بحث عن الرسول محمد كامل

بحث عن الرسول محمد كامل

بحث عن الرسول محمد كامل، سيدنا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، هو أشرف وأعظم خلق الله تعالى، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، وفي هذا البحث نستعرض معًا معلومات عن حياة النبي محمد وعن صفاته واسمه كاملاً والألقاب التي لقب بها، وغيرها من التفاصيل الأخرى.

مقدمة بحث عن الرسول محمد كامل

الرسول صلى الله عليه وسلم هو سيدنا محمد بن عبد الله، هو خاتم الأنبياء والمرسلين، حيث كلفه الله عز وجل بتبليغ الدعوة من أجل الدخول إلى الدين الإسلامي، وعبادة الله الواحد الأحد، ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الجهل والباطل إلى الحق، وهو قدوة المسلمين وشفيعهم عند الله يوم القيامة.

شاهد أيضًا: بحث عن مولد الرسول محمد ونشأته

اسم الرسول كامل ومولده

  • اسم النبي عليه الصلاة والسلام كاملاً هو حمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • كما أن هناك ألقاب وأسماء أخرى أطلقت على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، بلغ عددها الألف لقب، وتم ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن هذه الأسماء، الشاهد، والنذير، الداعي إلى الله، المذكر، النعمة، الرحمة، الأمين، والمُدّثر، العاقب، الحاشر، المقفي، أحمد، المصدوق.
  • كما لقب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بأسماء أخرى منها المختار، حبيب الله، أبو القاسم، رسول الله، سيد الكون، محمود، الفاتح، الشهيد، الخليل، البشير، الرشيد، الشافي، الداعي، الناجي، المنجي، الهادي، الرحيم، الأمي، العزيز، المصطفى، الهاشمي، القرشي، الأمير، المنصور، الشافع، الصادق، الكريم، الكامل، والسراج المنير.

أصل سيدنا محمد

  • النبي محمد هو عربي الأصل يرجع نسبه إلى قبيلة قريش، ولد في عام الفيل، الثاني عشر من ربيع الأول عام 53 قبل الهجرة، يوم الاثنين، توفي أبوه عبد الله قبل مولده، أثناء عودته من تجارته في المدينة المنورة، حيث دُفن هناك.
  • كانت أمه آمنة بنت وهب، ومرضعته حليمة السعدية، حيث كانت من بين المرضعات المعروفات بأن إدرار اللبن لديهن شديد، وازداد اللبن شدة بعد انتقال الرسول إليها، وازداد الخير في بيتها وكثر الرزق.
  • توفيت أم الرسول عليه الصلاة والسلام وهو لايزال صغيرًا، كان في السادسة من عمره تقريبًا، وكانت حينها عائدة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، وتم دفنها هناك في منطقة تسمى “الأبواء”.
  • تولى أمر تربيته ورعايته جده عبد المطلب، وبعد ذلك رباه عمه أبو طالب بعد وفاة الجد وهو في عمر الثامنة عشر، وكان يعمل منذ صغره في رعي الأغنام، ثم انتقل مع عمه وعمل في التجارة.

معلومات عن محمد رسول الله

  • تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد، وكان يبلغ من العمر حينها خمسة وعشرون عامًا، واعتمدت عليه زوجته في إدارة تجارتها، بسبب أمانته، حيث كانت من علية القوم وشريفة النسب، وزاد الربح والمكسب بعد أن تولى النبي أمر تجارتها.
  • أنجب النبي من زوجته خديجة أبنائه عبد الله والقاسم، وبناته زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة الزهراء.
  • تزوج النبي محمد بعد وفاة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها عدة مرات، حيث تزوج سودة بنت زمعة، حفصة بنت عمر بن الخطاب، ميمونة بنت الحارث، أم حبيبة، جويرة بنت الحارث، زينب بنت جحش، صفية بنت حيي، زينب بنت خزيمة، أم سلمة، ماريا القبطية، وأنجب منها ابنه إبراهيم، وعائشة بنت أبي بكر، وهي آخر زوجاته والتي توفي في بيتها.
  • نزل الوحي على سيدنا محمد في غار حراء، وكان يبلغ الأربعين من عمره، واستمر في الدعوة إلى الدين الإسلامي سرًا لمدة ثلاث سنوات، حيث كانت الدعوة تقتصر على المعارف والأقارب، حتى وصل عدد المؤمنين إلى أربعين شخص.
  • ثم دعا بعد ذلك إلى الإسلام جهرًا لمدة عشر سنوات، حيث قام بدعوة كفار قريش إلى الدخول في الدين الإسلامي الحنيف، وقوبلت دعوته بالاستهزاء والسخرية، وتعرض للإيذاء والإهانة على أيدي الكفار والمشركين.

شاهد أيضًا: كيف صعد الرسول إلى السماء بالتفصيل

ما لا تعرفه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • بعد دخول بعض المستضعفين في الدين الإسلامي، بدأ كفار قريش تنتابهم حالة من القلق من الرسول الكريم والدعوة التي جاء بها، فزاد إيذائهم له وحاولوا قتله أكثر من مرة، إلا أنه الله عز وجل حفظ رسوله الكريم من غدر هؤلاء.
  • كانت السيدة خديجة هي أول من آمن به من النساء، وكان صديقه أبي بكر الصديق هو أول من آمن به من الرجال.
  • تحلى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بعدة صفات وخصال حميدة، ومنها اللباقة في الحديث، الفصاحة، البسالة، الإخلاص في العمل، الصدق، الأمانة، البلاغة في اللغة العربية، رغم أنه كان أمي لا يعرف القراءة والكتابة.
  • كما تحلى النبي بالود والقلب اللين، الكرم والعطاء، حسن الضيافة، العدل، إنصاف المظلوم، حسن الخلق، الذكاء الشديد، الصبر، الرحمة، الهدوء، الصراحة، تحمل الصعاب، طاعة الله عز وجل في جميع أوامره، التحمس للدعوة إلى الإسلام، حب الله عز وجل بإخلاص.

حياة النبي محمد في صغره وقبل الإسلام

  • عندما انتقل النبي وهو طفل إلى بيت مرضعته حليمة السعدية، وزاد الخير والبركة في بيتها، قررت ألا تعيده إلى بيت أمه بعد إتمامه العامين، فأخذته وذهبت إليها تستأذنها أن يبقى معها فترة طويلة، وافقت الأم على ذلك، وبعد فترة حوالي أربعة شهور، وحينها كان سيدنا محمد يلعب مع الأطفال، جاءه رجلان يرتديان ملابس بيضاء، وقاما بشق صدره وإخراج قلبه، لإبعاد الشيطان عنه ووضع الخير وحب الله بداخله.
  • حينها خافت السيدة حليمة السعدية مما حدث، وذهبت إلى السيدة آمنة بنت وهب، وأخبرتها بما حدث، فأخبرتها أم النبي أن محمد سوف يكون له شأن عظيم عندما يكبر، وهو ما حدث بالفعل.
  • بعد انتقال سيدنا محمد إلى بيت جده عبد المطلب وبعدها تولى عمه أبي طالب أمر رعايته، عمل في رعي الأغنام، وكانت هذه المهنة تتيح له الفرصة في تدبر الكون والتفكير والتأمل.
  • النبي محمد كان في مرحلة شبابه ليس كباقي الشباب، فهو معصوم من الخطأ ولا يرتكب أي معاصي مثل باقي البشر.

النبي محمد والدعوة الإسلامية

  • انتقل الرسول إلى الطائف لتبليغ الدعوة إلى الدين الإسلامي، وقابله أهل الطائف مقابلة سيئة للغاية، مما تسبب في دخول الحزن والأسى إلى قلبه الشريف، فأمره الله عز وجل برحلة الإسراء والمعراج، كنوع من التعويض عما تعرض له من إيذاء شديد.
  • سميت هذه الرحلة بالإسراء لأن الرسول سار فيها من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، وسميت بالمعراج، لأن الرسول عرج فيها إلى السماوات السبع.
  • بدأت الرحلة بدخول الملك جبريل عليه، ومعه دابة البراق، التي تتميز بضخامة الحجم وسرعة خطواتها، حيث حملت النبي والملك جبريل إلى المسجد الأقصى، في يوم وليلة واحدة.
  • وبعد ذلك خرج النبي من المسجد الأقصى ليصعد إلى السماوات السبع، ويجد هناك أنبياء الله الذين سبقوه في الدعوة، ثم تنتهي الرحلة بالوصول إلى سدة المنتهى.
  • حيث ميز الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم برؤية سدرة المنتهى، دليل على تشريفه وتعظيمه له، وبلغه هناك بأنه فرض على أمته خمسون صلاة في اليوم والليلة، وطلب منه الرسول التخفيف على أمته، لينتهي الأمر بفرض خمس صلوات في اليوم والليلة.

شاهد أيضًا: سنن الرسول (ص) في ليلة الزفاف

خاتمة عن بحث عن الرسول محمد كامل

وفي ختام بحث عن الرسول محمد كامل، نتمنى أن نكون قدمنا بحث شامل ومفيد عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث عرضنا تفاصيل عن حياته ومولده ونسبه الشريف، وسنوات دعوته إلى الدين الإسلامي سرًا وجهرًا، بالإضافة إلى رحلة الإسراء والمعراج.

Add Comment