بحث حول الحاسوب .. 4 من أنواع الحواسيب .. تعرف عليها

بحث حول الحاسوب .. 4 من أنواع الحواسيب .. تعرف عليها

بحث حول الحاسوب

الحاسوب الآلي أو الكمبيوتر يعتبر من أفضل اختراعات ومنجزات البشر، وذلك لأنه قام على تسهيل التكنولوجيا وتقديمها للبشر، في العديد من المجالات مثل البرمجة والعمليات الحسابية المعقدة وتخزين المعلومات والبيانات النصية والمرئية وغيرها من المهام، في هذا المقال نتعرف على العديد من المعلومات الهامة عن الحاسوب، من خلال بحث عن الحاسوب مختصر.

الحاسوب الآلي .. مكوّنات رئيسية داخلية وخارجية

الحاسوب آلة من الآلات لها مكوّنات خارجية وهي التي نستطيع لمسها أو رؤيتها، مثل القرص الصلب ولوحة المفاتيح والفأرة والشاشة والميموري وغيرها من الأجزاء المادية الأخرى، ومع هذه المكوّنات الظاهرية، هناك مكونات غير مادية أو التي تعرف بالبرمجية.

وهذه المكوّنات البرمجية هي التي تساعد على عمل الحاسوب وتنفيذ مهامه الحسابية وغيرها من المهام، وهذه المكوّنات البرمجية عبارة عن أوامر تستخدم من خلال برامج وأنظمة التشغيل، وهذه البرامج لها العديد من التطبيقات التي تستخدم في المهام المختلفة، والتي نستخدم المكوّنات المادية لتشغيلها، وبذلك يكون عمل الحاسوب متكاملاً أثناء التشغيل.

4 من أنواع الحواسيب الآلية المتاحة

هناك العديد من أنواع الحواسيب، منها 4 أنواع يتم استخدامهم، وهذه الأنواع هي:

  • الحاسب الشخصي: وهو الحاسب الذي يوضع على سطح المكتب، وهو الأكثر استخداماً الآن، ويمكن وضعه في المكتب وتوصيل المكوّنات ببعضها والقيام بالتشغيل والاستفادة من مهامه المتميزة.
  • الحاسوب المتنقل: وهو الحاسوب المحمول أو اللاب توب، ويتميز بالعديد من المزايا مثل سهولة الحمل والتنقل وارتفاع سعره وذلك لأنه أصغر من الحاسب الشخصي بكثير، وبالتالي تجعل هذه المزايا سعره مرتفعاً.
  • الحاسب الكف: يمكننا استخدام هذا الحاسب الصغير جداً، مثل الأجهزة اللوحية (الآيباد – التاب) وهو له نفس مزايا الكمبيوتر ولكن مثل كف اليد، وهي أكثر الأجهزة الحديثة المتطوّرة في مجال الحاسب الآلي.
  • الحاسب الخادم: وهو حاسب آلي مصنع خصيصاً لمعامل الحواسيب الآلي وتستخدم في تشغيل الشبكات، ولا يقارن هذا الحاسب الخادم بالحواسيب الآلية الأخرى، لأن له مهام كبيرة تختلف عن الحواسيب الأخرى.

وتستخدم الحواسيب في العديد من المجالات الحديثة والتي أحدثت طفرة كبيرة حديثاً، حيث قامت بتوفير الوقت المجهود، ووفرة الأيدي العاملة، ويستخدم في العديد من الجوانب مثل تخزين المعلومات والبيانات للبنوك والمدارس والجامعات والمستشفيات وغيرها من المباني الحكومية والخاصة.

يعتبر الحاسب الآلي من أهم منجزات البشر، خاصة بعد اختراع الإنترنت وظهور مواقع إلكتروني قادرة على إحداث تغيير في المجتمعات من حيث ثورة معلوماتية مختلفة عن ذي قبل، وقد تعرفنا على ملامح هذا التغيير من خلال هذا البحث المختصر للحاسب الآلي.

Responses