اين يوجد الم القولون العصبي

اين يوجد الم القولون العصبي، القولون العصبي هو مرض العصر المنتشر في هذا العصر حتى عند صغار السن فأصبح هذا المرض غير مرتبط بعمر محدد، فهو يأتي نتيجة الشخصية التي لديها الاستعداد أن تصاب به وتصاب به نتيجة ممارسة الأشياء التي تعمل على زيادة مثل التعرض إلى المشاكل النفسية التي تجعلك تشعر بالتعصب، وهنا تبدأ مشكلة القولون العصبي في التزايد، ولهذا ننصح بعدم التعرض إلى المشاكل التي تسبب أذى نفسي حتى لا يحدث تعصب في القولون، ويبدأ الألم الخاص به ونحاول السيطرة قدر الإمكان على مشاعرنا فنحن من نتحكم في أنفسنا بشكل كامل.

معلومات علميه عن القولون

  • يكون القولون هو آخر جزء موجود في الجهاز الهضمي ويأخذ حوالي مائه وخمسين سنتيمتر ويكون على شكل أنبوبي، ويصل قطر وهذا الأنبوب إلى ستة سنتيمتر تقريبًا وهو يبدأ من الجزء الخاص بالأمعاء الغليظة ويصل إلى الفتحة التي تكون خاصة بالرجل.
  • والوظيفة التي تكون أساسية القولون انه يقوم بعمل تخزين إلى الفضلات وهو المادة البرازية ويعمل على التنظيم من العملية الخاصة بإخراجه من خارج الجسم، ووظيفة القولون أيضًا انه يقوم بالعمل على امتصاص الماء عن طريق الأغذية التي تم هضمها بالفعل بواسطة المعدة.
  • ولهذا السبب يكون البراز صلب عندما تتم عملية إخراجه من الجسم وعندما يمر من خلال القولون، ويقوم القولون بتكون مادة تكون أشبه بالنشاط وهي التي تسهل عملية إخراج البراز، كما أن القولون يساعد البكتيريا التي تكون نافعة في التكون حيث أنها تعمل على مد جسم الإنسان بالفيتامينات اللازمة له.

شاهد أيضًا: أسرع حبوب لتنظيف القولون من السموم نهائياً

ما هي الأجزاء الخاصة بالقولون!

ينقسم القولون إلى أكثر من جزء وتصل أجزائه إلى أربعة أجزاء وهي كالتالي:

أولًا القولون الصاعد:

وهو جزء من القولون ومعروف بأنه القولون الصاعد وهذا لأنه يكون ممتد من القولون نفسه وإلى أعلى البطن من جهة اليمين.

ثانيًا القولون الهابط:

وهو يكون ممتد أيضًا من جزء من القولين وإلى الأسفل في البطن ولكن من جهة اليسار.

ثالثًا القولون المستعرض:

وهو امتداد جزء من القوات ولكن بشكل يكون أفقي في البطن من الداخل.

رابعًا القولون السيني:

وهو يكون جزء أيضًا من القولون، ولكن يكون على شكل مقوس ويكون صغير إلى حد ما ومكانه يكون بالتحديد بشكل مباشر قبل مكان معروف بالمستقيم.

وصف الألم الخاص بالقولون ومكانه في جسم الإنسان

  • ويتم وصف الألم الذي يكون ناتج عن القولون انه يكون دليل واضح على وجود مشكلة أساسها مكان أو جزء من القولون سواء أكان الصاعد أو الهابط أو السني أو المستعرض، فأي مشكلة في تلك الأجزاء ينتج عنه ألم في القولون.

وقد ينتج مع هذه المشكلة أعراض متعددة مثل الإصابة بالإسهال أو وجود انتفاخات في البطن، أو وجود إمساك وعندما تحدث آلام في القولون قد لا تستطيع أن تحدد مكان الألم بالتحديد أو هل بالفعل المشكلة في القولون أو في عضو آخر وتحديد الألم بشكل واضح يكون من خلال الطريقة التالية:

إذا كانت المشكلة في القولون العصبي

  • فتكون هناك بعض الآلام في البطن ويأتي معها بعض التشنجات فيها وقد تحدث تغيرات في هذا العالم ففي بعض الأوقات تكون حادة، وأحيانًا تكون خفيفة ويمكن التخلص من تلك الأعراض بتناول المشروبات الطبيعية التي تخفف من مشاكل القولون.

إذا كانت المشكلة في القولون التقرحي

  • فإذا كان هناك التهاب في القولون المعروف بـ التقرحي وهو يخص مرض يسمى بالأمعاء الالتهابية، وهو يكون مرض مستمر إلى طول حياة الإنسان ومن آثار هذا المرض هو وجود إسهال يكون دموي ووجود ألم في منطقة القولون، وفي غالب الأحيان هذا الألم يكون في جزء القولون السيني وهو يكون الجزء الأخير من الأمعاء المعروفة بالأمعاء الغليظة.

شاهد أيضًا: أفضل مشروبات لتهدئة القولون

إذا كانت المشكلة في مرض الكرون

  • وهذا المرض أيضًا يكون تابع إلى الالتهاب الخاص والأمعاء، وإذا تم السكوت عن هذا المرض سينتقل إلى الجهاز الهضمي وهو يكون مصحوب بأعراض مثل وجود إسهال مزمن وآلام شديدة في البطن وانخفاض واضح في وزن الإنسان والشعور المستمر بالتعب، ويكون اغلب مكان الوجع في المنطقة التي تكون محيطة بالصدر أو في أسفل البطن.

إذا كانت المشكلة هي وجود سرطان في القولون أو في المستقيم

  • وتكون بداية هذا النوع من السرطان إما من القولون أو يبدأ من المستقيم، وهذا يحدث إذا هناك بعض الخلايا الموجودة فيها تكون في حالة استقرار أو فيها شيء غير طبيعي خصوصًا إذا أصبحت في حاله يصعب السيطرة عليها، وهذا النوع من السرطان من الصعب أن ينتج عنه أي الم.

ما هي الأعراض الخاصة بآلام القولون

عندما تكون هناك مشكلة في القولون قد يكون مصحوبًا بالألآم التالية:

  • وجود آلام شديدة وتشنجات مزمنة في البطن وعدم القدرة على تحديد مكان الألم بوضوح.
  • وجود غازات اغلب الوقت ووجود انتفاخ في البطن غير طبيعي وحجم البطن يكون غير المعتاد عليه.
  • وجود حالة من الإمساك المزمن أو خاله من الإسهال المزمن.
  • ولكي تعالج الآلام المصاحبة لأمراض القولون عليك أن تقوم بالابتعاد عن الأطعمة التي تضرك أكثر مثل البقوليات وشرب المياه الغازية، فكلها تزيد من انتفاخ القولون وحاول شرب المياه بكميات تتناسب مع وزنك ومارس الرياضة بشكل يومي، وقم بتناول المشروبات التي تساعد على علاج القولون مثل اليانسون والبابونج والشمر.

شاهد أيضًا: فوائد شوربة الفول النابت لعلاج مرضى المعدة والقولون العصبي

Add Comment