بحث عن البيئة الصف الأول الإعدادي جاهز للطباعة

بحث عن البيئة الصف الأول الإعدادي جاهز للطباعة، تم تقرير نظام الأبحاث في وزارة التربية والتعليم خلال العام الماضي بسبب انتشار فيروس (covid – 19)، وذلك ما شجع الطلاب على البحث في المواضيع المختلفة وتقديم الأبحاث على المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك، ونقدم الآن بحث عن البيئة الصف الأول الإعدادي جاهز للطباعة لتقديم الاستفادة منه بالطريقة الملائمة للطلاب والمهتمين بهذا المجال.

مقدمة بحث عن البيئة الصف الأول الإعدادي

عناصر البيئة كثيرة ومتنوعة وعند تفاعلها مع بعضها البعض بطريقة طبيعية وصناعية تظهر العديد من النتائج المفيدة والمضرة ولذلك نقدم بحث عن البيئة الصف الأول الاعدادي جاهز للطباعة للطلاب ومحبي القراءة في هذا المجال.

ننصحكم بزيارة مقال: مقدمة بحث عن البيئة وأنواع التلوث البيئي وأنظمة البيئية ومكوناتها

مقدمة البحث

تعريف البيئة هو جميع الأشياء التي تحيط بنا من عناصر الطبيعة مثل الأرض والهواء والماء مع وجود النباتات والحيوانات، وتحدث بعض العوامل البيئية والحيوية مثل وجود البكتيريا بأنواعها والطفيليات والحيوانات الضارية أو غير الحيوية مثل اختلاف درجات الحرارة ونسبة الحموضة في التربة.

هناك بعض التفاعلات التي يشترك فيها البشر مع العوامل البيئية وتؤثر على الحياة التي يعيشها الإنسان، وقد عرفت المنظمة الخاصة بالصحة العالمية البيئة بأنها تتصل بالصحة العامة للكائنات، وتجمع البيئة العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية أيضاً، ويجب الاهتمام بالصحة البيئية لحماية الإنسان من الأمراض المختلفة.

المناخ والتفاعلات الكيميائية وآثارها على البيئة

يستخدم البشر العديد من المواد الكيميائية في النشاطات المختلفة، وذلك ما يؤثر على البيئة بشكل ملحوظ وبطريقة سلبية، كما أن تلك المواد لها العديد من المخاطر التي تؤثر على الإنسان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وتلك الاستخدامات في زيادة لتصبح جزء خاص من الحياة.

ويتم استعمال تلك المواد في الغذاء والأسمدة والمواد التي تضاف إلى الأدوية والمواد التي تستخدم في التنظيف، كما أنها خطرة على الصحة ويزداد تلوث البيئة بسبب استهلاكها بكثرة ودون مراقبة مستمرة للنسبة المستخدمة، ولكن تعد تلك المواد من أهم العناصر التي تعتمد عليها الدول بمختلف أنواعها في تنمية الاقتصاد.

1_ مكونات البيئة

وكما ذكرنا أن البيئة يوجد بها مكونات أساسية هي الأرض والهواء والماء والكائنات الحية، ويتكون الهواء من الغازات المتنوعة والتي تعمل على تكوين الغلاف الجوي لكوكب الأرض وتكون نسبتها كالتالي:

  • تبلغ نسبة غاز النيتروجين في الهواء78% .
  • تبلغ نسبة غاز الأكسجين في الهواء21% .
  • تبلغ نسبة غاز الأرجون في الهواء93% .
  • تبلغ نسبة غاز ثاني أكسيد الكاربون في الهواء003% .
  • هناك نسبة ضئيلة من المكونات الغازية الأخرى.
  • ويتكون الماء من ذرتين هيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين، والأرض تشمل القشرة الصلبة، كما أن هناك النشاطات اليومية التي تقوم بزيادة التفاعلات الكيميائية مثل عملية احتراق الوقود وعملية التعفن للأطعمة المتنوعة وتنظيف الملابس، وتشغيل المصانع والتي تؤدي إلى زيادة حرارة الأرض والاحتباس الحراري، وما يتبعها من تساقط الأمطار الحمضية.

نتائج التلوث البيئي

تتعدد النتائج التي تظهر بسبب التلوث البيئي الذي يحدث بسبب المواد الكيميائية لتظهر في الأشكال التالية:

  • الاحتباس الحراري.
  • الأمراض المتنوعة بسبب النفايات المنتشرة.
  • تدمير المحاصيل الزراعية والنباتات التي تتأثر بالأسمدة.
  • يحدث بسبب ذلك التلوث ضعف للسمع للإنسان والحيوانات.

التفاعلات الكيميائية وعلاقتها بالبيئة

عن طريق استخدام العديد من المواد الكيميائية في المجالات المتنوعة مثل صنع الأطعمة والمشروبات والتنظيف والصحة العامة والأدوية والوقود الخاص بالمركبات المختلفة والتدفئة وغيره الكثير من التفاعلات الكيميائية، ولكن يكمن الخطر الخاص بها عند زيادة الكميات المستخدمة ولحماية البيئة من التغيرات التي تحدث لها والمناخ يجب الالتزام بالآتي:

  • يجب أن يتم تقليل الاعتماد عن المصادر الغير متجددة للطاقة والوقود العضوي، والاتجاه إلى المصادر المتجددة للطاقة.
  • يُرجى تخفيض كمية الانبعاثات الغازية والتي تتسبب في الاحتباس الحراري.
  • وحثت الهيئة التابعة للأمم المتحدة دول العالم المختلفة للحد من الانبعاثات للنصف والقضاء التام عليها خلال 12 عام للقضاء عليها في عام 2050، ولم يتم تحديد الآثار الجانبية الخاصة بالهندسة المناخية التي تعمل على زيادة الإشعاع الشمسي الذي ينعكس إلى الفضاء، وهناك من يرى أن تلك التقنية قد تعمل على زيادة الجفاف والفيضانات ونقص المحاصيل.

إليكم من هنا: بحث عن البيئة الصحراوية كامل

مفهوم الاحتباس الحراري

  • يعد الاحتباس الحراري هو حالة زيادة درجة الحرارة في العالم أجمع، وتزداد نسبة ثاني أكسيد الكربون والميثان ونسبة من الغازات الأخرى، وتُسمى الغازات الدفيئة لأنها تساعد على زيادة الحرارة على سطح الأرض، ومنذ منتصف القرن الماضي تم ملاحظة ارتفاع في درجات الحرارة وفي تصاعد بمقدار 0.74 ± 0.18 °م “1.33 ± 0.32 فهرنهايت”.
  • ورصدت اللجنة الدولية التغيرات التي حدثت في المناخ أن ما يفعله البشر هو الذي يتسبب في الارتفاع الملحوظ في درجة الحرارة، كما أن الظواهر الطبيعية كالضياء الشمسي والبراكين تعمل على الاحتراز منذ عصور ولكن لم يصل ذلك إلى النتيجة التي وصلنا إليها في وقتنا الحالي.
  • ملحوظة هامة: درجات الحرارة في الأيام الحالية أصبحت ضعف الدرجة قبل 200 عام، ثم أن هناك العديد من الأسباب المتنوعة للاحتباس الحراري وصرح بعض العلماء أن التلوث هو السبب الرئيسي.
  • كما صرح بعض العلماء الآخرين أن ذلك يحدث بسبب التغيرات الطبيعية، وهناك بعض النظريات التي تحاول أن تفسر تلك الزيادة وظهرت بعض التوقعات بأن سطح الأرض سوف يشهد ارتفاع يقدر بـ 1.4° إلى 5.8° سيليزية من عام 1990 إلى عام 2100، وتبلغ الآن درجة الحرارة العالم 0.6° سيليزية.

نتيجة الاحتباس الحراري

  • ظهرت بعض الدراسات الخاصة بالباحثين في ذلك المجال البيئي والتي تم استخدام نموذج رياضي بها لتسجيل التأثيرات التي قد تحدث بسبب وجود الاحتباس الحراري على وجود وإنتاج DHA وتواجده في المستقبل.
  • كما استخدم ذلك الفريق من الباحثين سيناريوهات تحاكي الظاهرة بكل ما تشتمل عليه من أسوأ الحالات، وهناك سيناريو تم تغيير المناخ بدون رقابة وذلك ما سيتسبب في نفس DHA خلال قرن.
  • ومن خلال تلك المحاكاة وبحلول عام 2100 وجد الباحثين أنه سوف يحدث نقص في الإنتاج السمكي المحلي ولن يلبي الاحتياجات 96% من السكان بالعالم، ولكن سوف يكون ذلك مناسب للبلدان الصغيرة صاحبة الكثافة السكانية المنخفضة.
  • عند حدوث نقص في مستويات DHA سوف يتعرض الكثيرون للخطر ولا سيما الأجنة والرضع، كما أنه سيؤثر على وجود الأحماض الدهنية في قشرة الدماغ وهيكلها، ويؤدي إلى الحفاظ على شبكية العين والجلد وصحة القلب.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: بحث عن البيئة الصناعية فى مصر للصف السادس الابتدائى pdf

النتائج الخاصة بالبحث

بعد ما تم ذكره عن المؤثرات التي تحدث للبيئة وبدورها تؤثر على الكائنات الحية جميعاً وليس الإنسان فقط، ولكن هناك العديد من التفاعلات الخاصة بأنشطة البشر بطريقة مباشرة وغير مباشرة وبذلك يحدث حالة من عدم الاتزان في البيئة، ويجب إيجاد بعض الحلول التي تهدف لحماية البيئة من الأخطار.

كما أن هناك عدد من النتائج للتلوث البيئي والاحتباس الحراري وانتشار الأمراض وضياع المحاصيل وتأثرها بالأسمدة وضعف أجزاء كثيرة من جسم الإنسان والحيوان بسبب التلوث.

خاتمة بحث عن البيئة الصف الأول الإعدادي

بعد أن ذكرنا في هذا الموضوع بحث عن البيئة الصف الأول الإعدادي جاهز للطباعة للطلاب، وتناولنا العناصر التي يتكون منها البحث والتفاعلات التي تتم على سطح الكوكب في البيئة المحيطة بنا، ومخاطرها التي تتنوع بين الاحتباس الحراري وغيرها من الأضرار التي تلحق بالكائنات المختلفة والانسان.

Responses