بحث عن الحقبة القبطية فى مصر جاهز

بحث عن الحقبة القبطية فى مصر جاهز

بحث عن الحقبة القبطية في مصر جاهز، في منتصف القرن الأول الميلادي دخلت المسيحية في مصر، ومع القيام بدخول القديس مرقص الإسكندرية في عام خمسة وستين ميلاديًا والتي نشأت في أول الكنيسة القبطية في مصر، وقد لقى المسيحيون في أواخر القرن الثالث الميلادي كان الاضطهاد على يد الإمبراطور دقلديانوس، وقد كان القبطيين في هذه السنة التي على فيها دقلديانوس العرش في عام مائتين أربعة وثمانين ميلاديًا، وذلك بداية للتقويم القبطي.

مقدمة بحث عن الحقبة القبطية في مصر جاهز

  • كانت من أهم المظاهر التي كانت في هذا الوقت قد أنتشر بنزعة الزهد بين المسيحيين والتي نتج عن ذلك قيام الرهبنة وإنشاء الكثير من الأديرة في كافة أرجاء مصر، وقد قامت العمارة القبطية بروح الفن الفرعوني القديم والتي قامت بإكمال حلقة من حلقات الفن التي كادت أن تتصل من بداية الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والحضارة الرومانية في مصر، وقد تعتبر الكنائس هي التي قد تم تشييدها في القرن الخامس الميلادي نموذجًا للعمارة والفن القبطي، وكل ذلك سوف نعلمه بالتفصيل.

شاهد أيضًا: معلومات عن بعلزبول في المسيحية

الحقبة القبطية

  • كان هناك التصوير الذي يكون معروفًا ومشهورًا في العصر القبطي وذلك امتدادًا للطريقة التي قد حدثت من العصور السابقة في مصر حيث أنها التصوير بألوان الأكاسيد الفرسك على الحوائط المغطاة بطبقة وفيرة من الجبس، وقد قام المصريون القدامى بتعريف الموسيقى التي نشأت في العصر القبطي في مصر فن الموسيقى وذلك للأنغام المصرية القديمة والتي لازالت تقوم على الألحان التي يتم عزفها من خلال الكنيسة القبطية في الوقت الحالي والتي تحمل أسماء فرعونيا مثل، اللحن السنجاري وأيضًا اللحن الأتربيني.

ظهور المسيحية

  • ولد السيد المسيح عيسى عليه السلام أثناء عهد الإمبراطور الروماني أغسطس في مدينة بيت لحم بفلسطين.

دعوته

  • كان السيد المسيح يدعو بإله واحد وكان يدعو إلى السلام وحب الله وحبي بني الإنسان وإلى الإخاء والتسامح، وقد تعرض السيد المسيح لاضطهاد اليهود والرومان.

القديس مرقص

  • الديانة المسيحية في مصر قد دخلت على يد القديس مرقص وذلك في منتصف القرن الأول الميلادي، حيث بدأ القديس مرقص بالبشرى في بلاد فلسطين وما حولها، وفي قبرص وفي بعض جهات آسيا الصغرى ثم الاتجاه إلى مصر، كما بدأ يقوم المسيحية بالتبشير في الإسكندرية وكان هو من أول الأشخاص الذين قاموا بالتبشير بالإنجيل في مصر.

ثانيًا: انتشار المسيحية في مصر

  • الإمبراطورية الرومانية شاهدت بادرات لنجاح القديس مرقص، إلى أن قاموا بالتربص به حتى يقتلوه، ولكنه قام بتواصل أداء رسالته وكان لا يلقي لهم بالًا ولا يشغله ما يفعلونه، وقد تم تشييد أول كنيسة بالإسكندرية وقد أصبح هو من أول أسقف لها.

موت القديس مرقص

  • كان القديس مرقص يسير في أرجاء مصر حيث أنه كان يقوم بالتبشير بتعاليم السيد المسيح عليه السلام إلى أن تم استشهاده على يد الرومانيين في عام ثمانية وستين ميلاديًا.

ثالثًا: الاضطهاد الروماني للمصريين

كان الإمبراطور دقلديانوس من الذين كانوا يعرف في هذا العصر بالاضطهاد الأكبر أو عصر الشهداء، وبالأخص في مصر حيث أنه تم اضطهاد المسيحيين وقد قام بإصدار قرارات تنص على التالي:

  • القيام بهدم الكنائس.
  • القيام بحرق الكتب المقدسة.
  • القيام بإعدام من يقوم بإتباع التعاليم المسيحية.

وقد قامت الكنيسة القبطية في مصر حيث أن بدأ التقويم الميلادي بسنه ولاية حكم هذا الإمبراطور في عام مائتين أربعة وثمانين ميلاديًا، وقد تم تسمية هذا التقويم بالقبطي وذلك تخليدًا لذكرى الشهداء المسيحيين.

شاهد أيضًا: اسماء الشهور القبطية بالترتيب

رابعًا: الفتح العربي الإسلامي لمصر في عام 146م

  • كان في هذا الوقت عانى المصريون من ويلات الحكم الروماني البيزنطي إلى أن تحررت مصر من هذا الكابوس وذلك بقدوم العرب المسلمين وكان وقتها القائد عمرو ابن العاص حتى يقوم بتخليص مصر من الرومان وذلك في عام مائتين واحد وأربعين ميلاديًا.

خامسًا: بعض الآثار القبطية في مصر

هناك بعض الآثار التي توجد في مصر وهي منها:

  • الكنيسة المعلقة: حيث أن هذه الكنيسة تم تسميتها بالكنيسة المعلقة لأنها هي التي أقيمت على أنقاض بيرجين.
  • أديرة وادي النطرون: هي من مجموعة الأديرة التي ترجع للعصور الأولى للمسيحية منها دير الأنبا بيشوي.
  • ومن الآثار الموجودة في مصر هي دير المحرق بأسيوط.

تاريخ مصر القبطية

  • تعتبر هذه من المراحل الهامة من مراحل تاريخ مصر التي قد بدأت في القرن الأول الميلادي، وبالرغم من ذلك فإن الثقافة القبطية قد تمتد إلى عصور مصر الفرعونية حيث أن اللغة القبطية قد يتم استخدامها إلى الآن في طقوس الكنيسة القبطية المصرية، وهي آخر مرحلة من مراحل تطور اللغة المصرية القديمة وكان المصريين قاموا بالكتابة والقراءة منذ خمسة آلاف عام، وقد أستمر المصريين في استخدام اللغة القبطية إلى أكثر من قرن وذلك بعد دخول العرب إلى مصر.

الأقباط

  • تعد كلمة قبطي من الكلمات التي ينطقها باللغة المصرية إبطي ويكون معناها مصري، وكانت هذه الكلمة ليس لها أي معنى ديني وهي من الألفاظ التي تشتق من كلمة يونانية إيجيبتوس sutpygiA, كما كان اليونانيين كانوا يقوموا بالكلمة حيث أن فيه نظريات كثيرة وذلك بخصوص الكلمة اليونانية.
  • قد قاموا القبطيين بالدخول إلى منطقة وادي النيل وذلك في العصور القديمة والتي استقروا فيها، حيث أنهم قاموا ببناء الحضارة القديمة والتي كانت تختلف وتتنوع عن الحضارة الأخرى وأن العادات والتقاليد تكون مخالفة لأي عادات وتقاليد أخرى.
  • كما قال هيرودوت: أن الجو المصري لا يكون له مثيل في بلد ثانية، ولا سلوك النيل يختلف عن سلوك الأنهار في الأماكن الأخرى، حيث أن المصريين نفسهم في عاداتهم وتقاليدهم قاموا بالتصرف بأسلوب قد يعاكس بقية البشر.

الأقباط في العصر الروماني

  • البطالمة هم الذين قاموا بحكم مصر في إسكندرية من وقت بطليموس الأول وذلك حتى كليوباترا السابعة الذين راعوا العادات والتقاليد والثقافة المصرية ولم يقوموا بفرض ديانة أو لغة على المصريين.
  • وقد حاولوا أن يقوموا بالتوليف ما بين العقائد المصرية واليونانية حتى يقوموا بإرضاء المصريين واليونانيين.
  • وقد تأقلم المصريين والبطالمة على هذا الوضع الذي ظل قائمًا حتى عام الثلاثين قبل الميلاد.
  • وذلك عندما قام الرومان بغزو مصر وقاموا بالقضاء على الدولة البطلمية وقاموا باحتلال مصر وقاموا بتحويلها من مملكة مستقلة إلى ولاية رومانية يقوم بحكمها نائب الإمبراطور الروماني، والذي كان مهمته القيام بجمع أكبر قدر من الضرائب حتى مليء خزنة الإمبراطورية في روما، والعمل على نقل غلة مصر بالمراكب والسفن لمليء بطن روما وملحقاتها.
  • والعمل على تطبيق القوانين والشرائع الرومانية على المصريين، حيث أنه في هذه الأوقات كانت مصر تحتوي على ثلث الطوائف الأساسية وهما المصريين واليونانيين واليهود.
  • حيث أنه كان بطبيعة الحال كان صغيرًا بشكل كبير، وكان الحكم الروماني لمصر كان بالصورة اللاتينية والبيزنطية والذي قد أستمر ستمائة وسبعين عامًا والذي أنتهى باحتلال مرة ثانية بعد غزو العرب وذلك في عام ستمائة وأربعين.
  • وفي الوقت الروماني دخلت المسيحية مصر وذلك في منتصف القرن الأول الميلادي وهذا كان على يد مار مرقص الذي كان يدعى كاروز مصر.

شاهد أيضًا: معلومات عن شفيقة القبطية

خاتمة بحث عن الحقبة القبطية في مصر جاهز

في نهاية هذا البحث قد تعرفنا على الحقبة القبطية والتي تحدثت فيها عن السيد المسيح، وعن القديس مرقص، كما تناولنا في هذا المقال الحديث عن الأقباط ودخول الأقباط في مصر وحكمها له.

Add Comment