بحث عن الرخويات .. 5 حقائق علمية حول هذه الكائنات

بحث عن الرخويات .. 5 حقائق علمية حول هذه الكائنات

بحث عن الرخويات

تعد الرخويات من أكبر المجموعات التي تنتمي للمملكة الحيوانية على وجه الأرض، وذلك بعد الحشرات، حيث تقدر أنواعها بالآلاف وتعيش في ظروف مختلفة خاصة في المياه المالحة سواء في البحار المختلفة حول العالم أو المحيطات، ولها خصائص مميزة تختلف عن الخصائص الموجودة في الحشرات أو الكائنات الاخرى، وعلى الرغم من هذه المعلومات العلمية القيّمة، إلا أن هناك معلومات وحقائق أخرى تنتظرك في السطور التالية، حيث نكتب بحث عن الرخويات مختصر.

كم نوع من أنواع الرخويات حول العالم؟

يقدر عدد الرخويات في العالم بالآلاف، حيث تعتبر ثاني أكبر مجموعة تنتمي لمملكة الحيوانات بعد الحشرات على كوكب الأرض، ويقدر عدد الرخويات حسب اكتشاف العلماء بنحو 45 ألف نوع، ومعظم هذه الرخويات تعيش في البحار والمحيطات، وبعضها تعيش في الأنهار حيث المياه العذبة، بينما العدد القليل من أنواعها تعيش على اليابسة خاصة في المناطق الصحراوية.

غذاء الرخويات يعتمد على النباتات والحيوانات

الرخويات تتغذى على النباتات والحيوانات الصغيرة، وهذه الحيوانات الرخوية مثل المحار و الحلزون والاخطبوط ويمكن للإنسان اصطياد هذه الرخويات والغذاء عليها، فهي تعيش فوق الأعشاب البحرية والبرية، وتعد مفيدة للإنسان لأنها تتغذى على النباتات والأعشاب.

الرخويات أنواع عديدة

هناك الآلاف من الرخويات كما قلنا منذ قليل، ولكن أهم هذه الرخويات في الأرض القواقع مثل الحلزون البحري ومعظمها لديها صدفة خارجية وتعيش في البحار المالحة وقليل منها يعيش على اليابسة.

كذلك هناك الرأسقدميات، وهي الرخويات المفترسة التي تحتوي على صدفة خارجية، وقد لا تحتوي أجسامها على صدفة، ومن أمثال هذه الرخويات المفترسة الإخطبوط البحري، وهناك أيضاً المحاريات وهي التي تحتوي على الصدفة المفتوحة ومنتشرة في المياه المالحة والعذبة ولها قدم تتحرك من مكان لآخر.

ومن الأنواع المنتشرة والهامة أيضاً الكيتون، وهو حيوان بحري بيضاوي في الشكل ويتغذى على الطحالب البحرية، ويوجد منه أجزاء منفصلة تساعدها على التخفي وتشعر بالخطر، وهناك حوالي ألف نوع من الكيتون معظمها يعيش على الصخور.

الخصائص التشريحية للرخويات

تتكون أجسام الرخويات من رأس وقدم، وهناك بعض الأنواع من غير راس، ولكن لها قدم تتحرك بها من مكان لآخر، بينما تخرج فضلاتها عن طريق الكليتين، والحيوانات التي ليس لها رأس لديها فم يمكنها الحصول على الغذاء من خلاله حيث تتغذى الرخويات على الحيوانات الأصغر منها وعلى النباتات.

رخويات تدخل في الصناعة

الرخويات لا يتم أكلها إلا في أنواع معروفة، أما باقي الرخويات لها أهمية اقتصادية كبيرة، حيث يتم إدخال أنواع عديدة منها في صناعة الأدوية والعقاقير الطبية لعلاج بعض أنواع الأمراض.

الرخويات تعتبر من الأنواع والتصنيفات الهامة والتي لها صفات وخصائص مختلفة تماماً عن باقي الكائنات الحية، وقد تعرفنا على جانباً من هذا من هذه الخصائص في هذا المقال.

Responses