بحث عن أهمية توفير المال و فوائده للأطفال

بحث عن أهمية توفير المال و فوائده للأطفال

بحث عن أهمية توفير المال وفوائده للأطفال، المال هو وسيلة لتحقيق المطالب العامة والخاصة لكل الناس، ولا أحد يستطيع القضاء على الحاجة إلى المال، لأنه يجب دفع ثمن الغذاء والدواء والإسكان والملبس، وبالتالي يجب على الفرد والدولة أن يدفعوا المال بطريقة تضمن بقاء تحقيق الخدمة المطلوبة، وهناك واحدة من أهم الطرق للحفاظ على المال وتحقيق الاستقرار المادي هي الإدخار، و إدخار المال يمكنك الإستفادة منه في وقت الحاجة بدلاً من الإسراف وعدم الجدوى في العديد من الجوانب التي تعتبر مهدرة ومدمرة للمال، لذلك نود التحدث عن طرق توفير المال وحفظه في الوقت المطلوب، ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية لقراءة بحث عن أهمية توفير المال وفوائده للأطفال.

مقدمة بحث عن أهمية توفير المال وفوائده للأطفال

يسعى العديد من الأشخاص إلى حفظ جزء من رواتبهم أو نفقاتهم الشخصية دون أن يكون لديهم القدرة على فعل ذلك أو متابعته حتى النهاية، لكن توفير المال يمكن أن يكون أسهل بكثير من خلال اتباع طرق للمساعدة.

شاهد ايضًا : بحث عن نظريات نشأة الكون والإنفجار الكوني

فوائد المال في حياتنا

  • يتميز المال بتقديم منافع للأفراد والشركات.
  • هو الإختراع البديل لنظام المقايضة المستخدم في الماضي.
  • تساهم الأموال في تخفيض تكاليف المعاملات المالية، من خلال دورها في زيادة الكفاءة الاقتصادية.
  • يشجع استخدام المال على تقسيم العمل، والتخصص في القطاع الإقتصادي.

أهمية إدخار وتوفير الأموال للأطفال

العطاء

تحدثي مع طفلك عن أهمية العطاء للجمعيات الخيرية أو للفقراء والمحتاجين، ويمكنه بذلك إدخار جزء بسيط من مصروفه و التبرع به ليشعر بقيمة ما يفعله.

 الإستثمار

إذا كان ابنك فى مرحلة المراهقة، يمكنك جعله يستثمر جزء من نقوده فى شهادة استثمار مثلاً، أو وضعه فى مشروع صغير أو في تنمية هواية من هواياته، وعندما يحصل على ربح بسيط يشجعه ذلك أكثر على الادخار و التوفير.

شاهد ايضًا : بحث عن أهمية الجاذبية الأرضية للإنسان

الإحساس بالمسؤولية

فعندما تعودين طفلك على توفير جزء من مصروفه، فهذا سوف يعلمه تحمل المسئولية منذ الصغر، ويعلمه أن يكون شخصاً مسؤولاً عندما يكبر.

كيفية تعليم إدخار الأموال للأطفال

هناك عدة طرق و أفكار يمكنك تعليمها لطفلك، لتعليمه طريقة الادخار الجيد والمفيد

عمل جدول لأهداف الادخار

حيث أنه بمجرد أن تعرف ما يريد طفلك الحصول عليه من المال المدخر، عليك تخمين عدد الأسابيع التي سوف يستغرقها ادخار المبلغ، وعمل رسم بياني يحمس الطفل ويرفع من معنوياته، حيث يمكن تمثيل كل أسبوع مع مربع، ويمكن للطفل وضع ملصقًا فى المربع بمجرد تخصيص المال المعين للإدخار.

إستخدام مظاريف أو جرارات متعددة للإدخار وتنظيم المال

حيث أن الكثير يعرفون نظام المظروف المغلف للإدخار، أو تنظيم الميزانية، يمكنك أن تفعل ذلك أيضًا مع الطفل باستخدام الأظرف أو الجرار، و اطلب من طفلك رسم صور الأشياء التي يريد شرائها لاحقًا بالمال المدخر.

وقد ترغب أيضًا فى مساعدة طفلك على فهم أن بعض الأمور التي تستغرق وقتاً أطول من غيرها لحفظ المال، فعلى سبيل المثال قد يكون لجرة الإدخار أو الحصالة قصيرة الأجل صورة لعبة معينة، فى حين أن جرة أخرى تعتبر طويلة الأجل.

قد يكون فيها صورة لرحلة إلى مدينة الملاهي مثلاً، و علم طفلك أن يضع جانباً المال ويدخر للأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل، كما يجب أن يكون لدى الطفل جرة أو ظرف مخصص للإنفاق على الاحتياجات اليومية.

الإهتمام بكونك قدوة لطفلك

حيث أنه أفضل وأهم الأمور التي يمكنك القيام بها هو السماح لطفلك برؤيتك وأنت تقوم بالشيء نفسه الذي تطلبه منه، يمكنك وضع بعض المال فى جرة الادخار أو الحصالة أيًا كانت، بينما طفلك يراك تفعل ذلك وأخبره بذلك، هذا سوف يظهر لطفلك أن الإدخار هو أمر طبيعي يجب أن يقوم به كل شخص، إضافة إلى أن معظم الأطفال الصغار يحبون أن يقتدوا بوالديهم حيث إن القدوة تعطي دروساً ملهمة دون عناء أو شقاء.

 تقديم مكافأة توفير المال

فكر فى مكافأة طفلك على توفير أمواله، على سبيل المثال إذا كان طفلك لا ينفق أموال لفترة معينة من الوقت، ويعمل على الادخار فعليك بمكافئته و إظهار إعجابك بما يفعل حتى تحفزه وتشجعه، ويمكنك أيضاً جعل الجوائز أفضل كلما زاد ادخار الطفل، و إذا كان طفلك صغيرًا جداً فجرب الملصقات، أو السماح له بساعة لعب إضافية من ألعاب الفيديو التى يحبها ويفضلها.

فتح حساب بنكي للإدخار

فعندما يبلغ طفلك عمراً ليس صغيرا لفهم الأمور البنكية، يمكنك أن تقترح عليه فتح حساب بنكي بهدف الادخار، و يمكنك لاحقا شرح فائدة شراء أسهم أو الدخول فى مشروع صغير يعود عليه بالنفع.

منافسة الطفل فى الادخار

حيث يمكنك أن تقوم بمنافسة الطفل فى الإدخار، وهذه وسيلة رائعة لتشجيع طفلك على توفير المال الإضافي، والزائد عن حاجته، ويجب وضع قاعدة لهذه الفكرة، بحيث يكون هناك مبلغ محدد يجب إدخاره يومياً من المصروف، وفي حال قام الطفل توفير المزيد هنا تبدأ المنافسة معه.

مساعدة الطفل على إدراك الأولويات

يمكن أن تطلب من طفلك كتابة قائمة بالأشياء التى يرغب فى شرائها أو تحقيقها، ثم اطلب منه ترقيمها الأولوية، و أطلب من طفلك أن يفكر على المدى الطويل أيضا! ماذا عن كمبيوتر محمول لطيف للكلية، رحلة بعد التخرج إلى مكان مميز.

ثم قم بتخصيص مبلغ من مصروفه الخاص لكل هدف، وتعتبر هذه الطريقة تعتبر بداية خطة مالية، وهذا النوع من التفكير يخدم طفلك بشكل جيد على المدى الطويل

كيفية إنفاق المال بذكاء

عندما تتلقى راتبك أو نقودك يجب أن توزع وتوزع بطريقة مسؤولة وذكاء لتجنب أي نفقات أخرى يمكن صرفها، فيما يلي بعض الطرق التي تساهم في صرف الأموال بالشكل المناسب:

  • تحديد النفقات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أولاً، وهي واحدة من الأساسيات التي يجب إعطاؤها الأولوية: الطعام والشراب والمأوى والملبس.
  • تخصيص مبلغ من المال شهريًا، والاحتفاظ به في حساب التوفير أو في صندوق الطوارئ.
  • يتم تخصيص هذا المبلغ للحالات الطارئة، التي يمكن الحصول عليها نتيجة ترك العمل أو مواجهة مشاكل مهنية أو أشياء مفاجئة أخرى قد تسبب مشقة مادية.
  • سداد الديون أحد أكثر الأمور صعوبة في توفير وتوفير المال هو الديون، لذلك يجب التخلص من هذه الديون في أقصر وقت ممكن لفوائد طويلة الأجل، وإذا كان هناك أكثر من دين واحد من أطراف مختلفة، يمكن دمج الديون من خلال قرض واحد للحد من سعر الفائدة.

شاهد ايضًا : بحث عن الثقافة الملبسية و تعريفها

خاتمة بحث عن أهمية توفير المال وفوائده للأطفال

كانت هذه نبذة و بحث عن أهمية توفير المال وفوائده للأطفال، يهتم كثير من الناس بتوفير أموالهم لتحقيق عدة أهداف خاصة بهم، مثل بناء وتعزيز ثروتهم المالية الشخصية، واستخدامها في حالات الطوارئ أو إنشاء مشاريع في مجموعة متنوعة من المجالات، أيًا كان الغرض من توفير المال، من الممكن تحديد الإدخار أو توفير المال كوسيلة للمساعدة في الحفاظ على المال لاستخدامها في المستقبل بدلاً من إنفاقها، وقد عرضنا في هذا المقال العديد من الطرق الخاصة بادخار المال وتوفيره.

Add Comment