بحث حول عيد الشجرة .. اعرف 3 معلومات عن اليوم العالمي للأشجار

بحث حول عيد الشجرة .. اعرف 3 معلومات عن اليوم العالمي للأشجار

بحث حول عيد الشجرة

عيد الشجرة هو يوم عالمي يحتفل به العالم بالأشجار كأحد النباتات الهامة للغاية بالنسبة لكوكب الأرض، فكوكب الأرض يحتاج للأشجار التي تعتبر رئة الأرض بالفعل، حيث تعتبر الأشجار هي النباتات الأكثر اهمية بالنسبة للأرض بسبب أهميتها البيئية وإطلاق غاز الأكسجين الهام للأرض والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، لذلك فإن عيد الشجرة هو يوم للإحتفال بأهمية الأشجار في حياتنا، وسنتعرف على العديد من المعلومات من خلال بحث حول عيد الشجرة.

ما هو عيد الشجرة وكيف بدأ؟

عيد الشجرة أو يوم الأشجار العالمي، هو اليوم الذي بدأت فكرته في منتصف القرن التاسع عشر على يد السياسي والناشط الأمريكي سترلينج مورتن والذي لقب بعد ذلك بأبو الأشجار، حيث انتقل إلى ولاية نبراسكا الأمريكية وهناك اشترى قطعة مساحتها 160 فداناً وزرعها بالأشجار وكتب عن أهمية الأشجار في الصحافة، وقد قدرت ولاية نبراسكا هذه الخطوة الشجاعة بسبب الفقر النباتي للولاية والذي تغيّر تماماً بعد زراعة الأشجار بها.

بعد ذلك قام مورتون بعد تعيينه عضواً في مجلس الولاية الزراعي باقتراح السابع من يناير من عام 1872م يوماً لزراعة الأشجار والحفاظ عليها من القطع والحرق، وتم تسمية هذا اليوم بيوم الشجرة واصبح تقليداً سنوياً لولاية نبراكاسا، ثم أصبح يوم العاشر من إبريل يوم الأشجار في مختلف الولايات الأمريكية، ثم انتشر في العالم في عام 1970م بعد قيام الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون بالعديد من الأنشطة الصديقة للبيئة حول العالم.

تاريخ عيد الأشجار في العالم

هناك العديد من التواريخ المختلفة لعيد الأشجار حول العالم، ففي البرازيل على سبيل المثال تحتفل في الحادي والعشرين من سبتمبر الذي يصادف الربيع في نصف الكرة الجنوبي، أما الصين تحتفل بعيد الأشجار في الثاني من مارس، بينما تحتفل المملكة الهولندية بالعيد هذا في الثاني والعشرين من مارس.

وتحتفل بعض الدول العربية بهذا العيد مثل الأردن التي خصصت يوم الخامس عشر من يناير عيداً سنوياً للأشجار في أنحاء المملكة، بينما تحتفل تونس في اليوم التاسع من نوفمبر من كل عام بعيد الأشجار.

وتقوم البلدان المختلفة بالعديد من الأنشطة خلال عيد الأشجار، ومن هذه الأنشطة على سبيل المثال، القيام بالتوعية بأهمية الأشجار في الطبيعة، وكذلك القيام بزراعة الأشجار في الأماكن العامة كنوع من التوعية للمواطنين بكيفية الزراعة وأهمية زراعة الأنواع المختلفة للشجرة في البلاد.

كما تقوم بعض البلدان بوضع بعض المناهج الدراسية للاهتمام بالبيئة، حتى يتربى الصغار على أهمية زراعة الأشجار، كما يتدربون عملياً على هذا الأمر من خلال ورش تدريبية للقيام بزراعة النباتات لا سيما الأشجار مع دراسة أهمية خصائصها وغيرها من المعلومات الهامة حول الشجرة.

فوائد الأشجار في الطبيعة

والشجرة لها العديد من الفوائد التي تجعلنا بالفعل نحتفل باهميتها ووجودها في محيطنا، وذلك لأن الأشجار تساعد على تنقية الجو والتخلص من التلوّث، وزيادة الغطاء النباتي وبالتالي السيطرة على المناخ، وغيرها من الفوائد الأخرى للأشجار.

في هذا المقال: تعرفنا على العديد من المعلومات حول الأشجار وفوائدها، وما هو يوم الشجرة العالمي، وكيفية بدأ هذا اليوم، وأهمية الأشجار في الطبيعة.

Responses