بحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي

بحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي

بحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي، إن عيوننا وحواسنا تدرك الجمال الموجود من حولنا، والجمال يكمن في التنسيقات والتناغم بين الأشكال الموجودة ومترابطة مع بعضها.

وان الفن الشعبي لهو الموروث في الفن الذي أخرجته الجماهير، ولعل الهدف منه تزيين كل ما يحيط بنا فيما يتفق مع الافكار والاحداث التي نمر بها، كما أنها توثيق تاريخي للمنطقة.

ومن خلال هذا البحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي سوف نتعرف بشكل أكبر على الفن الشعبي عن طريق تعريفه وما هي الفروع التي خرجت منه.

بحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي، يعتبر الفن الشعبي هو حلقة وصل بين الأجيال، حيث ينتقل من خلاله الثقافة الشعبية والموروثات من جيل إلى آخر.

ويعبر الفن الشعبي عن روح الاشخاص في المكان الذي يعيشون به ومن الطبيعي أن يكون الفن الشعبي متجدد وغير جامد، حيث انه يعكس طبيعة حياة الأشخاص.

جذور الفن الشعبي

يبدأ الفن الشعبي مع بدايات الإنسانية، ويرجع ذلك لأن الإنسان بفطرته وغريزته يحب ان يرى الكون من حوله جميلًا.

حتى إن الإنسان البدائي في بداية الأمر كان يبني بيته من الأحجار ويقوم برص الاحجار بشكل جمالي، كما أنه كان يستعمل للصيد بعض من الأدوات التي تأخذ بعض الأشكال الهندسية مثل الشكل السداسي أو شكل المثلث وكان يقوم بتزينها.

وكان الإنسان في بداية الأمر ووفق غريزته يقوم برسم الأشياء من حوله في الطبيعة، فكان يقوم برسم النار والحيوانات من حوله على الجدران.

وكانت البداية الحقيقية لتأسيس الفن الشعبي هو عندما عرف الإنسان الأول الزراعة ومنها عرف الاستقرار، حيث توفر له السكن الثابت غير المتنقل وتوفرت لديه الكثير من المواد والخامات التي يمكن من خلالها أن يقوم بتزيين الجدران من حوله، كما أنه كان يسعى إلى تزيين الادوات التي يستخدمها وعرف آنذاك الحلي التي كانت مرتبطة بشكل كبير بثقافته وواقعه.

لم يكن ابدًا يقتصر الفن الشعبي على الزخارف والزينة؛ لكن الفن الشعبي كان يعكس روح وجدان الشعوب على مر العصور، حيث انه كان يسير موازيا للفن الرسمي وعلى سبيل المثال فإن الموروث العربي مليء بالفنون الشعبية الأدبية والموسيقى والفنون الزخرفية والتشكيلية.

وقد يظهر لنا جليًا أن الفن الشعبي هو المسار الصحي والسليم للجماهير، ويرجع ذلك إلى أن الفن الشعبي هو نابع من الحياة اليومية بالإضافة إلى الموروث الثقافي لدى الشعوب.

لقد كان الفن الشعبي بمثابة المرآة لفترات عاشها الإنسان حيث كان يعكس حال الدولة وحال الشعب، ومن المعروف الفن الشعبي هو مقياس التقدم والرقي في المجتمع وكان ذلك يظهر من خلال تقييم الفن الشعبي فكلما كان راقيًا كانت الدولة ذات حضارة متقدمة والعكس صحيح.

شاهد أيضًا: الادب الشعبي والفنون الشعبية

الفن الشعبي يُحفظ في ذاكرة الشعوب

إن القصص الشعبية التي يتوارثها الأجيال تقوم بتوثيق تاريخ المنطقة والأشخاص البارزين الذين غالبًا ما يكونوا قدوة وعبرة للأجيال الجديدة.

وعلى مستوى الفن الشعبي العربي سوف نجد بأن هناك الكثير من القصص التي تشرح وتوافق حياة أشخاص بارزين مثل عنترة بن شداد وأبو زيد الهلالي.

وفي كل الثقافات الاخرى نجدد من أن الفن الشعبي يقوم بتوثيق أحداث تاريخية وسياسيه بالطريقة الشعبية ويظهر لنا ذلك في كتاب مثل كليلة ودمنة.

ويتصل الفن الشعبي دائمًا بالفطرة الإنسانية، حيث دائمًا كان يدعم الإنسان قصصه بجزء من الأسطورة والمعتقد الفكري الذي يعطي الرمزية والعظة في القصص الشعبية.

أهم خصائص الفن الشعبي

هناك الكثير من الخصائص التي تميز الفن الشعبي نستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • يبرع الفن الشعبي الى مجاراة الواقع بالرمزية، ونجد ذلك في القصص الشعبي والاساطير التي صورت الانسان يطير كما صورت الحصان المجنح وعروس البحر.
  • الفن الشعبي يتمتع بالكثير من الزخارف التي تظهر في الأزياء والمنسوجات والمشغولات الفخارية.
  • اشكال وانواع الخطوط في الفن الشعبي تبين لنا الكثير من المعلومات حول الفترات التاريخية التي نشأت وتطورت فيها هذه الخطوط، ولقد كانت خطوط الكتابة دائمًا تتمتع بشكل زخرفي وجمالي معكوس من واقع الحياة.
  • لا يميل الفن الشعبي إلى الكثير من التفاصيل والتعقيد، ولكن يعرف الفن الشعبي بميله إلى الرمزية، حيث يستخدم الفن الشعبي الكثير من الأشكال الهندسية البسيطة للتعبير عن الاشكال بصوره رمزيه.
  • الفن الشعبي يتميز بحبه للألوان الزاهية والمبهجة، حيث يظهر ذلك في اختيار ازياء الراقصين في الفن الشعبي التي غالبًا ما تميل الاستخدام اللون الاحمر والاخضر والاصفر والبرتقالي؛ وهذا ما يعكس روح البهجة والسرور.
  • يعتمد الفن الشعبي على روح التجرد من الأفكار الجامدة، حيث يميل إلى تصوير الأشياء بشكل بسيط، سلس وغير معقد.
  • الفن الشعبي لا يمكن تقييده بحدود، ويتميز بالطلاقة في التعبير والابتعاد عن المقاييس الفنية والأصولية في مختلف أنواع الفنون.
  • الفنان الشعبي يميل إلى البساطة في التعبير عن نفسه، حيث يستخدم الأشكال الهندسية البسيطة والانحناءات غير الحادة، كما يميل إلى استخدام الأشكال البسيطة والخامات الموجودة حوله بان يدعم أعماله الفنية بالزهور او فروع الأشجار وورق الاشجار الصغيرة.
  • الفن الشعبي يعتبر من الفنون الجماعية التي تعكس روح مجتمع ولا تعكس فكرة لشخص بعينه.
  • يلجأ الفنان الشعبي إلى استخدام المواد الموجودة في الطبيعة من حوله ولا يميل لاستخدام مواد غريبة وغير معروفة للمجتمع.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الشعبي والفن القبطي

تعدد أنواع الفن الشعبي

  1. التطريز في الفن الشعبي يعتمد على محاكاة البيئة المحيطة وقد يدخل به بعض المواد البسيطة الموجودة في البيئة مثل الورود الملونة.
  2. الازياء الموجودة في الفن الشعبي تتميز بالألوان الزاهية والتطريز البسيط.
  3. السامر هو أحد الفنون الشعبية التي تعرض بشكل مباشر على الجمهور، وتتمثل في وجود صفين من الفنانين الذين يقومون بالغناء مجموعة تلو الاخرى ويقومون بالرد على بعضهم البعض بشكل كوميدي.
  4. الرقص الشعبي هو أحد أنواع الفنون التي تقوم بها الجماعات وتختلف باختلاف المناطق والأشخاص الذين يقومون به، وغالبًا ما تكون على أنغام الموسيقى الشعبية التي تميز المنطقة.
  5. الادب والشعر الشعبي من أهم الفنون الشعبية؛ ويرجع ذلك لاستخدام الشاعر ألفاظ بسيطة تستخدم في الحياة اليومية العامة للناس وتستخدم للتعبير عن حالة الفرح أو الحزن أو توثيق حدث تاريخي يخص الجماعة الموجودة بالمنطقة.
  6. الحلي وزينه الشعبية يتم استخدامها من قبل النساء وغالبًا ما تصنع يدويًا من المواد الموجودة في البيئة المحيطة وتتميز بالبساطة والسعر الذي يكون في متناول الجميع ومن أشهر هذه الحلي الاساور والخلاخيل والقلائد.

خاتمة بحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي

وفي النهاية نجد أن الفن الشعبي هو موروث الشعوب ويجب الحفاظ عليه وعدم العبث به، لأن الفن الشعبي يعتبر ذاكرة الشعوب، وسنجد عبر التاريخ أن معظم الغزاة والمعتدين يحاولون تشويه هذا الفن الشعبي وطمسه بهدف محو ذاكرة هذه الأمة المجتمعية.

وواجب على الأجيال الجديدة أن تحافظ على موروثها من الفن الشعبي وتحاول أن تضيف إليه من واقع حياتها اليومية.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الشعبي المصري القديم

ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض شامل للفن الشعبي في بحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي ونأمل أن تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي وبين الاصدقاء حتى تعم الفائدة.

Responses