التصنيفات
سياحة وسفر

اين تقع جبال الالب وتشكيل جبال الالب

سلسلة جبال الألب هي سلسلة من الجبال الضخمة، لأنها جبال متصلة، وجبال الالب تعني الجبال البيضاء في اللاتينية، وهناك العديد من الهضاب الرائعة والشهيرة بالقرب من جبال الألب، بما في ذلك تلك الموجودة في ألمانيا الهضبة البافارية، والتي تشتهر جدًا في مجال الرعي ومهمة أيضًا في التعدين، وهضبة فرنسا ايضًا كما يحيط جبال الالب مجموعة من الغابات الكثيفة التي تميزها، ولكن اين تقع جبال الالب وما هي الدول التي تمر بها.

 أين تقع جبال الألب

  • تقع جبال الألب في وسط القارة الأوروبية، وهي أكبر وأعلى جبال القارة، وتمر جبال الألب عبر الدول السبع للنمسا وسلوفينيا في الشرق، وتمر عبر سويسرا وألمانيا وليختنشتاين وفرنسا من الغرب، وتمر عبر إيطاليا في الجنوب.
  • يبلغ طول هذه السلسلة حوالي 12000 كيلومترًا وعرضها 260 كيلومترًا وأعلى قمة في هذه السلسلة هي (مونت بلانك) التي تقع فعليًا على الحدود المشتركة بين فرنسا وإيطاليا ويبلغ ارتفاعها 4000 كيلومتر وثمانمائة وعشرة أمتار.

شاهد أيضًا: 15 معلومة لا تعرفها عن جبال الالب الفرنسية

 أقسام جبال الألب

  • تنقسم جبال الألب إلى قسمين: الشرق والغرب، لأن هذه السلسلة تقسم بحيرة كومو وبحيرة كونستانس إلى خط واحد، ويقع غرب السلسلة أيضًا في فرنسا وإيطاليا وسويسرا وهو أيضًا القسم الذي توجد فيه أعلى قمة في السلسلة، بما في ذلك قمة مونت بلانك ودفورشبيتز.
  • أما القسم الشرقي من السلسلة فهو موجود في النمسا وسويسرا وألمانيا وسلوفينيا وإيطاليا وليختنشتاين، وأعلى القمم في هذا الجزء هما بيسبرنينا وأورتلر.

 طريقة تشكيل جبال الألب

تشكلت جبال الألب منذ 30 مليون سنة، نتيجة الاصطدام بين صفيحتين من القارة الأفريقية وصفيحة أوراسيا في الشمال، وفي ذلك الوقت ارتفعت هنا مجموعات الصخور التي تمثل هذه الجبال وكونت لنا أفضل ما في الطبيعة من جمال سواء في القمم الشاهقة العلوّ البيضاء التي تكسوها الثلوج أو في مظاهر جمال الأودية السحيقة وغابات خضراء كبيرة وبحيرات عذبة رائعة الجمال والروعة.

 أهمية جبال الألب

تعد جبال الألب مهمة جدًا لأن البلدان التي تقع فيها هذه الجبال قد استفادت كثيرًا، لأن هذه الجبال تعتبر مكانًا مهمًا لتخزين المياه العذبة ومياه الري، بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائية الفائقة، ومن هذه السلسلة هناك الكثير من منابع الأنهار العذبة كنهر الراين ونهر الدانوب ونهر الرون ونهر التيكينو وغيرها من الأنهار التي تمرّ في سهول أوروبا لتصب في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط وبحر الشمال والمحيط الأطلسي.

 أطول القمم في جبال الألب

تشكلت جبال الألب منذ عشرة ملايين سنة، وذلك نتيجة اصطدام واندماج المادة الصلبة الكامنة وراءها، ثم بدأت عملية تشكيل سلسلة الجبال لتستقر على ما هي عليه الأن، حيث تحتوي هذه السلسلة على أكثر من 100 قمة تمتد على طولها، ومن بين أطول قمم سلسلة جبال الألب:

  • الجبل الأسود: ويعد أعلى قمة في سلسلة جبال الألب، ويحتل المرتبة 11 بين أطول قمم الجبال في العالم ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 16 ألف قدم أي بما يقارب 4808 مترًا، ويقع الجبل الأسود في فرنسا وإيطاليا، وقمة الجبل الأسود هي عبارة عن قبة ثلجية كبيرة وكثيفة.
  • جبل روزا: وهي ثاني أطول قمم سلسل جبال الألب، والتي يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 14750 قدمًا، وتقع في إيطاليا وسويسرا، وهي مغطاة بالجليد بشكل كامل وتحتوي على الكثير من الأنهار الجليدية.
  • جبل ماترورن: وهو من أطول قمم سلسل جبال الألب، والذي يرتفع عن مستوى سطح البحر بمقدار 14692 قدمًا، ويقع بالقرب من جبل روزا، ويتمتع هذا الجبل بالطقس المتقلب والمنحدرات الشديدة.

شاهد أيضًا: أسماء أعلى جبال في العالم العربي

السياحة في سلسة جبال الألب

  • تعد جبال الألب من أكثر الوجهات السياحية شهرة في أوروبا والعالم، حيث تسجل أكثر من 120 مليون سائح كل عام، ومجهزة بالعديد من المنتجعات ونوادي الرياضات الثلجية، وتعتبر السياحة ركيزة مهمة لاقتصاد جبال الألب، وبدأت الاستثمارات السياحية في بداية القرن التاسع عشر، وتوجه السياح لسلسة جبال الألب للتمتع بالمناظر الطبيعية والثلجية عبر سكة الحديد التي بنيت عليه.
  • تم إنشاء العديد من الفنادق والمنتجعات التي تستهدف المزارات السياحية، وتم إدخال الرياضات الشتوية في المنتجعات السياحية في أوائل القرن العشرين، وأقيمت أول بطولة للتزلج في جبال الألب في سانت موريتز وبعد ذلك أصبح التزلج شائعًا ومن الاجواء السياحية في جبال الألب، وفي عام 1908م تم بناء أول مصعد للتزلج وبسبب الألعاب الأولمبية الثلاث التي أقيمت في جبال الألب أصبحت هذه القمم ذات شعبية كبيرة، وتم بناء العديد من التلفريك والمنتجعات لاستيعاب المناظر الطبيعية الخلابة لجبال الألب سياح.

 ما هي الدول التي تمر بها جبال الالب

  • تجتاز جبال الألب العديد من البلدان في أوروبا ومنها سبع دول أوروبية وهم النمسا وسلوفينيا وسويسرا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وليختنشتاين.
  • تنقسم جبال الألب إلى أجزاء غربية وشرقية ويقع الجزء الغربي من جبال الألب في فرنسا ويمر عبر إيطاليا وسويسرا، وتقع قمة مونت بلانك على الحدود بين فرنسا وإيطاليا وتعتبر أعلى قمة في جبال الألب، وتمر جبال الالب في القسم الشرقي في النمسا وألمانيا وسويسرا، كما انها تمر أيضًا على سلوفينيا وعلى ايطاليا وأيضًا على ليختنشتاين، كما ان قمة بيزبيرنينا وأيضًا قمة اورتلر هي من اعلى القمم الموجودة في القسم الشرقي.

 حقائق عن جبال الألب

  • تصل مساحة جبال الألب إلى ما يزيد عن عشر مساحة القارة الأوروبية.
  • قُتِل ما بين أربعين إلى ثمانين ألف فرد خلال الحرب العالمية الأولى نتيجة انهيار ثلجي في جبال الألب.
  • تُشكل جبال الألب حاجزًا طبيعيًا بين غالبية القارة الأوروبية وإيطاليا.
  • كان سكان جبال الألب قديمًا يعتمدون على قطاع الزراعة وفي يومنا هذا يعتمدون قطاع السياحة كمصدرٍ جديد لدخلهم.
  • عثر في جبال الألب على مومياء رجل كانت محفوظةً في الجليد على الحدود بين إيطاليا والنمسا وقُدِّر عمر المومياء بـ 5000 سنة.
  • عبر القائد هانيبال القرطاجي جبال الألب مع جيشه الكبير قبل 2300 عام.
  • أدت التضاريس الوعرة في جبال الألب إلى عدم التواصل بين سكان الجبل مما خلق العديد من اللهجات الخاصة لكل قوم.
  • تؤثر جبال الألب مباشرةً في المناخ إذ تمنع وصول الرياح الشمالية إلى المناطق الجنوبية.
  • تُعد جبال دولوميت واحدةً من سلسلة جبال الألب الواقعة جغرافيًا في إيطاليا وتمتاز ببريق الصخور فيها عندما تغيب الشمس وهذا البريق سببه تواجد الكربونات في الصخور الناتجة من بقايا المحار.
  • حُفِر أطول نفق على مستوى العالم في العام 2016 ميلاديًا في جبال الألب إذ يبلغ طوله 57 كيلومترًا.
  • بلغ عدد سكان الألب 14 مليون نسمة موزعين على الثماني دول الواقعة على جبال الألب.
  • يُعدّ مناخ جبال الألب في فصل الشتاء باردًا مع تراكم الثلوج في قممها ومعتدلًا في فصل الصيف.

تحتوي جبال الألب من الجهة الشمالية على الكثير من الهضاب التي من أبرزها: هضبة بافاريا التي تقع جغرافيًا في ألمانيا وهضبة فرنسا الوسطى التي تقع جغرافيًا في فرنسا، وتستخدم الهضاب في التعدين والرعي.

شاهد أيضًا: أين تقع جبال الهملايا ومما تتكون

قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة والدقيقة حول جبال الالب وكيف تشكلت وايضًا اعلى القمم الموجود في جبال الالب عبر موقع معلومة ثقافية نرجو ان تنال اعجابكم.