بحث حول عيد العمال .. 4 معلومات حول العيد العالمي للاحتفال بالعمال

بحث حول عيد العمال .. 4 معلومات حول العيد العالمي للاحتفال بالعمال

بحث حول عيد العمال

عيد العمال هو اليوم والمناسبة التي يتم الاحتفال فيها بالعمال في جميع أنحاء العالم، وهناك بالطبع وراء كل يوم عالمي قصة، فما هي قصة الاحتفال بالعمال، وما هو اليوم المعروف بعيد العمال؟ كل هذه المعلومات نعرفها في هذا المقال، كما نتعرف على أهم ما يميز هذه الاحتفالية العالمية وغيرها من المعلومات، وذلك بكتابة بحث حول عيد العمال.

ما هو عيد العمال؟

عيد العمال العالمي في اليوم الأول من شهر مايو من كل عام، حيث تم تخصيص هذا اليوم بالاحتفال بالعمال وأهمية النضال العمالي وتقديراً للجهود وتحفيز المطالب المختلفة بالحقوق.

حيث نصت العديد من البنود للمنظمات العالمية ضرورة الاحتفاء بالنضال العمالي من خلال تنفيذ المطالب المختلفة التي يرفع شعارها العمال مثل تحسين ظروف العمل والانتباه للأجور المتدنية التي لا تناسب الأعمال الشاقة، وكانت هذه هي المطالب لهم، مما جعل العمال يناضلون حقاً وراء هذه المطالب.

ما هي قصة الاحتفال بعيد العمال؟

يعود نشأة عيد العمال، أو اليوم العالمي للعمال إلى أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة وتحديداً في مدينة شيكاغو الأمريكية، حيث قامت العديد من نقابات العمال بالتظاهر من أجل بعض الحقوق التي كانوا يطالبون بها منها أن تكون عدد ساعات العمل ثماني ساعات.

وقد نجحت هذه النقابات العمالية في تنفيذ هذه المطالب، إلى جانب القيام بإقامة أول مؤتمر اشتراكي دولي في باريس العاصمة الفرنسية، والذي حدث تحديداً في العام 1886م، والذي تكللت جهوده نحو إخضاع العمال لمعايير السلامة والأمن.

وبسبب هذه الاحتجاجات القوية ومن بعد المؤتمر الاشتراكي الدولي للعمال، قام العمال بالدعوة لاتخاذ اليوم الأول من مايو هو اليوم العالمي لعمال العالم والاحتفاء بهم، وقد وافق الكونجرس الأمريكي في عام 1904م ليكون هذا اليوم يوماً للعمال الأمريكيين، وقد تسربت الدعوة سريعاص إلى بلدان عديدة في العالم، حيث قامت المنظمات العمالية بالضغط على الحكومات من أجل أن يكون هذا اليوم يوماً للعمال في كل بلد.

ما هي أول احتفالية لعيد العمال؟

كانت الاحتفالية الأولى لعيد العمال في يوم الخامس من شهر سبتمبر في عام 1882م، في مدينة نيويورك الأمريكية، ثم تطوّر الأمر في العام التالي لتكون عطلة ليوم العمال، حيث تبنت جميع الولايات الأمريكية بعد موافقة 23 ولاية أول الأمر على جعل يوم عيد العمال.

عطلة عيد العمال ترجع لنجار أو ميكانيكي

ليس هناك غرابة عزيزي القاريء، بالفعل فإن تاريخ عيد العمال مليء بالتفاصيل التي لم نعرفها من قبل، فيرجع الفضل في المطالبة بعطلة عيد العمال إلى بيتر ماغواير وكان الأمين العام للنجارين، وكان مؤسساً اتحاد العمل الأمريكي، وكان قد اقترح عطلة يوم العمال من خلال صنع المنحوتات المختلفة، وذلك احتفالاً بهذا اليوم العظيم بالنسبة للعمال.

وهناك بعض الأقوال المقابلة لهذا الأمر، فترجع الفضل في المطالبة بعطلة عيد العمال إلى الميكانيكي ماثيو ماغيري، وكان هذا الرجل من ضمن الأشخاص الذين تم انتخابهم كوزير لرابطة الماكينات الدولية في مدينة باترسون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، فعندما عمل سكرتير في نقابة العمال المركزية في مدينة نيويورك، قام بالاقتراح الذي تم الموافقة عليه في ولاية نيويورك، ثم وافقت عليه الولايات الأخرى بالتتابع.

الاحتفال بعيد العمال العالمي

في الأول من مايو من كل عام، يقوم العمال في العالم بالاحتفال بهذا اليوم، وبتلك الذكرى التي تمجد نضالهم تجاه الحقوق الأساسية التي جعلت من العمل له قواعد، ومن بيئة العمل أفضل من ذي قبل، فما هي مظاهر الاحتفال في العالم.

عيد العمال فرصة في العالم من أجل القيام بمؤتمرات وندوات للتعريف بأهمية الحركة العمالية، والنقابات التي تحقق أهداف وغايات العمال في العالم، كما أنها فرصة لإيضاح الخطط المستقبلية الموجودة لدى حكومة كل بلد في منهجية التعامل مع العمال ورفع المرتبات وإعطائهم الحقوق .

وفي هذه الاحتفالية؛ هناك من يقوم بإضفاء جو من المرح والمتعة على عائلات العمال من خلال العطلة الرسمية للدولة خاصة للمصانع والعمال، كما يقومون برحلات ترفيهية تساعد على تجديد نشاط العمال حتى يرجعون أفضل من ذي قبل قبل العطلة.

كما تعتبر احتفالية عيد العمال من أهم الاحتفالات التي ينتظرها العمال، وذلك لأن أرباب العمل يقومون من خلالها وضع أسس جديدة للمرتبات وغيرها من الأنظمة التي تخص العمال في كافة المصانع، لذلك فهي ليست مجرد احتفالية، بل هو يعتبر يوم من الأيام الهامة للعمال في جميع أنحاء العالم.

في هذا المقال تعرفنا على العديد من المعلومات حول عيد العمال العالمي، مثل احتفالية عيد العمال، وكذلك قصة الاحتفالية والعطلة وغيرها من المعلومات.

Responses