بحث عن الهكسوس بالمراجع

بحث عن الهكسوس بالمراجع

بحث عن الهكسوس بالمراجع، يفاجئنا التاريخ بالكثير من الأحداث الخفية عن العصور وأحوال من عاشوا في تلك الفترات وكذلك نشأة وتطور الحضارات في هذه الأوقات، ومن أهم فترات التاريخ التي عاصرها المصريين هي فترة عصر الهكسوس حيث كانت تلك الفترة غنية بالكثير من الأحداث والمواقف المختلفة التي أوضحت اهتمامات الهكسوس بكل شيء سواء كان في العمارة والعقيدة وأيضًا كانوا يهتمون بالفنون وأن يكونوا من أهل مصر في كل شيء، لذلك كانوا يحاولون التقرب إلى المصريين بكل الطرق حتى يندمجوا بينهم بشكل كبير ومن خلال بحثنا عن الهكسوس سوف نتطرق إلى المزيد من التعرف على الهكسوس ومن هم وما أصلهم الحقيقي وكيف دخلوا مصر وكيف خرجوا منها أيضًا.

مقدمة بحث عن الهكسوس

عند الحديث عن الهكسوس وغزوهم إلى مصر يجب أن نلقي نظرة عامة على أحوال مصر في تلك الفترة وما وصلت إليه مصر من انقسامات ساعدت على ضعف الأحوال اقتصاديًا وكذلك عسكريًا ما ساهم في دخول الهكسوس لمصر بكل سهولة حيث أن الأسرة الثالثة عشر حكمت مصر من جهة الجنوب وفي نفس الوقت قامت الأسرة الرابعة عشر بحكم جهة الشمال وبالتالي ازدادت الانقسامات بسبب غزو الهكسوس لمنطقة الدلتا مما تسبب ذلك في أخطار على المدى البعيد، حيث كانت الدلتا غير محصنة علاوة على افتقارها للتحصينات الضرورية آنذاك وسوف نوضح بشكل أكثر تفصيلًا كيف كان غزو الهكسوس داخل مصر ومن أين جاءوا.

شاهد أيضًا: من هم التتار والمغول حاليا ؟

ما هو أصل تسمية الهكسوس

إن لتسمية الهكسوس معنيان كالتالي:

  • يقال إن أصل تسمية الهكسوس تبعًا لتفسير مانيتون هو ملوك الرعاة أخذا في اعتماده على لغة العامة الهيراطيقية.
  • أيضًا يقال بأن أسرى الرعاة هو التسمية الأخرى حيث قام بتسميتهم يوسف اليهودي وذلك نقلا عن مانيتون.
  • جدير بالذكر أن المؤرخ اليهودي جسيفوس نقلا عن مانيتون بأنه كان في عهد الملك توتيمايوس حدث وأن تقدم غزاة من جهة الشرق كانوا من جنس غير معروف قاموا باحتلال الأراضي والاستيلاء على كل شيء بقوة وكانوا يحرقون المعابد ويعاملون الناس بقسوة ويقومون بذبح الأطفال والنساء ويفرضون الضرائب.
  • وكذلك كان يطلق على جنسهم الهكسوس أي الرعاة وقد جاءت كلمة الهكسوس من المصطلح المصري.
  • جاء الهكسوس من بلاد آسيا وكانوا خليط من مجموعة من الشعوب والقبائل المتعددة منها السامي والكاسي والحوري وكلاهما من أصل هندي أوروبي.
  • وقد كان المصريين القدماء قاموا بإطلاق كلمة عامو وكلمة سنيو على الهكسوس بمعنى أنهم قاموا بتسميتها بأسماء متعارف عليها في وقت الدولة القديمة والوسطى وكلمة هكسوس تشير إلى تصحيف يوناني للاسم الذي عرفهم به المصريين القدماء وهو حقاو خاسوت أي زعماء البلدان الأجنبية.

ما هو الموطن الأصلي للهكسوس

  • يقال إن الهكسوس هم أناس أطلق عليهم الجنس السامي وقد جاءوا من وسط آسيا واستقروا في بلدة فلسطين فترة طويلة من الزمن، بعد ذلك قاموا بالتسلل لشرق الدلتا في عهد الأسرة الثالثة عشر من أجل البحث عن الرزق ومع الوقت وبعدما حدث ضعف لمصر تم ملاحظة ازدياد قوة الهكسوس ما ساعد رؤسائهم على تأسيس عاصمة للهكسوس في شرق منطقة الدلتا.

يوجد آراء متعددة لبعض المؤرخين عن الأصل لموطن الهكسوس وذلك كما يلي:

  • هناك رأي يوضح بأن الهكسوس منتمين لأصل سامي قد انحدر من بلاد سوريا وفلسطين والجزيرة العربية وكان سبب هجرتهم هو اضطرارهم للبحث عن لقمة العيش حتى ولو كان ذلك باستخدام القوة والحرب.
  • ويقال أيضًا بأن هجرة الهكسوس من سوريا كانت نتيجة ضغط الهجرة الآرية ولكن على الأرجح بأنهم من أصل سامي وموطنهم بلدة فلسطين.
  • أما الرأي الأقرب إلى القبول هو أن هجرة الهكسوس لمصر كانت نتيجة تحركات الشعوب البربرية والقبلية والأجنبية من مناطق مختلفة وسط آسيا وتحت ضغوط شديدة لم يتم معرفتها من وقت بداية الألف الثانية قبل الميلاد.

كيف كان حكم الهكسوس في مصر

  • يوجد مصدران يمكن أن يتم الاعتماد عليهم في تحليل تلك الحقبة التاريخية منهما ما يتم التعرف عليه من خلال مانيتون والآخر ما تم إخراجه من الحفائر سواء كان في داخل مصر أو خارجها من آثار كانت تتواجد في هذه الفترة.
  •  فعلى سبيل المثال نعرف من معبد منحوت في الصخر للملكة حتشبسوت والتي كانت في الأسرة الثامنة عشر ببني حسن جنوب محافظة المنيا والمعروف الآن باسم إسطبل عنتر حيث أنها أقامت ما حدث وأن تم هدمه في وقت حكم الآسيويين في مدينة حت وعرت.
  •  وهذه المدينة تم إطلاق اسم أفاريس من قبل الإغريق والتي توجد بجنوب تانيس بما يقرب من أثنى عشر ميل جهة الشمال، وكان الهكسوس يعيشون بشكل قائم على إفساد كل شيء وكانوا يحكمون بدون الاعتراف بملك رع.
  •  ولكن يوجد تساؤل هل حقيقة كان الهكسوس أشخاص همجيون؟ وتم معرفة الإجابة من خلال النصوص القديمة المصرية حيث أوضحت بأن هناك مبالغة في تصوير قدرتهم على التخريب وعدم الاعتراف بسلطة الإله رع وقد كان الهكسوس في هذه الفترة هم من قاموا بتسمية ملوكهم بالمعبودات المصرية للتقرب منهم.
  •  وقاموا بإنشاء المعابد وتقديم القرابين وساهموا في التعمير وكأنهم مصريين.
  • تأثر الهكسوس أيضًا بالفنون وبالأسلوب المصري القديم من جهات مختلفة مع وضع إضافات معينة من فنونهم المتنوعة وبالتالي فإن هذا يوضح بأن الهكسوس ليسوا همجيين بالصورة الشديدة التي تحدث بها مانيتون أو بالشكل الذي تم تناقله عن النقوش والحفائر من خلال العصور التاريخية.

عقيدة الهكسوس وعلاقتهم بالإله ست

  • أوضحنا في السطور السابقة بأن الهكسوس حاولوا التقرب إلى شعب مصر وأنهم قاموا بإعادة صياغة المعبودات لديهم لكي تتناسب مع عقيدة الدولة القديمة وذلك لأجل التودد لأهل مصر، حيث أنصبت عبادة الهكسوس على عبادة الإله سوتخ وكان أحد مظاهر الإله ست المصري من جهة الأسرة الأولى.

شاهد أيضًا: معلومات ثقافية تاريخية نادرة

سيطرة الهكسوس على مصر

  • قام الهكسوس بالاستيلاء على شمال البلاد بشكل تدريجي وعلى فترات زمنية حيث قاموا بتوطيد أنفسهم بمناطق فرعشة وتل الصحابة من جهة وادي طليمات وأيضًا في بوباستس وإنشاص وتل اليهود وقد استمر الزحف إلى ما يقرب من خمسين عام حتى انتهى في عام 1675 قبل الميلاد، وكان هذا في عهد الملوك 23,24 بالأسرة الثالثة عشر.
  • تم سيطرة الهكسوس على مصر بشكل كبير حيث كان الباحثين ومنهم جون فوركتيه وسيد برج يقولون بأن الهكسوس قد قاموا ببداية التسلل إلى مصر بداية من منتصف الأسرة الثانية عشر حتى زاد مع نهاية الأسرة الثانية عشر وإلى منتصف الأسرة الثالثة عشر في وقت نفرحوتب الأول وساحتحور وسوبك حوتب الرابع ويع أيب ايبي وكانت تلك الأحداث الفترة من 1700-1720.

ما هو سبب نجاح الهكسوس على المصريين القدماء في هذه المرحلة

كانت مصر في نهاية فترة الدولة الوسطى قد حدث بها صراعات متعددة بسبب الحكم حيث أن مصر قد انقسمت إلى دويلات صغيرة وكانت لكل دولة حاكم وحكومة مستقلة وهذا تسبب في تشتيت البلاد ما ساعد الهكسوس على استغلال هذه النقاط حتى تمادت قوتهم وأصبحوا في حالة تفوق ونجاح على المصريين اقتصاديًا وعسكريًا واجتماعيًا.

كانت أسباب نجاح الهكسوس كالتالي:

  • محاربة الهكسوس لدولة عانت سنوات طويلة من الضعف والانهيار والفوضى.
  • امتلاك الهكسوس لأسلحة ليس لها وجود لدى الجيش المصري في تلك الفترة.
  • استخدام الهكسوس أنواع من الأسلحة كانت تصنع من البرونز وكانت أفضل من التي استخدمها المصريين.

المراجع:

-كارل ريوردا التاريخ المصور لمصر القديمة ترجمة ابتسام محمد عبد المجيد، مراجعة محمود ماهر طه، الطبعة الأولى 2009.

-محمد علي سعد الله تاريخ مصر القديمة مركز الإسكندرية للكتاب 2001.

-جاردنز مصر الفرعونية ترجمة نجيب ميخائيل.

-أحمد رشاد موسى دراسات في تاريخ مصر الاقتصادي حضارة ما قبل التاريخ وحضارة مصر الفرعونية.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة الوسطى

خاتمة بحث عن الهكسوس

في ختام بحثنا اليوم نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن الهكسوس وعن أصل تسميتهم وأيضًا موطنهم، كما أشرنا إلى كيف حدث غزو للهكسوس لمصر وحاولنا في نقاط سريعة توضيح كيف كانت أسباب انتصار الهكسوس على المصريين وزيادة قوتهم مع إيضاح ذلك بالمراجع.

Responses