بحث عن الأمومة والطفولة جاهز

بحث عن الأمومة والطفولة جاهز

الأمومة والطفولة علاقة قوية تبدأ بين الأم وجنينها بداية من فترة حملها، وتتمثل هذه العلاقة في الحديث الأم مع جنينها في هذه الفترة، أما بعد ولادته فيكون تواصل كلًا منهم مع الاخر بشكل مباشر كإرضاعه، وإطعامه، وتقبيله، وملامسته، وفيما يلي سنقوم بإعداد بحث عن الامومة والطفولة.

الأمومة والطفولة

قد تكون السيدة الحامل ليست على استعداد كامل لاستقبال مرحلة الأمومة في أول حمل لها، وقد يكون ذلك أحيانًا نتيجة لارتباط هذا الموقف مع علاقتها بوالدتها، أو مع ذكريات ليست إيجابية لها اثناء فترة الطفولة، وأحيانًا تكون بسبب الخوف من تحمل مسؤولية جنين ليس له سواها.

ولأن الجنين لا يعرف في بداية الحمل غير والدته، فيجب على الأم أن تترك أي تجارب سيئة قديمة وتنساها حتى تستطيع الاهتمام بالجنين، مع ضرورة التفكير في مد جنينها بالحب الغير مشروط، ويجب انعكاس ذلك على صغيرها بحبّها له، مع التأكيد على عدم إهمال نفسها، وأن توازن بين سد الاحتياجات الخاصة بالطفل، والاحتياجات الخاصة بها وبمساحتها الخاصة.

وقد عرفت المنظمة العالمية يونيسيف ” الطفولة “، وقالت إن الطفولة فترة زمنية يجب على الطفل أن يتمتع بها بكامل الأمان مبتعدًا عن أي مظهر للخوف، أو للعنف، أو للاستغلال، أو للمعاملة السيئة.

وأوضحت أن فترة الطفولة أكثر فترة مناسبة للعب، والتعليم، والإحاطة بحب الوالدين، والعمل على تشجيعهم له، كما أشارت إلى أن هذه المرحلة ليست التي تسبق سن بلوغ الطفل فقط، بل تشتمل على نوعية حياته وطبيعتها والتي تعد هي الأهم في هذا الوقت.

شاهد أيضًا: معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل

التواصل بين الأم وطفلها

تبدأ فترة التواصل بين الأم والطفل خلال فترة حملها فيه، حيث تقوم الام بالتحدث إلى جنينها بشكل عفوي، وبعد ولادته يزيد التواصل فيما بينهما بالرضاعة، وأثناء تقبيلها له، وفي جميع هذه الأوقات التي تجمعهم مع بعضهما البعض على مدار اليوم.

وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن تواصل الأم مع طفلها بشكل مستمر يزيد من شعوره بالأمان والثقة، وقد يستغرق الاطفال في تواصلهم مع أمهاتهم أوقات طويلة بالمقارنة بغيرهم.

الرضاعة الطبيعية

يجب على أي أم أن تتبع أساليب الرضاعة الطبيعية في عملية تغذية جنينها، إلا أنها قد تتعرض إلى مواجهة مشكلات مؤلمة بعض الشيء في أول اسبوعين من بعد ولادة طفلها، وفيما يلي عرض لأكثر المشاكل التي تواجه السيدات في بداية الرضاعة الطبيعية:

تشقق حلمات الثدي

تشقق حلمات الثدي من المشاكل المؤلمة للغاية، والتي تُصيب السيدات بعد الولادة مباشرة واثناء البدء في الرضاعة الطبيعية لأطفالهن، ويجب أن تقوم الأم بزيارة الطبيب لحل هذه المشكل قبل أن تتفاقم.

التهاب الانسجة للثدي

قد تتعرض السيدة بعد ولادتها إلى الإصابة بالتهاب انسجة ثديها، والذي يكون أعراضه مشابهة لأعراض الإصابة بالإنفلونزا، ويتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج.

الرضاعة من ثدي وترك الأخر

قد تواجه السيدة بعد ولادتها مشكلة رضاعة الطفل من ثدي واحد فقط ويترك الأخر، وهذه المشكلة قد تتسبب في تعب المرأة بسبب تراكم الحليب في ثديها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالعناصر

انتقال عدوى بكتيرية للأم

في كثير من الأوقات تظهر بعض من البقع البيضاء في فم رضيعها، وتنتقل هذه العدوى البكتيرية للأم عن طريق الرضاعة، مما تتسبب في مشاكل صحية للأم، ولذلك يجب أن يتم مراجعة الطبيب لحلها.

امتلاء الثدي بالحليب

بعد ولادة الأم لطفلها قد يستغرق الطفل عدة أيام حتى يستطيع الرضاعة بشكل جيد، وفي هذا الوقت قد يملئ ثدي الأم بالحليب.

وسوف تمر الأم مع طفلها حديث الولادة بالعديد من المراحل المختلفة بعد ولادته، سوف تمر برحلة التسنين، ثم مرحلة الزحف والمشي، ثم مرحلة التحدث وقد تحدث مرحلة قبل مرحلة، فالأطفال متفاوتون في المراحل، وهذه هي مراحل الأمومة والطفولة.

شاهد أيضًا :موضوع تعبير عن الطفولة والأمومة

وفي نهاية الموضوع وبعد ان قمنا بإعداد بحث عن الأمومة والطفولة، وتحدثنا عن مفهوم الأمومة، وعن مفهوم الطفولة الذي ذكرته منظمة اليونيسيف العالمية، كما ذكرنا مرحلة الحمل والولادة للأم، وذكرنا المراحل التي تمر بها السيدة الحامل والمشاكل التي قد تواجهها بعد الولادة وفي أول اسبوعين بشكل خاص، نتمنى أن يكون البحث شاملًا لجميع المعلومات، ونطلب منكم مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses