاجها الجسم خلال عملية الهضم وتحسن من صحة الأمعاء عند حدوث الاسهال، اما الفرضية الثانية تقول بأن الزائدة الدودية من الممكن أن كان لها فائدة قديمًا وقل استخدامها وبدأت تدمر تدريجيًا خلال مراحل عملية تطور الإنسان والفرضية الأخيرة تقول بأن الزائدة الدودية ليس لها فائدة ولا استخدام ولا نعلم ماهيتها.

وعندما تتعرض الزائدة الدودية للإصابة بالالتهابات يتم إزالتها جراحيًا، والملحوظ انها لا تسبب اي مشاكل ملحوظه بعد استئصالها، وهذا المرض الشائع بين الناس حيث رصدت بعض الإحصاءات بان نسبه شخص من بين كل 2000 شخص يجري جراحة استئصال الزائدة.

إصابة الزائدة الدودية بالالتهاب واعراضها

تصاب الزائدة الدودية في الجهاز الهضمي بالالتهاب، ويعتبر هذا المرض هو الأكثر شيوعًا للإصابة الزائدة الدودية، ويرجع السبب في التهاب الزائدة إلى وجود بعض من بقايا الطعام المهضوم في المعدة أدى إلى انسداد الأنبوب الرفيع الذي يمثل الزائدة الدودية عند عملية نقل الطعام بين الأمعاء الدقيقة والغليظة.

وأول الأعراض التي تصاحب التهاب الزائدة هو حدوث ألم شديد بالبطن ومع الوقت يتركز الألم في الجانب السفلي الايمن من البطن وهناك بعض الأعراض المصاحبة لالتهاب الزائدة نستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • تزداد شدة الالم في البطن تدريجيًا الى ان تصبح لا تطاق.
  • زيادة الألم عند العطس أو السعال.
  • الشعور بالغثيان وصولًا إلى حالة التقيؤ.
  • اضطرابات في المعدة يصحبها الاسهال.
  • مشاكل واضطرابات بالمعدة بسبب عدم القدرة على خروج الغازات.
  • ارتفاع في درجة حرارة المريض تدريجيًا.
  • بعض الحالات يصيبها الامساك الشديد.
  • يفقد المريض الرغبة بالأكل.
  • تتشابه هذه الأعراض مع التهاب المسالك البولية وامراض اخرى توصيل الجهاز الهضمي، لذلك يجب استشارة الطبيب لعمل الكشوفات اللازمة لتشخيص حالة التهاب الزائدة.

تشخيص التهاب الزائدة الدودية في الجسم

هناك بعض الفحوصات والاختبارات المعملية التي تشخص الحالة على أنها التهاب في الزائدة نستعرض أهم هذه الفحوصات والتحاليل في النقاط التالية وهي:

  • الفحص المبدئي: الطبيب المتمرس يستطيع عن طريق الفحص البدني المبدئي لتحديد التهاب الزائدة بدرجه كبيرة، ويكون ذلك عن طريق الضغط باليد في بعض الأماكن المباشرة على الزائدة الدودية.
    والطبيب الأكثر خبرة يستطيع ان يضغط على اماكن اخرى لها تأثير من الزائدة الدودية وعلى هذا الأساس قد يحدد الحالة على انها التهاب الزائدة الدودية ولزيادة التأكد يلجأ لبعض الفحوصات التالية.
  • تحليل البول: حتى نتجنب الخلط بين أعراض التهاب الزائدة الدودية مع التهاب المسالك البولية يتم عمل تحليل للبول.
  • فحص الدم الكامل: يتم أخذ عينة دم من المريض ويتم تحليلها في المعمل للكشف والتأكد من وجود اي اصابة او عدوى بكتيرية قد تتسبب في أعراض مشابهة لالتهاب الزائدة الدودية، ويفضل إجراء هذا التحليل مع تحليل البول للتأكد من عدم حدوث التهاب المسالك البولية التي لها نفس الأعراض ايضًا.
  • كشف النساء: في بعض الحالات يكون ألم البطن الناتج من أحد أمراض النساء، لذلك يقوم الطبيب بعمل الكشف البصري على المهبل وعنق الرحم والمبيضين، حيث يكون بذلك يدويًا للتأكد من عدم وجود التهاب في الحوض او التهاب بتكيس المبايض او أمراض لها علاقة بالأعضاء التناسلية الأنثوية.
  • اختبار كشف الحمل: قد تتشابه أعراض التهاب الزائدة الدودية مع اعراض بداية الحمل، لذلك يمكن اجراء تحليل الحمل عن طريق الشريط المنزلي أو التحليل في المعمل عن طريق عينة البول أو تحليل عينة دم.
    وفي حالة إيجابية تحليل الحمل بوجود طفل يتم عمل الأشعة التلفزيونية لمعرفة ما سبب الألم الذي تعاني منه المرأة الحامل في منطقه البطن، وفي بعض الحالات يكون الحمل خارج الرحم أو داخل قناة فالوب، مما يسبب آلام كبيرة مشابهة للتي تنتج من التهاب الزائدة الدودية.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين اعراض الزائدة والقولون ؟

المضاعفات التي تصاحب التهاب الزائدة

هناك بعض المضاعفات التي قد تسبب الزائدة الدودية حدوثها وبعض هذه المضاعفات قد تكون خطيرة نستعرض أهمها في النقطتين التاليتين وهما:

  • انفجار الزائدة الدودية داخل البطن، ويكون هذا من المضاعفات الخطيرة لالتهاب الزائدة الدودية حيث تسبب انتشار العدوى في الجسم والدم.
    ويتطلب هذا الأمر تدخل جراحي سريع حتى يقوم بتنظيف تجويف البطن حتى لا تنتشر العدوى مسببة انتشار البكتيريا والإعياء الشديد.
    ويكون مصاحب لانفجار الزائدة الدودية حدوث التهاب بروتوني بمنطقة البطن، حيث تزداد الآلام وتصل الى ذروتها، وتكون الأعراض مصحوبة بارتفاع شديد في درجة الحرارة وحالة من الغثيان والقيء لذلك يجب التدخل الجراحي السريع.
  • يمكن أن تحدث مضاعفات قبل استئصال الزائدة من حدوث خراج داخل تجويف البطن، وهنا يجب التدخل الجراحي بشكل فوري وسريع حتى وان كان المريض يخضع للعلاج عن طريق العقاقير المضادة للالتهاب فيجب أن يتوقف عنها فورًا لإجراء جراحة استئصال الزائدة الدودية وتنظيف الخراج من تجويف البطن.

علاج التهاب الزائدة

  • تتدرج حالات التهاب الزائدة الدودية من الحالات البسيطة التي يمكن علاجها عن طريق العقاقير الطبية وصولًا إلى الحالات الخطرة التي يجب خضوع المريض لعملية جراحية لاستئصال الزائدة.
  • الالتهاب البسيط في الزائدة الدودية يمكن علاجه عن طريق العقاقير المضادة للالتهابات، والتي تساعد بنسبة كبيرة في القضاء على الالتهاب، ويستمر المريض على مضادات الالتهاب لفترة خمس ايام وعلى اساس الحالة يحدد الطبيب إذا كان المريض يحتاج إلى إجراء عملية جراحية أو أن الجسم استجاب للعلاج وانتهى التهاب الزائدة الدودية.
  • اللجوء إلى الجراحة يكون لاستئصال الزائدة وتنظيف تجويف البطن وذلك في حالة انفجار الزائدة الدودية مسببة انتشار العدوى وفي بعض الحالات يحدث الخراج، كما يتم اللجوء إلى الجراحة إذا كان المريض يعاني من أورام الجهاز الهضمي، أو أن المريض خضع لعدة عمليات جراحية بالبطن، والحالة الأخيرة تكون للمرأة الحامل في مراحل الحمل الأخيرة قبل عملية الوضع.
  • يستخدم المنظار في بعض الحالات المتوسطة من التهاب الزائدة حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير يدخل منه المنظار من منطقة البطن وعن طريق المنظار المزود بكاميرا تصوير يستطيع الطبيب استئصال الزائدة الدودية من خلال الشق الصغير الموجود بالبطن.
    ومن مميزات استخدام المنظار لإزالة الزائدة الدودية الملتهبة أنه يؤمن أقل قدر من فقد الدماء، كما أن المريض يتعافى بشكل أسرع من الجراحة المفتوحة.

شاهد أيضًا: أسباب انفجار الزائدة الدودية وعلاماتها

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن اين تقع الزائدة وما هي أعراضها بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

Add Comment