بحث عن النكاح .. 4 شروط فقهية يجب أن تعرفها قبل الزواج

بحث عن النكاح .. 4 شروط فقهية يجب أن تعرفها قبل الزواج

بحث عن النكاح

النكاح في اللغة العربية إنما يعني الضم والتداخل، أو الوطء وهو الزواج والرباط الشرعي بين الرجل والمرأة في نظر الإسلام، وهناك العديد من الشروط الفقهية حول الزواج في الإسلام، وها ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال بحث عن النكاح في الإسلام، حيث نتعرف أكثر على هذه الشروط وغيرها من المعلومات في هذا المقال.

ما هي شروط الزواج في الإسلام؟

الزواج سنة الله في أرضه، وله العديد من الشروط التي سنها الله تعالى وقال الفقهاء والعلماء فيها الكثير من الأقاويل، وهذه الشروط هي:

  • تعيين كلا الزوجين بتسميته والإشارة إليه ووصفه.
  • الرضا بين الطرفين عند كتابة عقد النكاح وما يدل على ذلك بالقول.
  • عقد الولي عن المرأة، وهو من أركان الزواج في الإسلام، أن يكون للعروس ولياً.
  • الشهادة على عقد النكاح، وهذه الشهادة من شخصين، وأيضاً بحضور الإجماع على هذا الأمر.

ما هو أهمية الزواج في الإسلام؟

الزواج في الإسلام له أهمية كبيرة، حيث له العديد من المقاصد الهامة مثل حفظ العرض والنسل، وتحصين الفرد من الشهوات والنظر الحرام، واتساع دائرة التكافل والتعاون بين الناس، وبناء الأسرة وإنجاب الأطفال.

كما له بعض الجوانب العاطفية والنفسية مثل تحقيق السكينة والهدوء والراحة بين النساء والرجال، وإشباع الاحتياجات العاطفية، هذا إلى جانب تربية الأبناء على الأخلاق الإسلامية، وعمران الأرض، فالزواج قيمة كبيرة في الإسلام وبناء الأسرة له العديد من الجوانب الحياتية ومقاصد عميقة إنسانية تخص المجتمع والفرد على حد سواء.

الزواج والنكاح من المقاصد الشرعية التي يريدها الإسلام للحفاظ على الفرد والمجتمع على حد سواء، لذلك قمنا في هذا المقال والبحث المختصر معرفة بعض المعلومات حول الزواج في الإسلام، لذلك علينا إحياء هذه السنة بما يرضي الله تعالى ويبعدنا عن السوء، ونحقق مقاصده الشرعية.

Responses