بحث حول المغناطيس .. 4 خصائص هامة لتلك المادة الطبيعية

بحث حول المغناطيس

المغناطيس من المواد الطبيعية القديمة والتي اكتشفها الإنسان، وهي عبارة عن حجارة سوداء اللون لها القدرة على جذب قطع الحديد الصغيرة المحيطة بها، ومع تطوّر العلم، استطاع الإنسان التواصل للعديد من خواص المغناطيس التي تساعده في التحكم فيها، وبالتالي الاستفادة منها في العديد من المجالات العلمية. في هذا المقال نكتب بحث حول المغناطيس، حيث نتعرف على خواصه وأهميته وبعض الحقائق العلمية حول هذه المادة الطبيعية.

مواد معينة في الطبيعية تنجذب نحو المغناطيس

كما قلنا أن المغناطيس عبارة عن مادة طبيعية تنجذب لها المعادن المختلفة، ومن أهم هذه المعادن مثلاً النيكل والحديد والكوبالت والكروم والمنجنيز وغيرها من المعادن، بينما في المقابل فهناك العديد من المواد في الطبيعة أيضاً لا يمكن أن تنجذب للمغناطيس مثل الزجاج والخشب والنحاس.

أنواع المغناطيس

هناك نوعين من المغناطيس، وهما الطبيعي والذي يوجد في الطبيعة منذ آلاف السنين، وهو الذي تم اكتشافه قديماً والاستفادة منه، والمغناطيس الصناعي الذي تم تصنيعه محاكاة للطبيعة وبه العديد من الخصائص الهامة للتحكم في جذب المعادن.

مكونات المغناطيس الطبيعي

هناك العديد من المكونات الطبيعية للمغناطيس، وهذه المكوّنات مثل المركب Fe3O4 أو ما يعرف بالماجناتايت أو أكسيد الحديد المغناطيسي. وهذه المركبات تستطيع بدورها عبر خصائصها جذب العديد من المعادن مثل الكوبالت والحديد وغيرهما في الطبيعة، كما ان من مكوّنات المغناطيس الطبيعي وجود جاذبية لكل من طرفي المادة الطبيعية، نظراً للجاذبية الأرضية.

كما يمتاز هذا المغناطيس الطبيعي بعدم وجود شكل محدد له، فهو يختلف عن الصناعي الذي يتم التحكم فيه شكلاً وفي الخصائص أيضاً.

مكونات المغناطيس الصناعي

أما المغناطيس الصناعي، فهو عبارة عن إحدى سبائك الحديد التي يتم تشكيله حسب المطلوب، وهذا من خلال العديد من الخصائص التي يتم تكوينها فيه، أما عن مراحل صناعته فتتم عبر صهر الحديد وصبه في قوالب معينة، ووضعها تحت تأثير مجال المغناطيس القوي حتى تتشكل ثنائيات الأقطاب في هذا المغناطيس.

هذا بالإضافة إلى الدلك، عن طريق قطعة حديدية وقضيب مغناطيسي واحد تنتظم فيه ثنائيات الأقطاب مؤقتاً، أما المغناطيس الكهربي عبارة عن سلك موصل معزول حول قضيب حديدي مطاوع ويمر عبر التيار الكهربي في السلك له خصائص مغناطيسية.

ما هي خصائص المغناطيس؟

المغناطيس له عدة خصائص مثل:

  • قوة المغناطيس أكبر عند الأطراف وتضعف عند منتصفه.
  • يمتلك أي مغناطيس قطب شمالي والآخر جنوبي.
  • يفقد المغناطيس خواصه مثل خاصية الانجذاب من خلال التسخين بالحرارة الشديدة أو توصيله بالكهرباء أو عند الطرق الشديد عليه.
  • الأقطاب المتشابهة في المغناطيس تتنافر فيما بينها وتتجاذب عندما تكون الأقطاب مختلفة.

هذه بعض الحقائق العلمية الخاصة بالمغناطيس، والتي تعتبر مادة طبيعية لها العديد من الخواص الهامة التي يتم الاستفادة منها في مجالات عدة.

Responses